البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
البحث
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة

Warning: mysql_numrows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/mostshar/public_html/web/Subject_Desc.php on line 24

Warning: mysql_result() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/mostshar/public_html/web/Subject_Desc.php on line 28

Warning: mysql_result() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/mostshar/public_html/web/Subject_Desc.php on line 29
فقرات القسم


نحو طفولة سعيدة

كيفية التغلب على عادة مص الإصبع .
 

 

 

 

يقوم الطفل بمص إبهامه أو أصابعه الأخرى دون شعوره بالجوع. وأكثر الأوقات التي يمص الطفل فيها إصبعه عندما يكون تعباً أو به ملل أو مريضاً أو عندما لا تجد يداه ما يشغلهما فيمص إصبعه. وقد يستعمل شيئا آخر يمصّه - ليشعر بالأمن والطمأنينة - كالغطاء مثلاً. ويبدو أن مصّ الإصبع يساعد الطفل على الاسترخاء، وهي لا تعني أن الطفل غير مطمئن أو يعاني من مشكلات عاطفية. ويبدأ مص الإصبع أثناء وجود الجنين في الرحم حتى الشهر الثالث بعد الولادة؛ وهي أقصى فترة تبدأ فيها هذه العادة بشكل طبيعي. وإن 80% من الرضُّع يمصون أصابعهم.

تبلغ رغبة الطفل في مص إصبعه أوجها في الشهور الستة الأولى من عمره، ولكن 15% من الأطفال فقط يستمرون في ممارسة هذه العادة حتى السنة الرابعة من العمر، أما الأطفال الذين يستمرون في ممارستها حتى بعد هذه السن؛ فإن السبب يُعزى في الغالب إلى صراع سيطرة مع أحد الأبوين الذي حاول منعه من ممارستها في سن مبكرة، وأحياناً يستمر مص الإصبع كعادة سيئة فقط، يجب الإقلاع عن هذه العادة قبل ظهور الأسنان الدائمة لدى الطفل (بين ست أو سبع سنوات من العمر) لأنها قد تؤدي إلى بروز الأسنان إلى الأمام وعدم انطباقها جيداً.
 


كيفية التغلب على عادة مص الإصبع ؟


1. يجب تجاهلها أو صرف انتباه الطفل عنها طالما أنه لم يبلغ أربع سنوات من العمر:

 

فقبيل هذه السن تعتبر هذه العادة أمراً طبيعياً؛ خاصة عند شعور الطفل بالتعب، أما إذا كان الطفل يمص إصبعه إحساسا بالملل وكان عمره يزيد عن العام؛ فحاولي أن تصرفي انتباهه عنه وأعطيه شيئا يشغل به يديه دون أن تظهري له اهتمامك بهذه العادة، كذلك امدحي الطفل من حين لآخر على عدم مصه لإصبعه، إن أي ضغوط أو عقاب لمنع الطفل من ممارسة هذه العادة قبل بلوغه السن التي يستطيع فيها استيعاب ما تقولينه عن أضرارها سوف يؤدي إلى زيادة مصه لإصبعه.


2. مراقبة الطفل أثناء النهار :

 

 بعد أن يبلغ الطفل أربع سنوات من العمر ساعديه على الإقلاع عن مص الإصبع أثناء النهار، في البداية يجب أن تأخذي عهداً من الطفل بالإقلاع عن هذه العادة بعد أن تبيني له مدى الضرر الذي تلحقه بالجسم، كأن تجعليه ينظر في المرآة إلى الفراغ الموجود بين أسنانه، أو ينظر إلى التجعيد الخشن في الإبهام (الجزء الصلب أو الغليظ من الجلد الذي ينتج عن مص الإصبع)، وأظهري له شعورك بالفخر حياله لإقلاعه عن تلك العادة، عندئذ يستجيب معظم الأطفال ويوافقون على وجوب الإقلاع عن تلك العادة.

3. تأكدي من أن الطفل لا يمانع من تذكيره إذا نسي ومص إصبعه.

 

 افعلي ذلك بتعليقات لطيفة مثل : (خمن ماذا تفعل؟) ثم طوقيه بذراعك وذكريه بأنه كان يمص إصبعه مرة ثانية، شجعيه على تذكير نفسه إما برسم نجمة على إبهامه بقلم فسفوري أو بوضع شريط لاصق عليه أو طلاء أظافره، ولكن يجب أن تدعي الطفل يقوم بفعل هذه الأشياء بنفسه، وامتدحيه كلما لاحظت أنه لا يمص إصبعه في الأوقات التي اعتاد على ممارسة تلك العادة فيها من قبل، كما يمكن أن تكافئيه في نهاية كل يوم لا يقوم فيه بمص إصبعه بأن تعطيه مثلاً مبلغاً قليلاً من المال أو وجبة خفيفة أو تروي له قصة مسلية.


4. مراقبته أثناء الليل :

 

 بعد إقلاع الطفل عن مص إصبعه أثناء النهار، ساعديه على الإقلاع عن ذلك أثناء النوم، ذلك أن مص الإصبع عند الطفل أثناء غفوته أو عند نومه في الليل هي عملية لا إرادية، بيّني للطفل أنه على الرغم من أن مصّه لأصابعه أثناء نومه في الليل غير مقصود منه إلا أنه بإمكانه أن يتعلم كيف يتوقف عنه بوضع شيء على إبهامه عند النوم لتذكيره مثل قفاز أو جورب أو جبيرة أو شريط لاصق يرتفع على أحد جوانب الإصبع وينزل على الجانب الآخر، لكن اتركي الطفل يضع بنفسه الشيء الذي اتفق على وضعه على الإصبع أو يستعين بك لمساعدته، اجعليه ينظر إلى تلك الطريقة على أنها فكرة ذكية وليست نوعا من العقاب.


5. استعمال دواء مر المذاق :


إذا كان الطفل أكبر من أربع سنوات فيمكن وضع دواء مر المذاق على إصبعه، فقد بينت إحدى الدراسات الحديثة نجاحاً كبيراً خلال ليلة إلى ثلاث ليال وذلك بالجمع بين استعمال محلول مرِّ الطعم اسمه ( Stop - Zit) ومكافأة الطفل على عدم مص إصبعه، يجب ملاحظة عدم استعمال هذا الدواء إلا إذا كان الطفل أكبر من أربع سنوات ؛ وأن يقبل الطفل أن يستعمله، لا تجعلي من استعماله نوعا من العقاب ؛ بل قدميه للطفل كمذكّر، ساعدي الطفل ليضعه على ظفر إبهامه في الأوقات التالية :

 

 

 قبل الإفطار، قبل النوم، أو في الأوقات التي يرى فيها الطفل يمص إصبعه سواء في النهار أو في الليل، راقبي - كل نصف ساعة - إذا كان الطفل يمصّ إصبعه أثناء النوم حتى يغلبك التعب، وإذا لاحظت توقف الطفل عن مص إصبعه لخمس ليال متتالية توقفي عن استعمال الدواء في الصباح، وبعد مرور خمس ليال أخرى دون مص الإصبع على الإطلاق أوقفي استعمال الدواء وقت النوم أيضا، وإذا عاود الطفل مص إصبعه ثانية فكرري نفس الخطوات.


6. الاستعانة بطبيب الأسنان :

 

 استشيري طبيب الأسنان الذي يعالج الطفل على الأقل عند بلوغ الطفل ست سنوات حيث أن أطباء الأسنان لديهم العديد من الطرق المتنوعة لعلاج مص الإصبع، وإذا كان الطفل بلغ سبع أو ثماني سنوات من العمر فسيقوم طبيب الأسنان بوضع قضيب في الجزء العلوي من الفم يذكر الطفل ويمنعه من المص، ولا تتسبب هذه الأداة في حدوث أي آلام للطفل بل قد يوفر عليك التكلفة الباهظة لتقويم الأسنان الذي قد يحتاجه الطفل فيما بعد.

يمكنك مراجعة طبيبة الأطفال إذا:

• كان عمر طفلك اكثر من 5 سنوات ولا يتوقف عن مص إصبعه بالرغم من تذكيره .


• كان عمر طفلك اكثر من 6 سنوات ويمص إصبعه في أي وقت.


• كان طفلك يعاني من مشاكل سلوكية بالإضافة إلى الاستمرار في مص إصبعه .

 

 

 

 


المصدر: لها اون لاين .
 

 

 

 


تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد


    Warning: mysql_numrows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/mostshar/public_html/web/footer_inner.php on line 115
    في هذا القسم

    Warning: mysql_numrows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/mostshar/public_html/web/footer_inner.php on line 46
    د. ضياء تاج الدين الحاج حسين
    شاركنا الرأى
    من واقع مشاهداتك ومن ترى حولك : هل ترى أن تربية الأبناء تعلم واكتساب خبرة أم تخبط وفوضوية ؟
    وهو عبارة عن دمج ثروة الزوجين معًا واستثمارهما لهذه الثروة فيما يخدم مصالح الأسرة والذي يقوم عادة على الزوجان يسجلها لهذه معًا واستثمارهما لهذه الثروة فيما الثروة فيما يخدم
    التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
    استطلاع الرأى
    عندما يصر ويلح طفلك على أمر ما إلى حد البكاء ، تقوم بما يلي :
    الاستجابة الفورية له
    التجاهل لإصراره وبكائه
    أحاوره وأتفاهم معه
    نتيجة الإستطلاع
    المراسلات
    الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
    المستشار