البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
البحث
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة
استشارات أسرية فقرات القسم


عالمها

ما حكم الشرع في إجهاض المغتصبة ؟
 

 

 

 

موقع المستشار : منى ثابت


انتشرت في مصر في الآونة الأخيرة الكثير من جرائم الاغتصاب، إلى الدرجة التي بدأ المجتمع يستشعر خطورتها ويعاني من التبعات المترتبة عليها, ويلجأ الناس إلى العلماء ليسألو عن حكم إجهاض الفتاة أو السيدة التي تعرضت للاغتصاب ونتج عنه الحمل؟

وفي الرد على هذا السؤال يقول فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر: " إذا كانت المغتصبة حسنة السمعة وثبت أنها أكرهت بالفعل يجوز إجهاض حملها الناتج عن الاغتصاب قبل نفخ الروح فيه ".


لا ينبغي التعميم

وفي تعليقه على هذه الفتوى قال الشيخ السيد عبد المقصود عسكرالأمين العام المساعد الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر وعضو مجلس الشعب:" جريمة خطف الأنثى واغتصابها تُعَدّ من أخس الجرائم التي تلحق بالمجتمع، والتي يجب محاربتها ومحاربة أسبابها، فهذه الجريمة قد تفرض على الأنثى أمورًا وآثارا لا ترتضيها ، ومن ثَم يجوز لها ويصبح من حقها أن تفرغ أحشاءها من الجنين الذي تكون نتيجة الإكراه الواقع عليها ".
وأضاف:" المسألة ليست جديدة تماما، فمفتي مصر السابق الدكتور نصر فريد واصل قد أفتى عام 1998 بالموافقة على جواز إجهاض المغتصبة خلال 120 يومًا من الحمل؛ أي قبل نفخ الروح فيه، وأيده في ذلك جمهرة من العلماء الأفاضل".

وشدّد الشيخ عسكر على ضرورة وضع الضوابط التي تضمن حسن تطبيق الفتوى حيث لا ينبغي أن تعمم على جميع الحالات، لأن لكل حالة حكمها ، والفتوى تختلف حسب المكان والزمان والحالة.
وحذر من استغلال بعض المغرضين لهذه الفتوى وتفسيرها بعكس مضمونها حيث إن تعميمها على جميع الحالات يمكن أن يحدث بلبلة كبيرة في المجتمع حسب قوله.


محاربة الاغتصاب أولا

الدكتور آمنه نصير الأستاذة بجامعة الأزهر, رحبت بالفتوى واعتبرتها رداً لكرامة المغتصبة التي أكرهت بالفعل وفي غفلة منها بأن يتم التخلص من آثار هذه الجريمة في أحشائها.
وشددت على ضرورة عدم الوقوف عند الاجهاض فقط ولكن النظر الى ماهو أبعد وأقوى وهو علاج المغتصبة وتقديم الدعم النفسي والمجتمعي لها ولأسرتها.
ودعت الدولة إلى إنشاء عيادات ومراكز طبية تحول إليها المغتصبات لعلاجهن نفسياً وإعادة تأهيلهن للحياة من جديد وشددت أيضاً على محاولة الوقوف على مسببات ودوافع مثل هذه الجريمة عند الشباب للحد من هذه الجرائم قبل ان تتحول إلى ظاهرة لا يمكن التصدي لها.


حذار من الأجندات الغربية

الدكتور محمد المختار المهدي الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية والرئيس العام للجمعيات الشرعية, عارض مسألة إجهاض المغتصبة مهما جاءت بمبررات معللا ذلك بقوله: " إن ما تمتلئ به الساحة الآن من إثارة بعض القضايا الشاذّة في المجتمعات الإسلاميّة، يسير في فلك إشاعة الفاحشة وخدمة المخططات الغربية، التي تستهدف نقل مجتمعاتنا العربية إلى النمط الغربي في الحريّة الجنسيّة المطلقة، وما يستتبعه من نزع سلطة الأب على ابنته المراهقة، وأن على المجتمع أن يسمح لها بالإجهاض؛ وما يثار الآن من دعاوى ومشروعات قوانين تقنن إجهاض المغتصبة بصورة رسمية ليس ببعيد عن هذه القضيّة".


ادعاء الاغتصاب!

وأوضح: " أي فتاة في هذا الجو الذي يموج بالإثارات ويفتقد الحياء لا يعجزها أن تدّعي أنها مغتصبة ومن الممكن أن تتفق مع من تدّعي أنه اغتصبها سترًا لموقفها أمام أهلها.. ذلك أن المسلمة تحافظ على عرضها وعفّتها حفاظها على حياتها، فمن قُتل دون عرضه فهو شهيد، وقد ساعدها المولى على التأبي عن مواقعة المجرم بأن جعل في فخذيها أعصابًا قويّة تمنع من مباشرتها.. ولذلك لا يتأتّى الاغتصاب إلا بتخديرها بأي نوع من المخدّرات، فإذا حدث ذلك فعلاً وتأكّد أهلها بأنّها صادقة في ادعائها كان عليهم أن يذهبوا فور الاغتصاب إلى طبيبة تحدد إن كان قد ترتّب عليه حمل أم لا؟ فإذا كان فتعطيها من الأدوية ما يمنع تكوّن الجنين وبخاصة إذا كان المغتصب على غير ملّة الإسلام، وتلك حالات فرديّة لا يصح أن تعلن على الملأ.. حتى لا تُستغل من قبل المنحرفات، أمّا إذا تكوّن الجنين ولو كان قبل نفخ الروح فإن له حرمة لا يجوز إجهاضه مهما كانت الأسباب؛ والدليل على ذلك رفض رسول الله صلى الله عليه وسلم إقامة الحد على الزانية وهي حامل.. وبالله تعالى التوفيق".

 

 

 

 

 


 


تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

    في هذا القسم
    عروض متحركة
    قرّة العيون
    رؤى زوجية
    بين الأسرة والمجتمع
    أفكار عمليّة
    دراسات أسريّة
    دوريّات
    صوتيات أسرية
    وقل رب ارحمهما
    الجسد الواحد
    عالمها
    أ. عدنان بن عبد الله العفالق
    شاركنا الرأى
    من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
    وهو عبارة عن دمج ثروة الزوجين معًا واستثمارهما لهذه الثروة فيما يخدم مصالح الأسرة والذي يقوم عادة على الزوجان يسجلها لهذه معًا واستثمارهما لهذه الثروة فيما الثروة فيما يخدم
    يا ابنة الإسلام الأبية !!
    استطلاع الرأى
    مدى إقبالك على تفسير الأحلام والرؤى
    كثيراً ما ألجأ إلى ذلك
    عندما أرى شيئاً مخيفاً
    لا ألتفت إلى ذلك
    نتيجة الإستطلاع
    المراسلات
    الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
    المستشار