البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة










Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات طبية طب الأسرة تفاصيل استشارة


العظام الهشة .

عنوان الاستشارة العظام الهشة .
اسم المستشير لارا
رقم الاستشارة 9844
تاريخ الاستشارة 2008-05-13
عدد قراء الاستشارة 2799

أنا مريضة بآلام في كل عظامي بدأ الألم من خمس سنوات تقريبا ذهبت خلالها إلى أكثر من دكتور
وشخص المرض بأكثر من تشخيص بداية قالوا لي تشنج عضلي .. ثم روماتيزم .. ثم نقص كالسيوم .. ثم هشاشة وقد صعقت من هذ التشخيص وأخيرا ذهبت الى دكتور وهو استشاري عظام قبل ثلاثة أشهر تقريبا

وعملت أشعة عادية وتحاليل طبية ونفى وجودهشاشة العظاموشخص مرضي على أنه ( لين عظام ونقص كالسيوم ) وأخبر بأن عظامي ضعيفة جدا ..
طلب مني أن أستمر على دواء وهو osteocare لمدة 7 أشهر .. ولكني أخذته فترة وتركته ..

أشعر بزيادة في الألم وأتعب عند القيام بأي مجهود .. وأيضا هناك احتكاك وطقطقة في الرقبة تزعجني كثيرا ..وأشعر بتنميل في يدي ..
بصراحة الألم أثر على نفسيتي كثيرا فأنا تعبت من طول مدة الألم وعدم شعوري بأي تحسن ..

مع العلم بأني عملت جلسات علاج طبيعي .. وأخذت أدوية كثيرة سابقا ولكن بدون أي جدوى .. علما بأن
الألم بدأ بأكتافي فقط ثم انتقل تدريجيا خلال الخمس سنوات إلى كل عظامي ..

هناك أدوية أخذتها أيضا وهي :
caltrate
one alpha
mobic
أريد حل لمشكلتي ماالعلاج وبماذا تنصحونني ؟؟


رد المستشار

اسم المستشار د. ضياء تاج الدين الحاج حسين
تاريخ الرد 2008-05-27

هشاشة أو تخلخل العظام هي حالة مرضية تصيب الإنسان تتميز بحدوث مسامية غير طبيعية في العظام أو رقتها نتيجة عدم إنتاج مقدار كاف من بروتين العظام الذي تترسب فيه أملاح الكالسيوم فتكسب العظام صلابة وقوة. وبمعنى آخر يحدث نقص معمم في كتلة العظم نسبة لوحدة الحجم.

أي أنه داء يصيب الإنسان كلما تقدم به العمر وخاصة عند النساء. وتفقد المرأة خلال حياتها السوية حوالي نصف كتلة عظمها بينما يفقد الرجل حوالي ربع كتلة عظمه عما كان عليه في سن الشباب.,وعادة الهشاشة لا تتصاحب بألم إلا إذا كان هناك كسور وعادة يكون تحليل الكالسيوم طبيعي ولكن في تلين العظام فإن تمعدن العظم لا يجاري تشكل العظم وبالتالي يصبح العظم ضعيفا (تلين العظام يعني العظم الطري) وهو مرض عظمي استقلابي ويتميز بعدم كفاية التكلس العظمي والذي يعتمد على نسبة الوارد من الكالسيوم والفوسفور وربما على عدد من مستقلبات الفيتامين د ويترافق لين العظام بألم شديد وغالبا يترافق بنقص الكالسيوم بالدم.

هناك عدة أسباب لحدوثه أذكر منها: عدم الحركة لفترة طويلة والوقوف المستمر أكثر من 4 ساعات في اليوم, وكثرة الجلوس تنقص القوى الميكانيكية المبذولة على الهيكل العظمي وتزيد من سرعة الفقد العظمي, عدم التعرض للشمس, الوراثة, انقطاع الطمث المبكر نتيجة لنقص إفراز هرمون الإستروجين, التدخين, الكحول حيث أنه يؤدي إلى نقص في المغنزيوم والكالسيوم وفيتامين "د" والبروتين, القهوة والشاي أيضا فقد وجد أن تناول فنجانين من القهوة يوميا أو أكثر يعتبر من العوامل المؤهبة لحدوث هشاشة العظام وبالتالي تزيد من خطورة الكسر الفخذي.

التغير الملحوظ في نوعية الغذاء والتي أصبحت إلى حد كبير مشابهة لما عليه في الدول الغربية من انتشار للأكلات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات والشوكالاتات.

إن الوارد الحمضي الزائد خاصة بعد تناول أغذية غنية بالبروتين يمكن أن يساهم في انحلال العظم في محاولة للتخفيف من الحمض الزائد وكذلك يمكن للحمض الزائد أن يزيد من كاسرات العظم بصورة مباشرة. وهناك عوامل أخرى تساعد على الهشاشة مثل استئصال المعدة, بعض الأورام, الاضطراب الهرموني عند الرجال ونقص الغدة النخامية, نقص الوزن, السكر, ويبعض الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد. كذلك فإن بعض الأدوية مثل الكورتيزون و مضادات الصرع والهيبارين (مضاد للتخثر) وهرمون الغدة الدرقية واستعمال مضادات الحموضة وخاصة عند المصابين بقصور الكلى قد يساعد على هشاشة العظام .

أما بالنسبة لألم الرقبة 9والطقطقة فهي نتيجة للخشونة والشد العضلي ومفعول الليزر والإبر الصينية أفضل من العلاج الطبيعي فأنصحك بقراءة الموضوع بالتفصيل عند زيارة موقع ww.drdia.com الأدوية التي ذكرتها جيدة ولكن الموبيك مسكن مؤقت .



استشارات ذات صلة



مقال المشرف
لماذا يقتلون الأطفال؟
ليس أكثر مرارة من أن تحسَّ بأن الكيان العظيم الذي يسمى (الأمة الإسلامية) أصبح ممزقا، كل حزب بما لديهم فرحون، تحولات متتابعة، وصلت إلى تطبيع الإحساس بالمصلحة القطرية الفردية الذاتية، على حساب الجسد الواحد، بدأت بالتفرقة بين أمتين؛ إسلامية وعربية؛ ودام ذلك ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
د. نهى عدنان قاطرجي
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
هل يتدخل الوالدين أو أحدهما في قراراتك الخاصة ( الزواج ،الدراسة ، الوظيفة ).
نعم وبشدة
يشيرون دون الإلزام
لا يتدخلون أبداً
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار