البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة










Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات نفسية الاضطرابات النفسية تفاصيل استشارة


قابضة على جمرة واقعي ( 2/2 ) .

عنوان الاستشارة قابضة على جمرة واقعي ( 2/2 ) .
اسم المستشير الكتومة السامية بوعيها الذاتي الهاربة من واقعي نحو خيالي
رقم الاستشارة 7065
تاريخ الاستشارة 2007-09-04
عدد قراء الاستشارة 1403

اشكرك جزيل الشكر الدكتور الفاضل عبدالله بن عواد الرويلي .و احببت ان ازيد اكتر في كتابتي
طلبتم مني

_استشارة خبير متخصص بخصوص ما المشكلات الجسمية وما ..... اريد ان اقول باني لا استطيع الزواج .فلااريد الفضيحة .....ولا القذف من جديد.

_ كثير منا يتغذى على ذكريات الماضي وكثير منهم يجتر الآلام ....قد اكون انا من بين اولئك لكن الاكيد بان ذكرياتي تكون احيانا دافعي نحو مستقبل افضل بلا نسيان من اجل ان احيا دوما في حذر و حيطة حتى لو سلب مني الامان الذي حلمت عيشه و لم اجربه بعد.

_هذه أسرتنا وهؤلاء أقرباؤنا .. لهم سلبياتهم الكثيرة ولكن لا بد ......حاولت ذالك كتيرا لكن اهلي لا يعرفون شيئا اسمه التفاهم و التفهم ....هم اذا اخطؤا مسموح ام انا فلا

_ كم أعجبني صبرك وإدراكك وأنت في ........ ولا تدعي للشيطان بابا واسعا يدخل إليك من خلاله تحت مسمى ماضي ....صرت خائفة جدا جدا ان تلبسني تلك الصورة التي ركبوها و ادعوا الله ان يحميني من الزلل و مما لا ارغب حتى بالبوح به.

دكتوري الفاضل احب ان ابوح لك اكترو اكتر ...ذكريات لم تفارقني منذ ازيد من 1 اعوام وكانها البارحة كنت احضرها
منذ طفولتي الى هذه اللحظة و امي دائما تقول بان بنات عائلتي افضل مني رغم اني متفوقة اكتر منهن و خجولة اكتر منهن الا اني فيتظرها لاشئ دائماا تمدح غيري امامي و لاتفعل معي نفس الشئ.حتى في اختياري لدراستي .كان حلمي الطب و تأهلت لاجتياز مبارته لكن المقاعد قليلة مقارنة مع العدد الهائل الذي يجتاز المباراة .كلما اشاهد ممارسا للطب ينفطر قلبي و اتذكر حلمي و رغم ذالك اختارت في دراستي الجامعية مجالا قريبا من الطب و رغم اني لم انجح بامتياز في السنة الاولى كعادتي و انا اعرف الاسباب التي معظمها ليست ذنبي لازلت مصممة على دراستي حلمي .

و لاخفي اني اخترت هذا التخصص لانه سيكسبني مصطلحات علمية كتيرة بلغة دراستي ستنفعني عند دراستي الطب لو تحقق لي .مشكلتي الان ان امي لا يعجبها تخصصي .اذا رات فلان اختار التكوين المهني تقول لي لماذا لم تختاريه و اذا رات علانة اختارت معهد السياحة لماذا لم تختاريه و اذا رات فلانة اختارت دراسة معهد ما لماذا لم تختاريه .

يعرفون جيدا ان حلمي ان اكون طبيبة و عمري 5 اعوام و مع ذالك فهي لا تقول لي اذا رات احدا دخل الى كلية الطب لماذا لم تختاريها.شئ اخر فنحن نعيش في نكد يومي دائما تنقمنا امي على العمل و على الدراسة و على و على ....

كلنا اصبح نكره هذا البيت .اخوتي يعيشون بعيدا و اخواتي متزوجات لم تبقى غير اخت واحدة اكبر مني ب5 سنوات و انا .

وحينما تتحدت العائلة متى تتزوجين يا أنا؟ انا اتالم بداخي و اقول ان شاء الله لارضائهم او اسكاتهم فقط و اكاد حينما ارى فستان عرس (احيانا قليلة )ابكيو حينما ارى فتيات بعمر الطفولة اكاد ابكي و ادعو من الله ان يحميهن .اكتر صدمة بحياتي هي الاستغلال الذي لحقني دمر شخصيتي سلب مني الامان حتى في الاحلام فهناك حلم ياتيني من حين لاخر يخصني و هناك من يود اغتصابي او قتلي و دائما انجو منه عبر هروبي حتى لو رميت بنفسي من اعلى لا يحصل لي شئ.
تلك الحادتة لا انساها المشكلة هي ان الاستغلال ظل اكتر من عام و نصف .

لكنني دائما اتذكر اخر مرة عند عرفت ان هذا لا يجوز و ذالك عبر رؤية امي لذالك.

المشكلة الاخرى ان الفاعل قال لوالدتي( هي من تطلب مني ان افعل لها ذالك) و امي لم تقل له اي شئ و لو حتى نصف عتاب و انا لم استطيع ان اقول شئ حتى ربع كلمة (بالله عليكم كيف لطفلة بعمر8 ان تطلب من شاب عمره19 عاما ان يمارس عليها الرذيلة؟؟؟؟
و استمرت امي في ذاك اليوم تلقنني الكلمات _منذ متى و هو يفعل لك ذالك لماذا لم تخبري احدا حينما سيحضر اباك ساخبره ليقتلكما ..

وقتها من خوفي كذبت و قلت فعل ذالك فقط في هذه المرة كنت اتوسل لامي ان لا تقول لابي ليس خوفا ان يقتلني و لكن خوفا على مستقبل اخوتي الصغار من يطعمهم الن يلصق بهم العار وابي لماذا يدخل للسجن اذا قتلنا و اخوتي كيف سينظر اليهم الناس ...فكرت بالفعل في ان اهجر البيت و لكن خفت من كلام الناس عني و عن اهلي ..اين سابيت كيف ساعيش من سيهتم بي باكلي و دراستي التي هي حياتي .....و الاف المخاوف.

في ذاك اليوم ذهبت امي لعائلة لنا لتفضحني لولا اختى المتزوجة عندهم التى قالت لها بان اخبارهم لن يعالج الموقف ولا اذكر ااخبرتهم ام ذهبت ايضا لاخبار عائلتها اخوتها ....وصدقوا صدمة جديدة خالي اولاده اكبر مني زوجته في ريعان الشباب و جميلى تحرش بي و لكن لحسن حظي ربما من بعيد ...تعرضت ايضا للتحرش الجنسي من بعض الصغار من عائلتنا و لبعض الملامسات مع ابن الجيران قبل ان اعرف ماهية تلك الاشياء و عمره 9 اعوام....... لماذا كل هذا....؟

اتعرفون اخوتي منذ ذاك الوقت ينظرون الي بعين ناقصة و خوف احدى اخواتي المتزوجات مرة كنت العب مع ابنها وقتها انا عمري10و عو5 سنوات فجاءت همسا لتراقبني رايتها و تظاهرت و كاني لم اراها ...خافت على ابنها من خالته التي هي انا ...اي قسوة؟؟
اختي الاكبر مني ب5 سنوات دائما كانت تناديني بكلمة مفادها اني عاهرة او سيئة الاخلاق و مرة عبر زلل لسانهم فالت احدى اخواتي ...لقد قالتها جدتنا ستكون (.....-تلك الكلمة _)

مشكلتي اني في كل مرة اتظاهر باني لم افهم او لم افهم قصدهم او لم اسمع ...و اكتم في قلبي
احب قريبي و اعلم ان زواجنا لن يكون بالسهولة فعاءلتي قد ترفض حتى انا اشعر بالغثيان احيانا حينما اتفكر في العلاقة الحميمية اشعر بالخوف الحقيقي و ذدائما اعيش في مسلسل قبل نومي هو بمتابة الحكاية التي تحكيها الجدة لحفيده لينام لكني اقوم بدور الجدة و الحفيد و البطل في ان فهي وسيلتي للنسيالن .اعيش في رعب و اقول حتى اذا تزوجت فالاكيد باني قد اعود مطلقة فانا في نظر الناس لا شئ و هذا هو سري الذي احافظ عليه لانه حياتي و يساوي العيش بقليل من الكرامة.

دائما كما قلت اتساءل
_ما الحكمة من اتعرض للاستغلال الجنسي ؟فاقول لربما ليتعلم اخوتي دروسا فيحمو بناتهن فاشعر بالسعادتي فانا بطريقة غير مباشرة كنت حامية لبنات اخوتي و كذالك ان لا اتمنى البنات فانا دائما ادعو الله اذا قدر لي و تزوجت ان لا انجب بنتا و اذا حملت ببنت فاتمنى ان يحصل الاجهاض لا اريد تحويل حياتها الى جحيم بسبب ماض امها و خوفها

_ ما الحكمة من افقد في ذاك الاستغلال مالا يجب فقده الا عند الزواج؟ اقول ربما لاعيش في وحدي او يكون دليلا على حب زوجي لي و ثقتي به

_وما الحكمة ان احب قريبي من جهة امي و عائلتنا تعرف بموضوعي و هو على فكرة يعيش بالغرب ولا اراه الا مرات قليلة جدا جدا في السنة؟اقول لربما ليكون السبب في فراقنا او دليلا على ثقته بي و حبه لشخصي خاصة وانه قد تكون امتزجت في شخصيته الثقافة الشرقية و الغربية اي قد يبحت اكتر على عذرية الروح لا الجسد
و تستمر معي التساءلات لماذا و لماذا و لماذا....و اضل لا اعرف الجواب و انتظر للايام ان تخبرني به

**كل ما اريد ممن يقرأ رسالتي هذه ان يدعو لي الله معي ان يجمعني بقريني الذي احبه و اظنه كذالك (فقد قال كلام العام الماضي اما هذه السنة فلم اره الا مرة 1 لكني رايت في عينيه ما احب و
في بيت واحد و في الخير و ان اعيش السعادة و الامان و ان لا تقف صدمة الاستغلال في وجه هذه السعادة.


رد المستشار

اسم المستشار د. عبدالله بن عواد الرويلي
تاريخ الرد 2007-09-18

أهلا بك أختي في الله :

وأحيي فيك حرصك على التزود بما يفيد وينفع حياتك كما أنني أشكر لك تغيير المسمى وإن كنت أتطلع إلى أن يتوافق ذلك مع انتصارك في معركة واقعك على ظروفك والعقبات التي تواجهك نحو تحقيق سعادتك وأهدافك في الحياة .

ما تعرضت له ليس بالأمر الهين وليس بالحدث الذي يندرس مع مرور الزمن فهو جرح ترك أثرا في كل جانب من جوانب شخصيتك . وهنا تبرز قيم الإنسان ومستوى رغبته في الحياة وسعيه للنجاح .

تعيشين الآن في دوامة ثلاثة صراعات نفسية عظمى مترابطة تضغط عليك فتقلل بدرجة كبيرة من مستوى صحتك النفسية صراع ذاتي بين ماضيك المؤلم بتجاربه وصوره المؤلمة والمقززة ، وبين السعي الحالي لحياة أكثر إشراقا في الحاضر والمستقبل ولكن وللأسف كلما استنهضت من هذا الصراع وحاولت الانتصار للحاضر والمستقبل أعادك ذلك الجانب المظلم لتعيشي فصوله لأن جرحه لا زال ينزف ويتواجد أمام ناظرك في كل جزئية من حياتك .
وصراع من نوع آخر يكاد يكون بنفس القوة هو ذلك الناتج بين ما تتطلعين به في ذاتك وما ترغبينه وما يواجهه من ضغوط أسرية طاحنة تمزق كل بقعة أمل قد توجد بداخلك لعيش أفضل .

وصراع ثالث قد يكون مرتبطا بسابقه ألا وهو جانب التخصص وزوج المستقبل وما يتضمنه من عوامل مشرقة بتحقيق الرغبة والتطلع والهدف بالتخصص الذي سعيت إليه والزوج الذي حلمت به وبين تخصص هو الممارس والملتحق به في أرض الواقع وصعوبة زواج في الناظر القريب قد لا يكون أبدا .

صراعات متداخلة كلما خرجت من صراع ينقض عليك الآخر فيبدد نشوة الانتصار على الأول ولو كان مؤقتا هي تلك حياتك في صورتها الحالية من صراع إلى صراع والناتج النهائي إحباط ووقوف في نفس المكان .

وحتى تخرجي من كل ذلك بتحقيق ذاتك وتوكيدها أتمنى عليك ما يلي :

1-حددي هدفك في المرحلة القادمة بدقة فالحياة بلا هدف لا معنى لها .لديك ثلاث مشكلات كبرى ومقدمات يجب العمل عليها ومعالجتها " مشكلة الماضي وآلامها ، ومشكلة الأسرة وضغوطها ، ومشكلة التخصص والزوج .

" مشكلة الماضي وصورها المؤلمة ذات جانبين جانب بل جرح نفسي لم يندمل بل ينزف باستمرار وجانب عضوي :

الجانب العضوي سهل جدا معالجته وما أكثر المستشفيات التي تقوم بعمليات خاصة فتسهم بإذن الله بإزالة الأضرار وتعيد الفتاة إلى بكورتها .

الجانب النفسي لك أنت هل ترغبين في الحياة .. هل تحرصين على التغيير .. إذن انطلقي في الخطوة الأولى :

عيشي يومك انظري بإيجابية لدورك .. ماذا عليك .. اجعلي من تجربتك نافذة رائعة لتخليص غيرك مما مررت به .. كوني مصباحا يضيء الطريق للآخرين لا نقطة ظلام تظلل وتعيق انطلاقات من حولك .

ومشكلة الأسرة أعود وأكرر لسنا ملزمين لتحقيق سعادتنا بأن يغير الآخرون نظرتهم نحونا ولكننا ملزمين أمام أنفسنا قبل مجتمعنا بالإجابة على السؤال التالي : ماذا فعلنا لنساعد أنفسنا على تغيير نظرتنا نحوها وماذا عملنا لنغير نظرة الآخرين نحونا؟ .. مأساة إذا كنا نطلب من الآخرين تقبلنا وقبولنا وتقديرنا فقط دون أن نقوم بأي عمل إيجابي يدعم ذلك ويؤكده .. كما أنه من الظلم لنفسي أن أوقف حياتي وأبددها لمجرد أن الآخرين ينظرون إلي بنظرة وضيعة .

أما مشكلة التخصص والزوج فأجد أنك قد خطوت خطوات طيبة في هذا المجال وهنا أوصيك بأمرين الأول تذكري دائما أن هناك قاعدة رائعة لجلب السعادة بإذن الله : إذا كان من المهم أن أعمل ما أحب فإن الأكثر أهمية أن أحب ما أعمل لأسعد بحياتي . الثاني صححي آليات تفكيرك وتجنبي التعميم وخاصة في الجوانب المظلمة فكما أن هناك أناس سيئون فإن هناك كثير من الصالحين . فلا تقصري حياتك على زوج قد لا يأتي أبدا . نعم احرصي على دقة الاختيار واحرصي على أن يكون شخصا صاحب همة ومروءة يسمو بأخلاقه ولكن لا يكون شخصا بعينه بل مواصفات شخص حتى لا توقفي حياتك على شخص وأمر معين قد يتحقق فيكون جزء من السعادة وقد لا يتحقق لا سمح الله فتكون النهاية المظلمة السوداء والإحباط الكامل .
2-أكرر دائما في مجال الصراعات لا شيء يزيلها ويعالج أثرها إلا بالإيمان والعمل الصالح . نوري قلبك ونفسك بالإيمان زيدي من نشاطاتك وعباداتك . احرصي على مواساة الآخرين . تصدقي . ستحسين في كل مرة بطعم الحياة ولذتها بحق لتنطلقي من جديد فكثير ينتظرون مساهمتك بابتسامة .. بنصيحة .. بتوجيه .. بعمل .. استغلي هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان واعمريها بالطاعة والعمل الصالح وتجنبي الغرق في عالم الماضي وكأنك تعيشين فقد لتعيدي عجلة الزمن لوقت قاس مضى .

3-غيري نظرتك لتوجيهات ونصائح الآخرين وتعاملي معها بإيجابية وأحسني الظن وغن لم يكن الأمر كذلك . لا تحرصي على الدخول في صدامات مع أفراد الأسرة وخاصة الوالدة بل اعملي على برها وكسبها ولا تنتظري المقابل منها .

4-التحقي بدورات تدريبية في مجال تطوير الذات وتوكيدها وغيرها مما يخدم تخصصك الواقعي أو الذي تتطلعين إليه .. اشغلي وقتك بما يفيد .. انهمكي بالأعمال والأبحاث .. كوني منتجة في أسرتك ومجتمعك .. لا تدعي للفراغ مساحة تهاجمك ذكرياتك من خلالها .
5- عبري عن نفسك بأسلوب رائع .. بعملك ونتاجك ومظهرك ومخبرك قبل لسانك أوصلي للآخرين قيمك في الحياة بتميز العمل وليس بالقول فقط .
6- اختاري قدوة ونموذجا تتمثلينه ممن حولك أو اقرئي عن نماذج نساء سلفنا الصالح لتكتشفي أهمية علو الهمة والإرادة الحديدية في صنع الحياة والمجد .

أخيرا هي حياتك لن تتحسن بعد توفيق الله لو اجتمع العالم ليساعدوك على التحسن إلا إذا أنت رغبت في ذلك وحتى يكون ذلك عليك أن تتخلصي من الأفكار القديمة التي بداخلك والتي تملأ المكان لتتيحي مساحة جديدة لأفكار أكثر حيوية وفائدة .

وفقك الله فأكثري من الدعاء والذكر ليرتبط لسانك به وينجلي قلبك مما أغمه وهمه , حفظك الله .



استشارات ذات صلة

قابضة على جمرة واقعي ( 1/2 ) .
د. عبدالله بن عواد الرويلي


مقال المشرف
الأم العاقة!
ليس في العنوان خطأ، فقد قال الفاروق ـ رضي الله عنه ـ: (عققت ولدك قبل أن يعقك) ألقاها في وجه الأب الذي شكا إليه عقوق ولده، فلما علم بما صنعه الأب مع الولد، وما لم يصنعه مما كان يجب عليه أن يصنعه له، حقيقة تربوية: (العقوق قد يبدأ من الوالدين). منذ بداية ال ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
د. ضياء تاج الدين الحاج حسين
شاركنا الرأي
من واقع مشاهداتك ومن ترى حولك : هل ترى أن تربية الأبناء تعلم واكتساب خبرة أم تخبط وفوضوية ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
عندما يصر ويلح طفلك على أمر ما إلى حد البكاء ، تقوم بما يلي :
الاستجابة الفورية له
التجاهل لإصراره وبكائه
أحاوره وأتفاهم معه
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار