البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة






Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات طبية طب الأسرة تفاصيل استشارة


ضمور المخ عند الأطفال .

عنوان الاستشارة ضمور المخ عند الأطفال .
اسم المستشير ام عبد الرحمن
رقم الاستشارة 6179
تاريخ الاستشارة 2007-06-16
عدد قراء الاستشارة 18849

لدي طفلين الاول اربع سنوات و الثاني سنتين . بالنسبة للاول ولد طبيعي وزنه 2.200 كجم لاربع اشهر رضع طبيعي ثم لاحظت عدم زيادة وزنه فاعطيته الحليب الصناعي و ادخلت له الغداء تطوره كان طبيعي جلس في الشهر السابع و زحف في الثامن و مشى بعد سنة و شهر .في الاشهر الستة الاولى وقع من علي طاولة ارتفاع متر تقريبا لم يحدث له شيء في وقتها و لم يبكي استغربت دلك و لكن لقلة خبرتي لم اعر الامر اهتماماو لم اخده للطبيب .

مند ان بدا المشي بدات مشاكله مشيته ركيكة و مهتزة و ليس لديه توازن اخدت حالته تتدهور تدريجيا ال ان اصبح الان مقعدا لا يجلس وحده و لا يعتمد علي نفسه في اي شيء و لا يتكلم .تحدث له تشنجات خفيفة قلت مع العلاج .

الرنين المغناطيسي اظهر وجود بؤرة احتباسية صغيرة جدا في العقدة القاعدية اليمني من المخ و تخطيط المخ اظهر وجودالتهاب في وعاء دموي المخ والمخيخ سليمين .
قال دكتور الاطفال بانه نقص في الاكسجين و علينا اجراء علاج طبيعي و سيعود يمشي و يتكلم ووصف له الادوية التالية :
tegretol l.p. 400mg نصف حبة صباحا.
phenobarbital نصف حبة مساء.
nootropil 400mg حبة كاملة مساء.

"""""""""""""""""""""""""""""""""

بالنسبة للثاني ولد طبيعي وزنه 2.300 كجم رفض اخد الحليب الصناعي لاربع اشهر كان جيد ثم بدأ في التدهور حاولت اطعامه لكنه رفض في ستة اشهر اخدته للطبيب عمل له تحليل دم اظهر نقص في ph و صورة اشعة لدراعه اظهرت ان الكلسيوم جيد وصف له الحديد و فيتامين د لثلاثة اشهر ولكنه الي الان اتم السنتين و لا يمشي او يتكلم الا ماما او بابايجلس و يزحف و يلعب يمسك بالصالون او الحائط و يمشي عليهما عرضناه علي اكثر من دكتور كلهم قالوا طبيعي الي الان ياخد حديد و كالسيوم علي فترات متقطعة بدا في اخد الحليب الصناعي بعد ان فطمتهلكن لا ياكل
عرضت الطفلين علي دكتور مناعة و حساسية و امراض دم مستعصية و بعد عمل تحاليل الدم تبين وجود فطريات في المعدةبدل من ان يحاربها الجسم اصبح يحارب نفسه فتكونت لديهم حساسية مناعية من بعض الاطعمة كاللحوم و الطيور و الدرة و مشتقاتهاو العطور ادت الي اصابتهم بضمور في المخ.

اما طبيب المخ و الاعصاب فقال ان لديهم مرض وراثي هو ارتخاء في العضلات عليكم بالعلاج الطبيعي .
اخيرا اريد تشخيص حالة ابنائي و اعطائي معلومات كافية عن الامراض الاربعة و ما الفرق بين ضمور المخ و نقص الاكسجين و هل الرنين المغناطيسي يظهر ضمور المخ وما هي احتمالات شفاء الطفلين .


رد المستشار

اسم المستشار د. إبراهيم خليل غنايم
تاريخ الرد 2007-06-27

أختي الكريمة أم عبد الرحمن :

أنا متأسف للتأخير في الرد وذلك لظروف مرضية.

أولا : بالنسبة لنقص الأكسجين فإن أعراضه تظهر مباشرة بعد الولادة وفي الأسابيع الأولى من تطور الطفل. وبأن الطفل الأول على حسب شرحك للحالة كان طبيعيا ً. لذلك أعتقد والله أعلم أن تشخيص نقص الأكسجين خاطئ.

ثانيا ً أن الحساسية هيا سبب ضمور المخ أعتقد والله أعلم خطأ.

ثالثا ً:معلومة أن الأطفال كانوا في بداية مرحلة التطور طبيعيين ولكن مع مرور الوقت ملاحظتك لتدهور حالتهم يدل على مرض وراثي في تطور الدماغ وما يشدد هذه النظرية هو نتيجة الرنين المغناطيسي الذي أظهر ضمور المخ.

أختي الكريمة أم عبد الرحمن : يجب عليك مراجعة طبيب أطفال متخصص في أمراض الأعصاب الوراثية لإجراء الفحوص اللازمة ولنقاش مستقبل الأطفال.

كما أرجو أن يمن الله على أطفالك بالشفاء والعافية .



استشارات ذات صلة



مقال المشرف
امتلك ما تحتاجه
نهرب ـ أحيانا ـ من بيوتنا إلى الفضاء، إلى خلوة لا نرغب أن يكون معنا فيها أحد، إلى طرف شاطئ لنترك أعيننا وكأنهما زلاقتا لاعب غرق تحت الأمواج، وربما هرب آخرون إلى كهوف الدمار الخلقي والتيه العقلي. وأحيانا نصنع مثل رجل الأعمال الغارق في ديونه، حين لجأ ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
الشيخ عادل بن سعد الخوفي
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
مدى إقبالك على تفسير الأحلام والرؤى
كثيراً ما ألجأ إلى ذلك
عندما أرى شيئاً مخيفاً
لا ألتفت إلى ذلك
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار