كيف أختار تخصصي ؟ ( 1/2 )

كيف أختار تخصصي ؟ ( 1/2 )

  • 6119
  • 2007-06-13
  • 11631
  • محمد حمزة حسن صدقة


  • أنا متخرج من الثانوية واللتحقت بالكلية التقنية وتخصصت في قسم الكهرباء مع أنني لا أحب هذا التخصص او بالأحرى كنت لا أريد أن امل دراستي بعد الثانوية وبعد ظغوطات من الأهل قلت أدخل أي تخصص لإسكاتهم وبعد التخرجي الأن لم أجد وظيفة مع أن تقديري جيد مرتفع ففكرت بأن ألتحق بالجامعة واختار تخصص أنا أحبه لكي أنتج وأستفيد من دراستي بعد التخرج ولكي لا أعيد غلطتي الأولى فأنا امام عيني ثلاثة أختيارات أريدها أو أميل إليهابالأصح هي (إعلام قسم صحافة)
    أو ( قسم خدمة إجتماعية) او كلية العلوم التطبيقية قسم (تغذية إكلينكية) فأنا الآن محتار ماذا أختار اي واحد بينهما فإذا قلت الصحافة فأنا إخترتها لأن لدي موهبة الكتابة كتابة المقالات القصص ...

    فقلت في نفسي ان هذه تصلح لي لأنها قريبه من هوايتي وانا متردد الأن لأني أعلم أن في الصحافة يوجد مقابلات شخصية وحوارات مع أشخاص لا أعرفهم وأنا هذه نقطة ضعفي لا أحب هذه الأجواء يوجد ناس لا أعرفهم وأبدء بالحديث وأتجادل معهم لا أجد في نفسي الجرائه \ أو اختار التخصص خدمة إجتماعية وأنا اخترته لأنه سهل و يقولون أنه ممتع وأطلعت على مقرراته ووجدته تناسبني نوعاما ولا أدري ماذا أفعل او أختار \ أو تغذية أكلينيكية وأختارتها لأني رأيت انها تهتم بالطعام أقصد نوعية الأطعمة ومكوناتها الحيوية أيها مفيد وغير مفيد لجميع المرضى سواء كان مريض سكر أو قلب ..... وفوائداها والأن موضة العصر الرجيم diet فمن الممكن ان أدرسه وأكسب عيشي أقصد انه أميل إليه نسبياً ولا كن في النهاية لاأعرف ماذا يستهويني أكثر

    وفكرت كثيرا لكن ام أستطع أن أتخذ القرار أيهما أختار و فألايد منكم مساعدتي أيهما أختار وأيهما مناسب لي ولماذا وما هي النقاط التي يجب أن أتبعها لتحديد واتخاذا القرار المناسب والصحيح أو ان ابقى على مادرست في الكلية التقنية وأحاول أن أتقلم مع تخصصي , أرجوكم رد علي بأسرع وقت ممكن لأن الجامعه سوف تعلن قريبا عن بدء إستقبالها للمتقدمين أرجو الرد سريعاًً واسف على الإطالة 22 سنه

  • رد المستشار

  • 2007-06-24

    د. محسن حامد فراج


    الغالي محمد حمزة :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد .

    حين أطلعت علي رسالتك وجدتني أعيد قراءتها أكثر من مرة محاولا تعرف أبعادها بدقة . واستطعت تلخيصها في وجود:

    1- تعارض بين ميولك وبين نوع الدراسة الذي التحقت به بالكلية التقنية.

    2- تردد في اختيار التخصص الذي يناسبك لاستكمال دراستك الجامعية وصعوبة اتخاذك للقرار.


    3- حيرة بين: ما تحب (صحافة) والسهل (خدمة اجتماعية) وما يحتاجه سوق العمل (تغذية).

    وإذا قمنا بتجميع الأفعال التي بدأت بها النقاط الثلاثة السابقة، سنلحظ أنها تدور في إطار واحد (التعارض،التردد، الحيرة) وهذا ما يبلور مشكلتك في عدم ثقتك في قدراتك، ومن ثم أرى ضرورة أن تقوم باختيار واحد من البدائل الثلاثة التي طرحتها أنت، وثق في قدراتك وتحملك لمسئولية اختيارك، لأنها الخطوة الأولى في طريق النجاح .

    ولولا ضيق الوقت الذي ألمحت إليه في رسالتك لما اقترحت عليك من جانبي التخصص الذي يناسبك، لكني سأساعدك فقط بسبب عامل الوقت.
    أقترح عليك تخصص الإعلام قسم صحافة لأنك ذكرت في سياق مشكلتك أنك تحب هذا التخصص، وبالتالي فهناك مؤشر لنجاحك به، طالما ستدرس ما تحب .

    أما مسألة الجراءة والخوف من المقابلات والحوارات التي تتطلبها المهنة مستقبلا، فلا تخف أبدا . وهي قضية مرهونة بالتدريب والممارسة.

    ويمكنك التغلب عليها بسهولة تامة . وكثير من العاملين بالمهن التي تتطلب مواجهة الجمهور مثل التدريس والإعلام . وغيرها، واجهتهم صعوبات البداية وتغلبوا عليها ونجحوا في هذه المهن بشكل متميز.

    وحتى لا أطيل عليك :

    فأنت تحتاج الثقة بالنفس والقدرة علي اتخاذ القرار , ويجب أن تنمي ذلك في شخصيتك وسيكون النجاح حليفك بمشيئة الله .

    والله الموفق .

    • مقال المشرف

    مجالس الأسر.. والدور المنشود

    بات من الضروري مجتمعيا إعادة دور الأسرة الممتدة الذي فُقِد في بحبوحة الرفاه الذي يعيشه المجتمع السعودي ولله الفضل والمنة على نعمته. والدراسات تؤكد القيمة الكبرى التي كانت تضيفها مقتضيات نظام «الأسرة الممتدة» في الجوانب الاقتصادية والترب

      في ضيافة مستشار

    د.علي أحمد الصحفي

    د.علي أحمد الصحفي

      استطلاع الرأي

    ألقب أولادي بألقاب :
  • إيجابية
  • سلبية
  • لا ألقبهم أبداً
    • المراسلات