البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة






Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات تربوية إيمانيات تفاصيل استشارة


لن أتنازل عن أحلامي .

عنوان الاستشارة لن أتنازل عن أحلامي .
اسم المستشير فلسطينيه
رقم الاستشارة 3430
تاريخ الاستشارة 2007-01-13
عدد قراء الاستشارة 1894

اود استشارتكم بامر يشغلني ويكاد يخنقني

في بداية شبابي كنت اعرف بدراستي القويه والمثابره وكنت دائما متميزة ولكن ما ان اصبحت في ال 15 من العمر اصبحت امتيازاتي قليله رغم اني كنت اثابر احيانا كثيره الى انني اهبط واعجز واذهب لانتقي اوقات الفراغ للحديث مع الاصدقاء والترفيه الدائم عن النفس وهذا علما انه قبيل هذه الفتره لم اكن املك اية صداقات وعززت كومة الاصدقاء في هذه الفتره والتي لا اجد منهم سوى القليل اليوم.

ولكن ومع كل هذا كنت اجبر نفسي على الدراسه في فترة الامتحانات فانجح في احداها واخفق في اخرى ولكني لم لحبط كثيرا ولكن هبت عاصفة اليأس عندماوصلت الى اخر مرحله هناك اتت الامتحانات النهائيه فلم اجد نفسي لا مثابره ولا صاحبة عزيمه فاخفقت ولم انجح في اهم المواضيع وجائت ساعة اندم لكني قلت لنفسي لا عليكي فلدي فرصه اخرى لتبديل الوضع اذ اني اصغر جيلي بسنه فامامي سنه تحسين الوضع وها هو الوقت قد حان لاعادة الامتحاات لكني لم ابدل تنقصني العزيمه الطاقه الايمان باني سوف انجح اغطاظ لان الجميع قد نجح لا املك الدعم لانني انا التي اوصلت بنفسي الى هذه الهاويه في كل مره استيقظ صباحا الوم نفسي وفي كل ليلة ابكي ولا احد يدري بي.

زيادة على ذلك ومع كل هذا فقد سئما والديا مني واشعر باحباط وكابه فاني غير قادره انا مولعه في ان اتعلم علم النفس ولكن لاتعلمه يجب غلي ان احصل على علامات عاليه ابي يقول لي لا تتكلمي كلام في الهواء وتبني امالا في الهواء لن تتعلمي هذا المضوع..تعلمي اي موضوع وهذا هو.

لكني لن اتنازل عن طموحي واحلامي لا تقولوا لي ان ارضى بالواقع لا انا ممتازه زاستحق ان اتعلم موضوع احبه لكني خائفه اريد حلا اريد ان احقق احلامي رغم كل ما اسمع ابي يوبخني ويقول انني لن لتعلم واترقى لان علاماتي ليست جيده ولكني اريد لكني في نفس الوقت يائسه كيف ابدا ومن اين ماذا افعل لاشعر انني مليئه بالحيويه واني ناجحه واني سوف اقبل في الجامعه؟؟؟
اود ان اقول ايضا انني اعرف نفسي اني اموت بسرعه وهذا يعني انه في كل مره انوي فعل شيء اقوى في البدايه واتكاسل بسرعه من ابسط الاشياء انني لا اقوى ان استيقظ باكرا رغم ان هذا الامر نقطة الخلاف مع امي وكذلك لقد بديت اصلي مرارا ومرارا انقطع عن الصلاه رغم اني اعلم انه عندما اصلي اريح بالي..هل تفهم قصدي؟

انا لا تصميم لدي اموت من هذا الامر كيف اغيره اشعر باني مليئه بالافكالر الجميله في داخلي لكنني اخسرها كم اكون سعيده اذا واظبت على الصلاة ومعرفة ديني لكني لا استطيع كم من مره بنيت لي جدول ابيام لكي لا يذهب يومي سدا لكنه يذهب ادراج الرياخ كم من مره خططت كيف سادرس لكني لا اعمل بشيء مما اخططه او انويه اني انفجر ساعدوني انا على مفترق طرق حاد وخطر.
والسلام عليكم.

رد المستشار

اسم المستشار أ.ناصر بن محمد الشكري
تاريخ الرد 2007-01-15

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
تحية لك ومباركة على شجاعتك يا أختنا الفاضلة في كتابتك لنا وطلب الاستشارة , وأرجو أن تسجلي هذا من انجازاتك في حياتك .. نعم انجاز. هناك الكثير من الإخوان والأخوات لا يستطيعون مواجهة ما هم فيه من قضايا .. فكتابتك اليوم يجعلك في السلمة الأولى لنجاح الغد .

وللإجابة على الاستشارة أجملها بمجموعة من النقاط :

1- أريدك أن تتفكري قليلاً..وبهدوء : من أعدائي يا ترى ؟ استحضري أعداءك .. نعم الآن بدأت تضعين في ذهنك مجموعة من الأعداء , ولعل من أبرز الأعداء الذين تصدروا القائمة هو إبليس عياذا بالله من شروره ونزغاته , تفكري أختي الفاضلة ماذا يريد منك هذا العدو؟ وإلى أين يريد الوصول بك ؟ بل تذكري الوعد الذي قطعه على نفسه ( قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ) ، نعم سيقعد لي ولك ولكل مسلم يسعى إلى صلاح ذاته وأمته.

أختي : من الواضح من رسالتك أن إبليس لعب لعبته وتدرج بك حتى أوصلك إلى أنك تشعرين أنك فاشلة وغير قادرة،كلا بل أنت منجزة..نعم منجزة ..أحضري ورقة وأمسكي بالقلم واكتبي منجزاتك السابقة والحاضرة ..وإياك أن تضعي في ذهنك شيئا من الإخفاقات التي مررت بها التي سيقذفها إبليس في ذاكرتك .. تجاهليها تماما واكتبي ثم اكتبي وستجدين بعد ذلك سعادة غامرة تبدأ شيئا فشيئا ويعود لك الرضا بإذن الله .

2- أختي الفاضلة : المرحلة العمرية التي تمرين بها أمر طبيعي أن تحدث لك مثل هذه التذبذبات التي سراعا ما ستذهب بإذن الله بعد فترة وجيزة شيئا فشيئا كلما تقدم بك العمر فلا تكترثي لما أنت عليه ويؤثر على علاقتك مع نفسك أولا وأهلك ثانيا ًثم باقي صديقاتك وأقاربك .

3-أرجوك ثم أرجوك أن لا تفكري في الإخفاقات كثيرا , ولا تعيشي في محيطها.. بمعنى اجعلي قضاياك خارجك وليس بداخلك حتى لا تؤثر على سير حياتك. فلو كانت بداخلك أي بمحيط المشكلة فإنها ستسيطر على كل أفكارك , فإذا استيقظت من نومك تفكرين بها وإذا أكلت تفكرين بها , وإذا جلست تفكرين بها , حتى إذا أقبلت على الصلاة فإنك تفكرين بها..وإنما كوني خارج ذلك المحيط حتى تنظري إلى باقي الأمور بشيء من التركيز والواقعية. ومتى أردت النظر في المشكلة أحضريها أمامك , وأمعني النظر فيها تخرجي بمجموعة من الحلول الواقعية والعملية التي ستساعدك في مواجهة الحياة بإذن الله تعالى .

4- حددي طموحك في ورقة , وليكن الطموح واضحا جداً ومحددا تنوين تحقيقه , مثلا بعد عشر سنوات مكتوبا في أعلى الصفحة ( أبرز معلمة في علم النفس في المنطقة التعليمية- , ثم تكتبين في أسفل الصفحة الواقع الذي أنت عليه الآن -رجاء وبدون تشاؤم أو سلبية-كأن تكتبي : طالبة في السنة الأخيرة ، ثم تقسمين من الطموح حتى الواقع خطوطا تقسم العشر سنوات إلى فترات أنت تحددينها كل ستة شهور أو سنة كيفما شئت , وتكتبين من الأسفل حتى الأعلى وبالتدرج المنطقي والمتوقع حتى تصلي إلى الطموح ..
يعني أن حياتك مرتبة وأهدافك محددة ومكتوبة وهذا مساعد على التفوق والانجاز. مع ملاحظة أن الطموح قد ينجز في أقل من تلك الفترة أو قد تزيد .

5-ضعي عبارات ايجابية في أماكن جلوسك ونومك واقرئيها دائما( أنا متفائلة،عزيمتي قوية،طموحي قريب مني ، ...) .

6-لا تكترثي بعبارات التثبيط التي تسمعينها دائما واجعليها حافزا لك لا مثبطه .

7-استعيني بصديقاتك اللاتي قد تجدين منهن التحفيز والتشجيع والمساعدة ودعي سواهن .

8-أرجوك أرجوك أرجوك أكررها مرارا أنت ضعيفة بنفسك قوية بربك ..أقبلي على خالقك ارجعي إليه فهو الموفق وهو المعين وهو المسدد ..تقربي إليه بالدعاء فهو يحب منك ذلك وتضرعي إليه فهو أقرب إليك من أي مساعد.

وشكرا مرة أخرى على استشارتك وأرجو أن تكوني قد استفدت وهذا ما أعتقد .. والآن ابدئي وبكل شجاعة ..



استشارات ذات صلة



مقال المشرف
امتلك ما تحتاجه
نهرب ـ أحيانا ـ من بيوتنا إلى الفضاء، إلى خلوة لا نرغب أن يكون معنا فيها أحد، إلى طرف شاطئ لنترك أعيننا وكأنهما زلاقتا لاعب غرق تحت الأمواج، وربما هرب آخرون إلى كهوف الدمار الخلقي والتيه العقلي. وأحيانا نصنع مثل رجل الأعمال الغارق في ديونه، حين لجأ ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
الشيخ عادل بن سعد الخوفي
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
مدى إقبالك على تفسير الأحلام والرؤى
كثيراً ما ألجأ إلى ذلك
عندما أرى شيئاً مخيفاً
لا ألتفت إلى ذلك
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار