البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة










Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات طبية طب الأسرة تفاصيل استشارة


غيبوبة

عنوان الاستشارة غيبوبة
اسم المستشير wafa
رقم الاستشارة 2105
تاريخ الاستشارة 2006-08-02
عدد قراء الاستشارة 2622

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخي العزيز ارجو ان اجد منكم رد على استفساري حيث ان والدي يرقد في المستشفى في قسم العناية المركزه منذ شهرين بعد ان اجريت له عملية استئصال ورم بالقولون (سرطان) بعد ان دخل المستشفى في حالة طارئه وبطنة منتفخ

وبعد الفحوصات وعمل منظار للقولون اتضح وجود ورم بالقولون مما استلزم عمل عملية له استغرقت 6 ساعات بسبب وجود ثقب في الامعاء خرج منه صديد احدث التهاب كامل بالغشاء البريتوني واستدعى عمل كيس خارج البطن للتبرز وقبل العملية بيوم ادخل العناية المركزة وفقد الوعي الى يومنا هذا وبعد العملية اخبرني اخصائي الكلى ان الكلى لديه لا تعمل ويستدعي غسيل ولا ينزل بول منه الا بكميات قليلة ولكن بعد فترة من الغسيل يوم بعد يوم لمده شهر تحسن اداء الكلى واصبحت كمية البول النازله تقارب للمستوى الطبيعي ونسبه الكيرياتينيين انخفضت

وبعدها توقف عنه الغسيل لمده اسبوعين ولكنه بغيبوبة غير كاملة بمعنى انه يحرك ارجله حركه بسيطه وفكه وتفتح عيونه قليلاً خصوصا بعد الغسيل ولكن التنفس عنده بمساعده جهاز التنفس الصناعي مما استدعى عمل فتحه بالحلق لكي يتنفس منها واستمر على هذا الحال لمده شهر اخر وبعدها اخبرني اخصائي الكلى انه بحاجه الى غسيل لان نسبه البولينا ترتفع وقاموا بعمل غسيل له ولكن سبب الغيبوبة لا نعلم ماهو ولا نعلم ما سبب عدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي رغم ان الورم المستأصل لم ينتشر حسب كلام الجراح وان البطن تطهر تقريبا وازيلت عنه المصرفات الموضوعه على جانبي بطنه والكلى تحسنت بعد فتره من الغسيل مما يعني ان سبب الغيبوبة وعدم قدرته على التنفس ليس كما يقول طبيب التخدير وهو حسب مايقول انها ربما مضاعفات للورم

ولا نجد تفسير واضح لهذه الغيبوبة التي ربما يكون تحسن التنفس مرتبط بها لانه قبل دخوله للمستشفى كان يتنفس وغير فاقد للوعي.
الفحوصات التي اجراءها هي عينات دم يوميا تؤخذ منه وأشعة مقطعية اوضحت انه لا يوجد لديه اي جلطات او أورام في الرئتين والدماغ.
بعض الادوية التي تعطى له من مدرات بول ومسيلات للدم اضافة الى مضادات حيوية.


رد المستشار

اسم المستشار د.عبدالرحمن بن صالح الملحم
تاريخ الرد 2006-08-16

الأخت السائلة : في البداية أسأل الله أن يشفي والدك وجميع المسلمين .
من الواضح أن وضع والدك حاليا حرج وطبيعة المرض ونوع العملية الطارئة كلها كانت تشير إلى نهاية صعبه للمريض وأهله .

إن طبيعة المرض في القولون تؤدي إلى أن يراجع المريض الطبيب في حاله متأخرة ؛ وذلك لأن الأعراض تكون غير دقيقة وغير مزعجة في البدايات ، ويحضر المريض عادة في حاله طارئة مثل والدك .
كذلك أن وجود المرض , والورم , ووجود الالتهاب البروتوني , ونوع العملية كلها أدت إلى المضاعفات ما بعد العملية التي عند والدك شفاه الله .

الأمور الطبية قبل العملية وبعدها كلها كانت حسب ما كتبته حسب الأصول العلمية . والغيبوبة التي أصابته من المضاعفات المعروفة في مثل هذه الحالات ، وهي نتيجة ما ذكرناه أعلاه بشكل غير مباشر على الدماغ ومراكز الحركة واليقظة بالدماغ .
أسألك الدعاء له ، واعلمي أن الله على كل شيء قدير .



استشارات ذات صلة



مقال المشرف
لماذا يقتلون الأطفال؟
ليس أكثر مرارة من أن تحسَّ بأن الكيان العظيم الذي يسمى (الأمة الإسلامية) أصبح ممزقا، كل حزب بما لديهم فرحون، تحولات متتابعة، وصلت إلى تطبيع الإحساس بالمصلحة القطرية الفردية الذاتية، على حساب الجسد الواحد، بدأت بالتفرقة بين أمتين؛ إسلامية وعربية؛ ودام ذلك ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
د. نهى عدنان قاطرجي
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
هل يتدخل الوالدين أو أحدهما في قراراتك الخاصة ( الزواج ،الدراسة ، الوظيفة ).
نعم وبشدة
يشيرون دون الإلزام
لا يتدخلون أبداً
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار