البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة






Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات أسرية خطوات على درب الزواج تفاصيل استشارة


الزواج المبكر : إيجابيات وسلبيات .

عنوان الاستشارة الزواج المبكر : إيجابيات وسلبيات .
اسم المستشير يوسف
رقم الاستشارة 1275
تاريخ الاستشارة 2006-04-21
عدد قراء الاستشارة 3421

في ظل مجتمع يسوده قله الوعي وعدم تحمل المسؤليه الملقاه على عاتقهم من قبل الطرفين اقصد الجنسين هل ينصح بتعجيل الزواج ام بالتريث وتأخير الزواج خصوصا اذا علمناان الزواج المبكر خصوصا في هذا العصر قد ينتج عنه حالات الطلاق المبكره وربما نتج عن هذا الزواج ابناء وبالتالي تشتت الابناء وضياعهم، وربما يخلف الطلاق آثار نفسيه واجتماعيه خصوصا على المرأه

ماذا تنصحون شباب وفتيات جيل اليوم حول هذا الموضوع ولكم جزيل الشكر


رد المستشار

اسم المستشار د. خالد بن سعود الحليبي
تاريخ الرد 2006-05-05

بسم الله الرحمن الرحيم .
أخي الكريم يوسف وفقك الله : من خلال سؤالك كأنك تريد أن تستميل الإجابة إلى رأيك الخاص ، والذي يظهر لي أنه يتمثل في عدم الزواج المبكر إطلاقا ؛ نظرا لأن الشباب والشابات اليوم لا يتحملون أية مسؤولية ، وفي هذا تعميم لا يليق بحل المشكلات .

الأصل في الزواج أن يكون مبكرا ؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج .. ) . فبمجرد توافر القدرتين المالية والبدنية ، يحث الشباب على الزواج . وما أشرت إليه من الصفات النفسية التي ينبغي توافرها لدى طالبي الزواج من تحمل المسؤولية ، والقدرة على إدارة الحياة الزوجية المختلفة تماما عن ( العزوبية ) ، هو أمر في غاية الأهمية ؛ نظرا لكثرة حالات الطلاق في السنة الأولى من الزواج ، ولكن الحل لا يكون عن طريق تأخير الزواج ، فإنك مهما أخرته فلن تؤخره عن ثلاثين سنة على سبيل المثال ، وهو سن متأخرة في نظري ، وإنما الحل أن نؤهل الشباب للزواج عن طريق التدريب المكثف ، ليتعرفوا على أساليب التعامل مع الحياة الجديدة ، وعلى طبيعة الجنس الآخر ، وعلى تحمل المسؤولية ، وعلى حل المشكلات . وهو ما يقوم به كثير من المراكز الأسرية اليوم لراغبي وراغبات الزواج .

أخي يوسف : إن الفتن المستطيرة اليوم تدعونا جميعا لحث الشباب على التأهل للزواج والزواج المبكر ، ما دام قد استقر ماليا ونفسيا ولديه القدرة الجسدية .
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى .



استشارات ذات صلة



مقال المشرف
الموت حين يكون حياة
للموت طعمٌ مختلف تماما عن المفهوم السائد عنه، فهو عند أكثر الناس انقطاع أمد الحياة وآمالها، وتجمد الدماء في عروقها، وانطفاء مشاعلها، وانكفاء مواعينها، وفقدان الأنس بأحبتها، وطي صفحاتها. ولكنني وجدت للموت طعما آخر، وأنا أغالب حرَّ المصاب في وفاة خالي ال ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
م. عاطف محمد الكنيدري
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
أجدد جوالي
كل ( 6 ) أشهر
كل سنة
كل سنتين فأكثر
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار