كيف يزداد وزني ؟

كيف يزداد وزني ؟

  • 12497
  • 2009-02-24
  • 8110
  • أسماء


  • سمعت بالتلفاز من مذيعه حبوب سوبرافيت لزيادة الوزن ولم أجدها بالسعوديه وحصلت عليها في مصر حيث أنني أبحث عن الفيتامين المثالي لزيادة الوزن والنضاره للبشره فهل علي منها ضرر ؟؟؟ علما بأن لدي الغده الدرقيه خامله _ واذا كان هناك بديل أفضل فالرجاء إفادتي ولكم جزيل الشكرررر
  • رد المستشار

  • 2009-03-04

    أ. يوسف بن محمد الحسن


    أختي الفاضلة : بدايةً نرحب بك في موقع المستشار ونتمنى أن ينفع الله به إخواننا المسلمين ، سالت أختي الفاضلة عن هذه الحبوب وأنك علمت بها عن طريق أحدى المذيعات وأنك تبحثين عن الفيتامين المثالي لزيادة الوزن والنظارة للبشرة ، وهل هناك ضرر من استخدامها ؟ خاصة مع وجود خمل في الغدة الدرقية ، وما هو البديل لهذه الحبوب في حـالة النصـح بعـدم اسـتخدامها ؟

    أختي الفاضلة : إن الهزال حالة يقل فيها وزن الحسم عن الوزن المثالي بأكثر من 15 – 20 % ، ويحدث في العادة نتيجة لعدم أخذ القدر الكافي من الطعام اللازم لسد احتياجات الجسم ، أو بسبب كثرة النشاط والمجهود البدني ، أو بسبب خلل في هضم وامتصاص الطعام ، أو بسبب وجود بعض الأمراض التي تسبب ضعفاً في الجسم ، أو نتيجة لوجود ضغوط نفسية واضطرابات عاطفية ، أو قد يكون لأسباب وراثية ، ما قصدت قوله أن هناك أسباب مختلفة للهزال ينبغي أن تكون البداية تحديد السبب ليتم بعد ذلك وصف الحل المناسب .

    أختي الفاضلة : أنت تعانين في انخفاض بسيط في الوزن ولكنه لا يمثل مشكلة إذا كنت لا تعانين من أعرض وآثار مترتبة عليه مثل سرعة الشعور بالتعب ولإجهاد ، شحوب في اللون والشعر ، زيادة نقص الوزن ( عدم ثباته ) .

    وأنت أختي لم تحدثينا عن شهيتك للطعام ولم تعطينا أي فكرة عن عاداتك الغذائية ، وهل سبق لك استشارة أحد المختصين التغذية أم لا ؟ وهل تعانين من أي أمراض أخرى ؟

    بناءً على ما ذكر أنصحك بما يلي :

    1.التأكد من عدم وجود أمراض قد تكون هي السبب في نقص الوزن .
    2.تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الأرز والخبز والتمر والعسل وغيرها من الأغذية ذات الطاقة العالية .
    3.التجديد الابتكار فيطرق إعداد الطعام لأن هذا يساعد على فتح الشهية .
    4.إضافة المايونيز والطحينة ومضافات السلطة بقدر المستطاع في الشطائر وفي السلطات ومع الخضروات .
    5.أن يكون الغذاء يحتوي على كميات كافية من البروتينات كاللحم والسمك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان .
    6.التخلص من الضغوط النفسية وتهيئة الجو النفسي والأسري المريح .
    7.عدم تناول الأغذية أو السوائل عديمة القيمة الغذائية قبل تناول الوجبات حتى لا تقلل مـن الشهيـة .

    أما سؤالك عن حبوب سوبر افيت فهي عبارة عن مجموعة فيتامينات تعطى لمن يعاني من نقص في بعض الفيتامينات وهي منتشرة في الصيدليات وإن كانت بأسماء مختلفة ، وهي غالباً غير ضارة ، وأنصحك بهذه المناسبة بأمرين :

    الأول : عدم الإنسيات والاستجابة لكل معلومة غذائية أو صحية إلا بعد التأكد من مصادر موثوقة .
    الثاني : الابتعاد قدر الإمكان عن الوصفات الدوائية كمصدر للفيتامينات أو غيرها والتركيز في الحصول عليها من الأغذية الطبيعية ، إلا إذا وصفت من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية .

    أخيراً أختي الفاضلة أرجو أن أكون وفقت في الإجابة على سؤالك وأتمنى لنا ولك دوام الصحة والعافية .

    • مقال المشرف

    مجالس الأسر.. والدور المنشود

    بات من الضروري مجتمعيا إعادة دور الأسرة الممتدة الذي فُقِد في بحبوحة الرفاه الذي يعيشه المجتمع السعودي ولله الفضل والمنة على نعمته. والدراسات تؤكد القيمة الكبرى التي كانت تضيفها مقتضيات نظام «الأسرة الممتدة» في الجوانب الاقتصادية والترب

      في ضيافة مستشار

    د.علي أحمد الصحفي

    د.علي أحمد الصحفي

      استطلاع الرأي

    ألقب أولادي بألقاب :
  • إيجابية
  • سلبية
  • لا ألقبهم أبداً
    • المراسلات