البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة






Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




استشارات أسرية خطوات على درب الزواج تفاصيل استشارة


كيف أتصرف مع طليقي الظالم ( 3/3 ) .

عنوان الاستشارة كيف أتصرف مع طليقي الظالم ( 3/3 ) .
اسم المستشير أمنية
رقم الاستشارة 11350
تاريخ الاستشارة 2008-11-16
عدد قراء الاستشارة 1296

الان وبعد طلاقي من زوجي وتعنته والكلام البذيء الذي يتردد على لسانه بانه كان يريد تأديبي وانه سيرجعني عاجلا او اجلا ولكن رجولته ترغمه ان يذلني امام الجميع بالرغم انه الذي غلط علي وظلمني ظلماً شديداً ببيع عشرتي معه لمدة 13 عاما ووجود 3 اطفال بيننا الا ان رمى بعرض الحائط هذه الامور وقام بطلاقي دون اي مشكلة تذكر وتزوج باخرى

ورايكم بعدم الممانعه في الرجوع اليه حفاظا على الاولاد وبشروط معينه، لكنه استمر في عنجهيته وغروره وكبريائة وإلى اليوم لم يأتي بشي جديد بالرغم انني تعمدت ابلاغه وبطريقة غير مباشرة بأنني وكوني ام لثلاثة من الابناء وحرصا مني على عدم شتاتهم موافقتي بالرجعه اليه الا انه يوصلني كلام عبر اولادي بانه مازال يريد تاديبي حتى ارجع خاضعه ذليله ولكن حسبي الله ونعم الوكيل

اليوم وبعد ان مضت سنة وستة اشهر على طلاقي تقدم لي من هو على دين وخلق ولكنه متزوج ولدية 3 اطفال وانا على معرفة سابقة بزوجته واهله تقدم لي طارحاً عليا شرطه وهو عدم اخبار زوجته واهله بزواجه مني لانه متأكد عدم موافقتهم بزواجه مني انا لا انكر انني مقتنعه به قلباً وقالباً فكراَ ومضمونا ولا انكر ميلان قلبي له والاعجاب الكبير بشخصه كونه ملتزم ويخاف الله وتاكدي بعدم ظلمة لي او لزوجته الاولى

واحترمت كثيرا وجهة نظره في عدم رغبته في اخبار زوجته الاولى بزواجة مني مراعاة لمشاعرها وتمسكه به وحبه الشديد للاستمرار معها . ما اريد معرفته هل اكون مذنبه لو وافقت على زواجه مني لمعرفتي السابقة بزوجته وهل اكون فعلا خرابة بيوت لو وافقت عدم اخبارها قبل الزواج وطرحها امام الامر الواقع فيما بعد ؟؟

كيف اطرح هذا الموضوع على ابنائي وبالذات ابني 12 سنه وابنتي 10 سنوات وكيف اهيىء لهم هذا الموضوع ؟محتارة جدا جدا في امري فانا لا اريد ان اظلم او اظلم احد غيري هل افكر في مصلحتي لان زواجي به سيشكل لي نوعاً من الامان والاستقرار والستر ام اراعي مشاعر زوجته واهله والناس الاخرين؟ صليت صلاة الاستخارة استخرت الله كثيراً مازلت متردده في ارتباطي بهذا الشخص خوفاً من ان يحرمني ابوهم من رؤيتهم

وخوفي الحرب التي سوف اواجهها من زوجته الاولى واهله . الرجاء مساعدتي وابداء رايكم في الموضوع . ولكم مني جزيل الشكر والتقدير


رد المستشار

اسم المستشار الشيخ محمد بن عبد العزيز الشيخ حسين
تاريخ الرد 2008-12-03

أختي الكريمة أم المهند: وفقك الله إلى الصواب وفتح لك من الخيرات ألف باب وباب وأجزل الله لك الثواب على ما مر بك من صعاب إنه قريب مجيب الدعوات.

إني أستغرب يا أختي أن تجعلي عنوان استشارتك محتارة بين الرأي الحلال والرأي الحرام فالمؤمن العاقل لا يحتار بينهما بل يختار الرأي الحلال البين ولو التبس عليه الأمر واشتبه الحلال والحرام يلجأ إلى طلبة العلم والمفتين ليرشدوه ويوضحوا له السبيل وأما عن طليقك السابق فأذكرك بقول الله تعالى (وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيما)النساء 130.وأما ما يتعلق بالزوج الجديد ومسألة قبوله أو عدم قبوله فألفت نظرك إلى الآتي:

1-أعطي نفسك الوقت الكافي للسؤال عن دينه وخلقه ومن عدة جهات فتجربتك الأولى قد أعطتك ما يكفي من الدروس للسؤال لكي لا تتكرر المأساة .
2-أخبريه عن ضرورة تبليغ زوجته وأهله بما ينوي عليه وضرورة تفاهمه معهم قبل الدخول في عالم المشكلات والحيل والخداع بين الطرفين فهذا أمر زواج أحله الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم بإعلانه وإشهاره بين الناس.
3-تعرفي على السبب الحقيقي للجوء هذا الزوج الجديد لخطبتك وتأكدي أنه ليس طمعا في جمال أو مال فقط يزول بزوالهما.
4- توثقي من مصير أولادك بعد الزواج وما هو مآلهم واحرصي أن لا يكونوا عرضة للضياع أو التشتت أو الوقوع تحت أصناف من العنف الأسري سواء من زوجة أبيهم أو زوج أمهم.
5- تقربي إلى أطفالك وأكثري من الجلوس معهم وتقبيلهم والحديث إليهم والاهتمام بشأنهم وبذل الحب الحقيقي لهم وتأمين احتياجاتهم وأما عن إخبارهم بموضوع زواجك فخذي رأيهم فيه مباشرة من خلال السؤال الافتراضي (لو أن ماما جاءها زوج طيب ...فما هو رأيكم)فإذا تم رفضهم للأمر فحاولي إقناعهم بالحسنى .
6- لا تنسي أختي الكريمة :أن تكتبين شروطك التي تضمن حقوقك و حقوق أولادك المادية والمعنوية في عقد الزواج الجديد لو تم الموافقة على الزوج الجديد .

وأخيرا أرجو لك التوفيق والتواصل معنا لمعرفة آخرا لأخبار و الأحداث ومدى الاستفادة من الاستشارة ولو تم الزواج الجديد نقول لك بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.



استشارات ذات صلة

كيف أتصرف مع طليقي الظالم ( 2/3 ) .
الشيخ محمد بن عبد العزيز الشيخ حسين
كيف أتصرف مع طليقي الظالم ( 1/3 ) .
الشيخ محمد بن عبد العزيز الشيخ حسين


مقال المشرف
اصنع مليونيرا
كان مالك إحدى الشركات غنيا للغاية، وكان لديه: (45) مليونيرا يعملون لديه، سأله أحد الصحفيين: "كيف تمكنت من إقناع هذا العدد الكبير من المليونيرات أن يعملوا لديك؟" أجاب: "عندما بدأوا العمل لدي لم يكونوا مليونيرات، إن إخراج أفضل ما في الناس يشبه البحث عن ال ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
أ. فؤاد بن عبدالله الحمد
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
هل مر بك أن أحد المعلمين كان له دور كبير بعد الله في صناعة موهبتك وتنمية قدراتك ورسم مستقبلك
لم يحدث أبداً
حدث بقلة
حدث كثيراً
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار