جائزة التميز الرقمي
جائزة التميز.

جائزة التميز الرقمي
 

موقع المستشار يفوز بجائزة التميّز الرقمي

 

 

 


في أول مشاركة له بجائزة التميز الرقمي حاز موقع ( المستشار ) التابع لمركز التنمية الأسرية بالدمام التابع لجمعية البر بالمنطقة الشرقية على المركز الثالث في فرع الثقافة الإلكترونية ضمن مسابقة جائزة التميز الرقمي التي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام الحالي .

وتعدُّ جائزة التميز الرقمي من الجوائز الأولى من نوعها في العالم العربي، حيث تتضمن الجائزة مجموعة من الأفرع، وتخضع لمعايير علمية دقيقة في تقويم المواقع وفق مجالات تخصصية .
وقد شهدت المسابقة تنافساً كبيراً بين أكثر من 180 موقعاً إلكترونياً محلياً في مختلف المجالات التي تشمل الإعلام الإلكتروني والأعمال الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية الحكومية والثقافة الإلكترونية والجهات التعليمية والصحة الإلكترونية .

وقد ثمّن معالي وزير الاتصالات المهندس محمد جميل ملا – في خطاب وجهه إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر – المستوى الطيب الذي وصل إليه موقع المستشار .

صرح بذلك أمين عام جمعية البر الدكتور عبد الله بن حسين القاضي، مهنئا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز باسم الجمعية وأسرة المركز وفريق العمل في الموقع، شاكرا له دعمه المتواصل للجمعية والمركز، وتوجيهاته السديدة.
وعلى هامش هذا الموضوع أشار المشرف العام على مركز التنمية الأسرية المهندس خالد بن إبراهيم العرفج إلى أن هذا الفوز يعد ثمرة من ثمار الجهود الحثيثة التي تبذلها جمعية البر في المنطقة الشرقية في سبيل خدمة المجتمع والرقي به .

ونوّه الدكتور خالد بن سعود الحليبي نائب المشرف العام على المركز، والمشرف العام على الموقع بأن موقع المستشار قد تم تدشينه قبل سنتين، ويهدف إلى تقديم الاستشارات والنصائح لراغبيها في المجالات : الأسرية ، والتربوية ، والنفسية ، والطبية . بحيث يتلقى الاستفسارات ويحيلها إلى مستشاري الموقع - 221 مستشارا من 14 جنسية عربية - الذين يجيبون عنها ، ثم تُحفظ الاستشارات في الموقع بحيث يستطيع الزوار الاطلاع عليها لاحقًا .وبالإضافة إلى الاستشارات يعرض الموقع لمتصفحيه مئات المقالات، والدراسات ، والكتب ، والمحاور ، والعروض ، والمرئيات ، والأخبار، وقد نشر الموقع أكثر من 3500 استشارة قرأها أكثر من 800 ألف قارئ.


 

 

جائزة التميُّز الرقمي

 


تنظم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية جائزة التميّز الرقمي، التي تعد من الجوائز الأولى من نوعها في العالم العربي؛ إذ تتضمن مجموعة من الأفرع، وتخضع لمعايير منشورة علمية دقيقة في تقويم المواقع وفق مجالات تخصصية، وتشرف على الجائزة لجنة تضم نخبة من الخبراء في مجالها.

تسعى جائزة التميّز الرقمي إلى دعم المواهب العربية في مجال تطوير المواقع وتصميمها على الشبكة العالمية للمعلومات، وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية، كما تسعى إلى مجموعة من الأهداف تتلخص في الآتي:

• تشجيع وإثراء المحتوى الرقمي العربي، والتطبيقات المصاحبة له.
• تنمية روح المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى الرقمي العربي.
• نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة لخدمة المجتمع .
• إبراز الجهود المبذولة لتطوير المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت.
• دعم المواهب العربية من أفراد وهيئات في مجال تطوير وتصميم المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات، وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية.
• توفير بيئات رقمية عربية آمنة فكرياً ومتوافقة مع التقاليد والعادات والأخلاق في المملكة العربية السعودية.


فروع الجائزة


تضم جائزة التميز الرقمي فروعاً عدة تحقيقاً لشمولية الجائزة، علماً أنه يتم تحديد الفروع التي ستتاح تسجيل المشاركات بها في إعلان بدء الجائزة، وفروع الجائزة الأساسية هي كالتالي :

• الأعمال الإلكترونية: تشارك في هذا الفرع الجهات التجارية التي تقدم خدماتها للعملاء بشكل إلكتروني.
• الإعلام الإلكتروني: تشارك في هذا الفرع المواقع الخاصة بالإعلام والمطبوعات الإعلامية من صحف ومجلات ودوريات سواء كانت مستقلة بذاتها أو تمثل جزءً لأحد المواقع (مثل الصحف الصادرة من الجامعات) علما أنه في هذه الحالة يتم التسجيل بذلك الجزء الخاص بالصحيفة فقط.
• التعاملات الإلكترونية الحكومية: تشارك في هذا الفرع الجهات التي تقدم خدمات حكومية بشكل الكتروني.
• التعليم الإلكتروني: تشارك في هذا الفرع المواقع التي تقدم محتوى تعليمي تفاعلي مميز في هيئة إلكترونية. ولا يقع ضمن نطاق هذا الفرع المواقع الخاصة بجهات تعليمية ولا تقدم محتوي تعليمي تفاعلي (كمواقع عموم الجامعات والمدارس مثلاً)، كما لا يقع ضمن نطاق هذا الفرع المنتديات التعليمية.
• الثقافة الإلكترونية: تشارك في هذا الفرع المواقع الثقافية التي تقدم أعمالاً ثقافية إلكترونياً بشكل إبداعي.
• الجهات التعليمية: تشارك في هذا الفرع الجهات التعليمية الحكومية والخاصة (كمواقع عموم الجامعات والمدارس مثلاً).
• الصحة الإلكترونية: تشارك في هذا الفرع المواقع التي تقدم محتوى صحي متميز في هيئة إلكترونية.
• أدلة مواقع الإنترنت: تشارك في هذا الفرع جميع المواقع السعودية المتخصصة كدليل لمواقع الإنترنت.


معايير التحكيم


وضعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات معايير دقيقة ومُحْكمة للفوز، تهتدي بها اللجنة المُكلَّفة بالإشراف على الجائزة في مختلف مراحلها، وكذلك لجنة التحكيم، وهي المعايير التي يحتكم إليها المحكمون في اختيارهم للفائزين بأي من فروع الجائزة، وبلغ مجمل المعايير في جميع الفروع 86 معياراً تحكيمياً، ومن أبرز تلك المعايير: جودة المحتوى وشموليته من حيث العمق والأصالة، وسهولة استخدام العمل وتصفُّحه، وجاذبية التصميم واستخدام القيم المضافة من خلال التفاعلية والوسائط المتعددة، والجودة الحرفية (التقنية)، والأهمية الاستراتيجية للعمل في تطوير مجتمع المعلوماتية على مستوى المملكة العربية السعودية.


لجنة التحكيم


ويتم تقويم الأعمال المشاركة واختيار أفضلها إيفاءً للضوابط والمعايير من قِبل محكمين محايدين ومتخصصين من جهات مختلفة (أكاديمية، قطاع حكومي، قطاع خاص)، وذلك في مجال صناعة المواقع وتصميمها، وفي مجال المحتوى الخاص بالفروع المختلفة، ويكون التحكيم حسب المعايير المذكورة. وتتمتع الجائزة بدرجة عالية من الشفافية والاستقلالية؛ نتيجة عدم إعلان أسماء لجنة التحكيم التي يبلغ عدد أعضائها 50 محكماً.


آلية التحكيم


يجري تحكيم الجائزة على أربع مراحل ضمن نظام التحكيم الإلكتروني، وهي المراجعة الأولية وتقوم بها لجنة من المتخصصين، ومهمتها التأكد من توافر الشروط، وتحقيق الحد الأدنى من الجودة للمواقع المتقدمة لنَيل الجائزة. وعند استبعاد أحد الأعمال يتم توضيح الأسباب وتوثيقها، ويتم فحصه من قِبل شخص آخر، وعند التعارض في الاستبعاد بين المحكمين يتم قبول العمل، ويخضع لبقية إجراءات التحكيم. ثم التحكيم ويتم تحكيم العمل من قِبل سبعة أشخاص حسب طبيعة المعايير، وتكون درجة التحكيم من متوسط درجات المحكمين، وهناك محكِّمان للمعايير الآلية (الإلكترونية)، وثلاثة محكمين من المتخصصين في المواقع بشكل عام للتحكيم التقني، وثلاثة محكمين من المتخصصين في فرع الجائزة لتحكيم المحتوى، وتأتي مرحلة ضمان الجودة، وتتم فيها مراجعة نتائج التحكيم في كل فرع من قِبل أحد الخبراء، ثم اعتماد النتائج من قِبل لجنة الجائزة.

وللمزيد من المعلومات حول الجائزة يمكنكم زيارة موقع الجائزة .

 

 

 

 

حفل تسليم جائزة التميز الرقمي

 

 

 

 

 

 

 

((((( أصـداء الجـائزة )))))

 

 

 

 

 

* المستشار وجائزة التميز .

 

* المستشار : إضافة قيّمة .. وجهد رائع .

 

* روح نابضة بالعطاء .

 

* المستشار والمهنية الشاملة .

 

* التزام بالنجاح والتميز .

 

* إنجاز متميز لموقع متميز .

 

 

نبضات حب

 

 

 

* تــواصــل .....

 

 

 


تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

  1. موقع مبارك ومفيد جدا    
  2. هنيئا لنا بمثلكم .    
  3. بوركت جهودكم .    
  4. هنيئا لكم تميزكم وهنيئا لي أن عرفتكم .    
  5. تستاهلون اكثر واكثر    
  6. تستحقون    
  7. بشرى عاجل المؤمن    
  8. تهنئه    
  9. تهنئة    
  10. مبارك عليكم العاقبة لنجاحات اكبر    
  11. تبارك الله ,,, زادكم الله رفعة    
  12. تكريم في محله    
  13. شكر وتقدير    

    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات