معهد الدوحة ينظم ندوة حول متغيرات الأسرة العربية .



الدوحة - قنا


ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة دولية في شهر ديسمبر المقبل يلقي من خلالها الضوء على المتغيرات التي تحيط بالأسرة العربية والناجمة عن التغير السكاني والديناميكية الديموغرافية وتقييم آثار السياسات على هذه التغيرات.

ومن المنتظر أن يشارك في الندوة عدد من الخبراء الدوليين والإقليميين، بالإضافة إلى خبراء من دولة قطر من المختصين في شؤون السكان إلى جانب مجموعة من واضعي السياسات والباحثين المختصين في دراسات الأسرة العربية.

وقالت السيدة نور المالكي الجهني المدير التنفيذي لمعهد الدوحة: إن الندوة تهدف إلى توفير الأدلة العلمية التي ترصد التغييرات التي طرأت على الأسرة العربية، لتكون أساساً لوضع سياسات تستجيب لحاجات الأسرة اليوم بما يمكنها من أداء وظائفها الأساسية، بالإضافة إلى تفعيل دورها كفاعل أساسي في تحقيق التنمية.

وتتناول الندوة عدداً من المواضيع المهمة التي تتعلق بالأسرة العربية مثل الزواج وتكوين الأسرة، والخصوبة وحجم الأسرة، وهجرة السكان، والمراهقين والأسرة، وقضايا التضامن بين الأجيال والنوع الاجتماعي المؤثرة في تماسك الأسرة.

ودعا معهد الدوحة الدولي للأسرة الباحثين المهتمين بعرض أعمالهم في الندوة لتقديم الطلب على الموقع الإلكتروني للمعهد بتاريخ 15 أغسطس القادم على أن يحتوي الطلب المقدم على ملخص لا يقل عن 250 كلمة ونبذة موسعة تتكون من 2-4 صفحات تحتوي على جداول ورسوم بيانية.

وستكون اللغتان العربية والإنجليزية معتمدتين أثناء الندوة، كما يمكن تقديم الملخصات والأوراق النهائية بأي من هاتين اللغتين.




المصدر : صحيفة العرب القطرية ، نشر بتاريخ 07/07/13 .




    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات