أمراض القلب تتسبب في 42 % من الوفيات بالمملكة .




الرياض : محمد الغنامي



دعا مختصون في أمراض القلب الجهات المعنية إلى المسارعة في تفعيل الحد من نسبة الدهون والملح والسكر في الأطعمة، مطالبين تلك الجهات باتخاذ تدابير فعالة للحد من الإصابات والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية لمرضى القلب في المملكة.

وقال المختصون خلال الحملة التوعوية لحماية القلب والتي نظمتها مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بمركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب في بهو المدينة الطبية أمس، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة الوفيات في المملكة بنسبة 42 في المائة, وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2011م.

وأضافوا ان "أهم العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، (ضعف النشاط البدني، قلة استهلاك الخضار والفواكه، الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية)، كما أن السمنة من أهم المشكلات الصحية التي تؤدي للإصابة بتلك الأمراض، حيث تصل نسبتها في المجتمع السعودي إلى 36 في المائة لدى البالغين".

واوضح المشاركون في الحملة أن انتشار تفشي ارتفاع الكوليسترول وداء السكري والذي يمثل قرابة 30 في المائة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 25 في المائة في المجتمع، يعد من المشكلات الصحية المسببة للإصابة بالأمراض القلبية والوعائية.

وشارك في الحملة عدد من الجهات المعنية بأمراض القلب ممن لهم الدعم في توعية المرضى، كقسم التمريض والخدمة الاجتماعية والتغذية العلاجية وقسم خاص بفحص العلامات الحيوية كالضغط والسكري والوزن. يذكر أن مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب أنشئ بأيدٍ وطنية تحت مظلة وإشراف وزارة الصحة، وافتتح في منتصف عام 1426 ه، وهو المرجع المتقدم لطب وجراحة القلب عند البالغين والأطفال ويعنى بتوفير أعلى مستويات الخدمات الطبية لمرضى القلب على مختلف حالاتهم.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16406 .





    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات