توصيات بإنشاء مراكز للتأهيل الشامل في جدة .



جدة - ياسر الجاروشة تصوير - محسن سالم

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة امس اجتماع المجلس (الثاني) لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال. وقد أوضح أمين المجلس محمد بن حمزة عين الدين أن المجلس ناقش المواضيع التالية:

أولاً: نتائج دراسة وضع الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة جدة وقد أطلع المجلس على الخدمات المقدمة عن طريق مراكز التأهيل الشامل بمحافظة جدة والتي منها : النواحي الاجتماعية: والإعانات وتتمثل في صرف إعانة مالية حسب نوع الإعاقة الموجود للمعاق ويقدر من يصرف لهم مساعدات وإعانات مالية (24988) ذكور وإناث وصرف سيارات مجهزة للمعاقين حركياً وقد تم اعتماد صرف (781 سيارة) وجاري تسليم باقي العدد من السيارات .

وإعفاء المعاقين من رسوم تأشيرة الاستقدام وحيث وصل عدد المتقدمين لهذه الخدمة (4666 معاقاً ومعاقة) .

ثانياً: برامج مكافحة الأمراض الوبائية بمحافظة جدة .

والتي منها البرامج الوطنية (العلاجية والوقائية) والإجراءات والتدابير اللازمة والدعم وآليات العمل التي تنتهجها الشؤون الصحية للقضاء على هذه الأمراض الوبائية المعدية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وبما يتماشى مع سياسات وتعليمات وزارة الصحة والنظام الصحي بصفة عامة.

هذا وقد اقر المجلس العديد من التوصيات التي من اهمها ما يلي:

إنشاء (مركز) تأهيل شامل (للرجال والنساء) بطاقة استيعابية (2000 سرير) شمال محافظة جدة .ومثله في الشرق.أنشاء مراكز تأهيل مهنية للمعاقين (الذكور والإناث ) بمحافظة جدة لإكسابهم مهارات مهنية تساهم في تأهيلهم والاعتماد على أنفسهم .

التوسع في برامج الرعاية النهارية للحد من الإعاقة وإيجاد (أربعة) مراكز توزع جغرافياً على محافظة جدة لاستيعاب الحالات القابلة للتحسن وتوفير الكوادر المتخصصة للقيام بالمهام والمسؤوليات وبما يساهم بمشيئة الله في الحد من الإعاقة.

تفعيل برامج الرعاية الصحية المنزلية التأهيلية لتقديم الخدمات (النفسية والاجتماعية والصحية) وتوفير الأجهزة المعينة للمعاقين في منازلهم وتدريب الاسرة على كيفية التعامل مع المعاق.

اما فيما يتعلق بالتوصيات المنبثقة عن المجلس حيال البرامج الوقائية ما يلي:

إنشاء مركز جديد ومتخصص لتشخيص وعلاج مرض (الدرن) مزود بكافة الأجهزة اللازمة لمتابعة مرض الدرن بطاقة استيعابية (1000سرير). تنشيط الحملات والجولات المتنقلة الخاصة بالأمراض الوبائية وعمل فحوصات مخبريه في المناطق التي تنتشر فيها هذه الأمراض مع زيادة نشر الوعي الصحي التثقيفي بين أفراد المجتمع.




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 16381 .




    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات