قطر تنظم أكبر مؤتمر عالمي لجودة وسلامة المرضى في 2015




قنا- الدوحة:

أعلن الدكتور جمال راشد الخنجي مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالمجلس الأعلى للصحة القطري عن فوز بلاده بتنظيم مؤتمر "الإسكوا" لجودة وسلامة المرضى في الدوحة سنة 2015 .

وقال "الخنجي" في تصريح للصحفيين اليوم إن مؤتمر "الإسكوا" الذي استضافته جنيف العام الماضي هو أكبر حدث عالمي على مستوى جودة وسلامة المرضى، ويتم تنظميه كل عام في أعرق العواصم العالمية بمشاركة آلاف الخبراء.

وأضاف أن حصول الدوحة على استضافة المؤتمر الضخم جاء بعد منافسة من قبل سبع دول، من بينها اليابان؛ لتكون قطر بذلك أولى البلدان العربية التي تنظم هذا الحدث المتوقع أن يشارك فيه ما يزيد عن 2500 شخص.

وأكد "الخنجي" -الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش مؤتمر جودة الرعاية الصحية المنعقد بالدوحة- أن نيل قطر استضافة مؤتمر "الإسكوا" جاء على ضوء تطور مجال الرعاية الصحية في الدولة وقدرتها على تنظيم أكبر المؤتمرات والأحداث العالمية.

كما أوضح أن قطر تضطلع بدور دولي في مجال سلامة المرضى، حيث تقدمت بطلب لإضافة بند "سلامة المرضى" على جدول أعمال جمعية الصحة العالمية السادسة المزمع عقدها الشهر المقبل وهو طلب حظي بالموافقة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وكشف "الخنجي" أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الإعلان عن إطلاق المجلس القطري للتخصصات الطبية الذي سيضطلع بمهمة الإشراف على كل ممارسي المهن الصحية في قطر من أطباء وممرضين ومهن طبية مساعدة، وكل المهن ذات العلاقة بالمجال الصحي.

وقال إن المجلس الجديد سيقوم بتسجيل الممارسين الصحيين وتقييمهم وتحديد أهليتهم للعمل الطبي ووضع المعايير والضوابط لممارسة المهن الطبية والرقابة على الممارسين للمهن الصحية واعتماد نظام التعليم الطبي المستمر والتطوير المهني إلى جانب مهمة تذليل كافة الإجراءات الروتينية المتعلقة بترخيص وتسجيل الممارسين الصحيين.

كما أعلن "الخنجي" عن مشروع جديد سيطلقه المجلس الأعلى للصحة القطري قريباً، وهو الإرشادات العلاجية ويتمثل في مرجع موحَّد للأطباء والممارسين الصحيين لكيفية التعامل الطبي مع الممارسات العلاجية، حيث سيتم توزيع هذه الإرشادات على المنشآت الصحية في القطاعين العام والخاص.




المصدر: صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 14/04/13 .





    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات