ترتيبات لإقرار شهادة حسن سيرة وسلوك للمُقبلين على الزواج .




فهد العتيبي- سبق- الطائف:


تُجرَى حالياً ترتيبات بين وزارة العدل وجهات حكومية وخبرات متخصِّصة؛ لإقرار نظام شهادة بحسن سيرة وسلوك المُقبلين على الزواج تُقدَّم لصالح مأذوني الأنكحة.

وتضمَّنت مسوَّدة بنود النظام المتوقَّع إطلاقه عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، تقديم سجلٍّ قضائي يحوي تفاصيل القضايا الواردة والصادرة ضدَّ طرفي عقد النكاح أو أحدهما، كما سيوفِّر النظام الحالة الاجتماعية لطرفي العقد، من واقع الربط المعلوماتي مع الجهات ذات العلاقة.

وحذَّرت الجهات المشرفة على النظام على سرِّية المعلومات، وألا يُفصَح عنها إلا بواسطة خطاب يُرفع من المأذون القائم على العقد بعد التثبُّت من جدِّيَّة الإقدام على الزواج، متضمناً رضا الطرفين عن ذلك.

وبرَّرت وزارة العدل تبنِّيها النظام الجديد لتطوير مهام وآليات العمل لدى مأذوني الأنكحة، بباعث مُطالبة القضاء ناظري القضايا الزوجية بكثرة وقوع مفاجآت ما بعد العقد بين أطرافه، ما يتسبَّب في وقوع إشكاليات تؤثر سلباً على العقد واستمراره.

من ناحية أخرى، أصدرت وزارة العدل عقوبات بحقِّ عدد من مأذوني الأنكحة خلال الربع الأول من العام الجاري تراوحت بين الإلغاء والإيقاف والإنذار.

وكشفت الوزارة في بيان صادرٍ لها، أن إصدار العقوبات بحقِّ سبعة من مأذوني الأنكحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية؛ كان بسبب تجاوزات وقعت منهم في إبرام عقود كان الوليُّ فيها الأخ من الأب مع وجود الأخ الشقيق، والتهاوُن في صكوك يتطلَّب إبرازها لدى بعض العقود.

وأعلنت الوزارة عن فتح برنامج الاستعلام الإلكتروني لمأذوني الأنكحة يخدم المواطنين والمقيمين، ويمكِّنهم من معرفة أسماء مأذوني الأنكحة القريبين من مكان كل عقد في جميع أنحاء المملكة، وزُوِّد بأرقام التواصل معهم.

يُذكر أن عدد مأذوني الأنكحة المُسجَّلين حتى الشهر الماضي بلغ 5198 مأذوناً، وبيَّنت الوزارة أن الحاجة ما زالت قائمة لسدِّ حالة الطلب على مأذوني الأنكحة في محافظات ومناطق المملكة.

حالات الزواج والطلاق في المملكة

- إجمالي عقود الزواج في المملكة 162.880 عقداً.

- 18.798 عقداً عن طريق قضاة المحاكم المتخصِّصة بنسبة 11.5%.

- عدد العقود التي تمَّت عن طريق المأذونين المرخَّص لهم 144.082 عقداً بنسبة 88.5%.

- مجمل حالات الزواج التي وُثِّقت رسمياً للسعوديين بلغت 145.079 عقد زواج بنسبة 89%.

- وقائع الطلاق التي سُجِّلت رسمياً للسعوديين 30.626 صكاً، وبنسبة 88.4% من الإجمالي العام، منها 26.840 حالة طلاق وبنسبة 87.6% من إجمالي طلاق السعوديين، و1071 حالة خُلع بنسبة 3.5%، و2715 حالة فسخ نكاح بنسبة 8.9% من الإجمالي العام.

- تشهد المملكة نحو 81 حالة طلاق يومياً، وأربع حالات خُلع.

- عدد حالات فسخ عقد النكاح نحو تسع حالات يومياً.

- إجمالي صكوك الطلاق والخُلع والفسخ المثبتة في المحاكم السعودية 34.622 صكاً بمعدل 96 صكاً يومياً، منها 29.772 حالة طلاق بنسبة 86%، و1468 حالة خُلع بنسبة 4.2%، و3382 حالة فسخ نكاح بنسبة 9.8% من إجمالي الطلاق.




المصدر : صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 13/04/13 .




    مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، والخلط المسيء للمسؤولية الوالدية، بين الرعاية والتربية، فلا أزال أسمع من يمن على أولاده بأنه يقدم لهم كل ما يحتاجون وأكثر، ولكنهم أخفقوا في دراست

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات