خبراء متخصصون يعكفون على وضع اللائحة التنظيمية لمبادرة تدريب المقبلين والمقبلات على الزواج .



المدينة المنورة - خالد الزايدي


يعمل عشرات المتخصصين في شؤون الأسرة بمتابعة من اللجنة التأسيسية لمجلس التنسيق بين جمعيات الزواج وإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية على الانتهاء قريباً من اللائحة التنظيمية لمبادرة الإرشاد الأسري ومبادرة تدريب المقبلين والمقبلات على الزواج وتنفيذ الحقائب التدريبية وتحكيمها بمشاركة الجمعيات بالمملكة وبتشكيل فريق عمل من المختصين والخبراء لمبادرة تدريب المقبلين والمقبلات على الزواج، وفريق عمل آخر لمبادرة الإرشاد الأسري وذلك تنفيذاً للمبادرة الوطنية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج والتي تبناها مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بأشراف وزارة الشؤون الاجتماعية واقرها مجلس الوزراء مؤخراً.

وكشف رئيس اللجنة التأسيسية لمجلس التنسيق بين جمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف عقب ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة عن بدء العمل بقرار المقام السامي بشأن دورات المقبلين والمقبلات على الزواج عبر المبادرة الوطنية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج والتي أطلقت برعاية وزير الشؤون الاجتماعية في الملتقى السادس لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة بحضور أكثر من 300 مختص ومسؤول على مستوى المملكة وأكثر من 80 جمعية ومركز متخصص على المستوى الوطني والخليجي والعربي والعالم الإسلامي.

وقال الثبيتي يقوم حالياً فريق عمل منبثق من اللجنة التأسيسية بعمل حقائب تدريبية موحدة للشباب وأخرى للفتيات المقبلين على الزواج، كما يقومون بعمل حقيبة موحدة لتأهيل المدربين والمدربات للتدريب على الحقيبة بالإضافة إلى وضع مواصفات وتخصصات ومعايير المدربين الأسريين وقائمة بالجهات التدريبية المعتمدة لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج وآلية لاعتماد شهادة التدريب واللائحة التنظيمية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج.

وأضاف كما ستتم دراسة حالة كافة مناطق وقرى المملكة من ناحية أعداد المدربين والمدربات تمهيدا لتطبيق الدورات في كافة مناطق المملكة بإذن الله كما يقوم فريق عمل آخر بالعمل على مبادرة الإرشاد الأسري ومخرجاتها والتي تشمل اللائحة التنظيمية للمرشد الأسري وهناك لائحة حالياً تعمل عليها الوزارة سيتم الاستفادة بشكل كبير منها - الحقيبة التدريبية الموحدة لتأهيل المرشد الأسري - مواصفات ومؤهلات ومعايير المرشد الأسري المعتمد " رخصة الإرشاد الأسري " - قائمة بأسماء المرشدين الأسريين المطبقين لكافة المعايير والمواصفات بعموم المملكة - آلية اعتماد رخصة المرشد الأسري من الوزارة، مبيناً أنه كل ما سبق ذكره سيتم تحت إشراف وتوجيه الوزارة وبقيادة وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية، وما مجلس التنسيق إلا ذراع منفذ للوزارة يهدف إلى توحيد الجهود كما أن المبادرات ممولة بالكامل من قبل أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16364




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات