مدينة الملك فهد الطبية تنظم مؤتمر الفسيولوجيا العصبية مع جامعة «تفست» الأمريكية .



تغطية - محمد الغنامي


أكد الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، أن مدينة الملك فهد الطبية تسعى لتوطين التقنيات الحديثة في المجال الطبي وتحرص على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمريض ومواكبة المستويات العالمية في المجال الصحي وترشيد طرق الوقاية الصحية بكافة طرقها.

جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر السعودي العالمي الثاني لمراقبة الفسيولوجيا العصبية أثناء العمليات الجراحية الذي أختتم نهاية الاسبوع الماضي بقاعة الاحتفالات الكبرى بمدينة الملك فهد الطبية.

وبين الدكتور اليماني أن استحداث هذا النوع من التخصصات الطبية يدعم من كفاءة جراحي الجهاز العصبي ويرفع من قدر النجاحات ويقلل من حدوث مضاعفات بعد العمليات الجراحية، مبينا أن الدراسات العلمية في هذا المجال تمخضت عن استنباط طرق حديثه ومتطوره لتسجيل وظائف الجهاز العصبي أثناء العمليات الجراحية، وتؤكد أهمية هذا التخصص في تحسين نتائج جراحة الجهاز العصبي مما يقلل تكلفة العلاج للمريض والدولة.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد المسرع مدير المركز الوطني للعلوم العصبية، أن المؤتمر يهدف لنشر الوعي بين العاملين في القطاع الصحي وتأكيد أهمية مراقبة الفسيولوجيا العصبية أثناء العمليات الجراحية ومناقشة طرق تطبيقها مضيفا أن التقليل من أهميته أو عدم استخدامه ربما يؤدي إلى مضاعفات قد يستحيل أو يصعب علاجها بعد العمليات الجراحية وربما تكون الإعاقات في الحركة، السمع، البصر، الكلام أو الإحساس، مشيرا إلى أن المدينة الطبية تولى هذا الجانب اهتماما كبيرا .

وأضاف : " مراقبة الفسيولوجيا العصبية المكثفة أثناء جراحة الجهاز العصبي من البرامج النادرة في مجال الفسيولوجيا حيث يخاطب شريحة خاصة من الأطباء والفنيين في مجال الفسيولوجيا العصبية وجراحة الأعصاب".

إلى ذلك، أوضح الدكتور مرتضى المبارك رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر عقد بالتعاون مع جامعة تفست (TUFTS) الامريكية وقد تم اعتماد البرنامج العلمي لهذا المؤتمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومجلس التعليم المهني المستمر من جامعة تفست (TUFTS) الأمريكية، بواقع 21 ساعة تعليم طبي مستمر.

وبين أن المؤتمر استعرض خلال جلسته مع متحدثيه 22 ورقة عمل متخصصة من داخل المملكة وخارجها، وركز على عدد من المحاور في هذا المجال منها مراقبة وظائف الجهاز العصبي اثناء جراحة الدماغ ومراقبة الفسيولوجيا العصبيه أثناء جراحة الحبل الشوكي، ومراقبة فسيولوجيا المسارات العصبية التي تنقل إشارات عن وظائف الحركة والإحساس، استخدام التكنولوجيا في الأوعية الدموية جراحة المخ والأعصاب نحو تحقيق نتائج أفضل وشامل للمريض، ومناقشة وسائل التخدير وأثرها، إضافة إلى عرض متكامل عن التقنيات الحديثة في مجال الفسيولوجيا العصبية.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16343 .





    مقال المشرف

الحضانة.. القرار المحكم

جدران البيت المهجور من العاطفة والحنان والمودة والرحمة تكاد تنطبق عليه كل لحظة وأخرى من الجهات الأربع، لم يعد للحياة طعم ولا معنى، شعور ضاغط بأن انهيار العلاقة الزوجية بات وشيكا، وليست هي المصيبة التي تخاف من وقوعها، بل هي تتمناها، ولكن المصيبة

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات