رسالة دكتوراه لمبتعث سعودي تحقق صدى علمياً في طب الأسنان.




صالح الحيدر- سانت لويس


حقق بحث علمي تقدم به المبتعث السعودي هيثم جاها لرسالة الدكتوراه في جامعة بوسطن صدى علميا واسعا بعد أن أختاره في مجال نادر حمل عنوان "تأثير البروتين الناتج عن الطفرة الجينية في الجين المسمى DSPعلى الخلايا الجذعية الموجودة في عصب الأسنان". يقول الدكتور هيثم جاها ل"الرياض" إن عدد الباحثين في هذا المجال لايزال محدود جدا على مستوى العالم وهذا ما دفع أعلى منظمة أمريكية متخصصة في علاج عصب الأسنان لدعم مشروع البحث ماديا.

مضيفا أن شح الأبحاث والدراسات العلمية على مستوى العالم في هذا المجال النادر دفعني للخوض في هذا المجال بتحد. مستغلا قدراته العلمية وطموحاته في تجاوز الصعوبات الى البحث بطريقة مغايرة جدا للطرق التقليدية التي عزف عن استخدامها عدد من الباحثين في هذا المجال. مؤكدا أن أحد أسباب بحثه في هذا المجال يعود لتجنب كثير من الأطباء التعامل مع المرضى المصابيين بداء يسمى التكوين غيرالمكتمل لعاج الأسنان

(Dentinogenesis Imperfecta Type II )

والناتج عن طفرة جينية في الجين المسمى ب

DSP)

وذلك لصعوبة حجم مشاكل الأسنان التي يعاني منها هؤلاء المرضى. محاولا من خلال بحثه التعريف بهذا المرض وفهم آلية عمل البروتين المسبب له.

وأشار إلى أهمية الكشف/الاكشاف المبكر للمرض وعن إمكانية انتقاله لأفراد الأسرة وذلك باعتباره من الأمراض الوراثية من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أهمية التدخل العلاجي المبكر بالطرق الصحيحة تفاديا لتفاقم مشاكل الأسنان الناتجة عن هذا المرض. اعتبر د.هيثم قلة المختصين والباحثين في هذا المجال يعود سببه الى حداثة اكتشاف هذاالمرض وصعوبة فهم آليات عمل البروتينات المسببة له. مشيرا الى أن مشروعه البحثي سيعزز من اكتشاف الأسرار الوظيفية الأساسية للبروتين.






المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 16260 .




    مقال المشرف

التعليم وراء الأسوار

في تجربة شخصية قديمة، أحيل إليَّ مقرر حفظ القرآن الكريم في الكلية، فحولت موقع التعليم من القاعة الدراسية إلى مسجد الكلية، ومن الطريقة المدرسية في تعليم القرآن إلى حلق يديرها الطلبة أنفسهم، بمتابعة أسبوعية محفزة، انتهت بإتمام جميع الدفعة المقرر كام

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات