مجلس الوزراء يقر مبدأ مشروع نظام حماية الطفل .



واس - الرياض


رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض .

. وفي بداية الجلسة دعا مجلس الوزراء، المولى عز وجل أن يكلل جهود أصحاب الجلالة والسمو، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في القمة الثالثة والثلاثين، للمجلس الأعلى، التي تعقد اليوم ، في مملكة البحرين الشقيقة، بالتوفيق والسداد، لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تعمق مسيرته الناجحة بفضل الله، مثمناً دور المجلس في تعزيز التلاحم والتكاتف بين دوله، حكومات وشعوباً.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن المجلس تناول عدداً من الموضوعات المحلية ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

وأفاد أن مجلس الوزراء، أكد اهتمام الدولة، بالحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي للمملكة، ومن ذلك، التراث العمراني، الذي يمثل هوية الدول والمدن، ويصور جزءاً مهماً من تاريخها وثقافتها، منوهاً -في هذا الصدد- بالدور الذي تؤديه جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني، التي تقدمها مؤسسة التراث الخيرية.

ورحب المجلس، بنتائج اجتماعات الدورة التاسعة والثمانين، لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، التي عقدت في القاهرة، مثمناً دور المنظمة، في تعزيز التعاون بين الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط، وتحقيق أفضل السبل لتطوير صناعاتها النفطية، وإقامة المشروعات المشتركة.

وفي الشأن الدولي، أثنى مجلس الوزراء، على البيانات التي أصدرتها أغلب الدول الأعضاء في مجلس الأمن وأعلنت فيها إدانتها، قرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بناء المستوطنات في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، داعياً مجلس الأمن، إلى الوقوف بحزم لمنع سلطات الاحتلال، من تنفيذ تلك المشروعات، التي ستوقف عملية السلام برمتها.

وبين الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل -إثر ذلك- مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الباكستاني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الباكستانية في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما دار من بحث في جلسة سابقة لمجلس الوزراء حول تنظيم الهلال الأحمر السعودي، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا- تعديل الفقرة (3) من المادة (الخامسة) من تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (213) وتاريخ 11/7/1432هـ لتكون بالنص الآتي:

"تقديم الخدمات الإسعافية الطبية بوصفها المقدِّم الرئيس لهذه الخدمة في المملكة، ويشمل ذلك النقل الإسعافي بجميع أنواعه: البري والبحري والجوي، والخدمات الصحية لمرحلة ما قبل المستشفى للمرضى والمصابين في الحوادث والكوارث".

ثانيا- التنسيق بين هيئة الهلال الأحمر السعودي وحرس الحدود في المهمات الخاصة بالإنقاذ والإسعاف البحري، والاستفادة من التجهيزات البحرية المتوافرة لدى المديرية العامة لحرس الحدود المستخدمة في مثل هذه الحالات.

ثالثا- قيام هيئة الهلال الأحمر السعودي بإبرام عقد شراكة استراتيجية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد متخصص لتدريب منسوبي الهيئة وغيرهم من أفراد المجتمع وفقاً لما نصت عليه الفقرة (7) من المادة (الخامسة) من تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي، مع مراعاة ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (285) وتاريخ 14/8/1431هـ، وبما لا يتعارض مع أحكام نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ثالثا:

وافق مجلس الوزراء على تعيين عبدالرحمن بن عبدالله العيبان عضواً في مجلس الضمان الصحي التعاوني- ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة- لإكمال مدة السنوات الثلاث المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (347) وتاريخ 3/11/1431هـ.

رابعا:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد للعام المالي (1432/1433هـ).

خامساً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار بالتباحث لعقد اتفاقيات للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع كل من: "الأرجواي، وألبانيا، وبلغاريا، وجورجيا، ومقدونيا، ومالطا، والنرويج، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا، وطاجاكستان، وتركمانستان" وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم الرفع بما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

ـ تعيين صاحب السمو الأمير محمد بن سعد بن خالد آل سعود على وظيفة "مدير عام إدارة العمليات" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

ـ تعيين غازي بن خالد بن أحمد ديري على وظيفة "مستشار جيولوجي" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

ـ تعيين إبراهيم بن سليمان بن محمد المسيطير على وظيفة "مستشار قانوني" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

ـ تعيين إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الدعيلج على وظيفة "مدير عام الميزانية العامة" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

إضافة إلى ما سبق ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومن بينها مشروع نظام حماية الطفل، ووافق عليه من حيث المبدأ، على أن تستكمل الإجراءات اللازمة الخاصة به، كما اطلع المجلس على التقريرين السنويين من وزارة المالية، خاص بمصلحة الزكاة والدخل، ووزارة العمل خاص بصندوق تنمية الموارد البشرية، ووجه حيالهما بما رآه.





المصدر: صحيفة اليوم ، نشر بتاريخ 24/12/2012 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات