20 متدربة من مكافحة المخدرات بالحرس الوطني يواصلن برنامجاً تدريبياً عن المؤثرات العقلية .




الرياض - حمد بن مشخص


يواصل البرنامج التدريبي «مهارات العمل في مجال التوعية بخطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية» اليوم السبت فعاليات أسبوعه الثاني والذي خصص لمنسوبات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالحرس الوطني.

حيث كشف الدكتور خالد بن سعد الجضعي الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد المكلف والمشرف على التخطيط والتطوير والدراسات أن البرنامج سيعمل في اسبوعه الثاني على تزويد المشاركات بمعارف ومهارات التوعية والتثقيف وفق المعايير والمحددات والتي منها نظريات الوقاية، وكيفية استخدام نظريات الوقاية والحماية في البرامج، وأساليب بناء الوعي الايجابي بخطر تعاطي المؤثرات العقلية. وكذلك التركيز على بناء الشخصية للعاملات في المجال التوعوي، وتعلم فنون ومهارات التعامل والتواصل مع الجمهور، وإتقان مهارات تغيير القناعات. ونوعية الرسائل التي ينبغي تقديمها للمتلقي، والتخطيط لجعل برامج التوعية مستمرة وبفعالية.

من جانبها ذكرت مديرة إدارة البرامج النسائية بأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمشرفة على البرنامج الأميرة موضي بنت عبد الله آل سعود ان المتدربات المشاركات والبالغ عددهن اثنين وعشرين متدربة قد اجتزن في الاسبوع الأول من البرنامج المرحلة التمهيدية والتعريف العام بظاهرة المخدرات وانواع المؤثرات العقلية، وتحذير علماء الادوية من خطورة المؤثرات العقلية، ومشاكل تعاطي المخدرات والمسكرات على المستوى العالمي. اضافة لخصائص التعاطي والمتعاطين في البيئة المحلية وعوامل خطورة تعاطي الصغار والمراهقين للمؤثرات العقلية، وعوامل حمايتهم من خطر التعاطي والسلوكيات المصاحبة لمراحل تحولات نمو المراهقين وأساليب طرق التفكير الايجابي لدى المراهقين والمراهقات.

وأوضحت الاميرة موضي ان البرنامج يتضمن تطبيقاً عملياً من خلال الزيارات الميدانية وتقديم المحاضرات وتقييمها لتنمية مهارات المشاركات على عمليات التطبيق العملي على مستوى القدرة على استيعاب التراث المعرفي بخطورة تعاطي المؤثرات العقلية وما يؤدي إليها من عوامل خطورة وفقد لعوامل الحماية. وذلك من خلال القيام بزيارات ميدانية لدور الملاحظة الاجتماعية للفتيات، ومجمع الأمل للصحة النفسية القسم النسائي بمرافقة متخصصات في مجال التوعية بخطر التعاطي، وستقدم المتدربات محاضرات توعية تجريبية للفئات المستهدفة (فئات تجريبية) إضافة لتصميم برامج تثقيف وتوعية، لتقديمها وتقييمها.

يذكر ان برنامج «مهارات العمل في مجال التوعية بخطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية» من البرامج التأسيسية، وقد خصص لمنسوبات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالحرس الوطني. بتنفيذ وإشراف أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات.




المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16252 .





    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات