"سعودي" يحصل على براءة اختراع أمريكية في صناعة الكابلات .



واس– الرياض:


نال باحث سعودي براءة اختراع أمريكية نظير تطويره تركيبات بوليميرية صديقة للبيئة لا تحوي مواد كيميائية مسرطنة تستخدم في صناعة الكابلات المتقدمة.

ويتميز هذا الاختراع الذي قدمه الدكتور أحمد بن علي بصفر من معهد بحوث الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالمقاومة العالية للاحتراق والحرارة العالية مع الاحتفاظ بخواص ميكانيكية متميزة.

وتعد هذه البراءة الثانية للدكتور أحمد بصفر في صناعة الكابلات المتقدمة الخالية من المواد الكيميائية السامة والمقاومة للاحتراق والحرارة العالية باستخدام تقنية الإشعاع.

ويأتي الاختراع في إطار مشروع بحث تم تنفيذه في معامل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بهدف تطوير جيل جديد من الكابلات الخالية من المواد الكيميائية السامة المقاومة للاحتراق والحرارة العالية بحيث تكون منتجات صديقة للبيئة.

وتم تصنيف الاختراع من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي ضمن التقنيات المهمة لحماية البيئة، بسبب أن منتجات هذا الاختراع تصنف ضمن الكابلات المعالجة بالكامل التي تستخدم مضافات كيميائية آمنة، وتستبعد المادة الحفازة المضرة بالبيئة، ومن ثم تتم المعالجة بأشعة الالكترونات عند جرعات إشعاعية متفاوتة.




المصدر : صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 22/12/2012 .




    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات