خالد الفيصل يطلق دورة حلول قضايا الأمة الإسلامية في مكة المكرمة .



سلمان سالم السلمي (مكة المكرمة)


برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ يعقد المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي دورته الحادية والعشرين في مكة المكرمة، في الفترة من 24 إلى 28/1/1434هـ (8 ــ 12/12/2012م)، وسوف يفتتح الدورة ظهر اليوم بمقر الرابطة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة، وذلك بحضور سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس المجلس الأعلى للرابطة، وفضيلة الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي الدكتور صالح بن زابن المرزوقي وأصحاب الفضيلة أعضاء المجمع.

أوضح ذلك الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء، مبينا أن نخبة من العلماء والفقهاء أعدوا بحوثا وأوراق عمل حول الموضوعات التي ستتم مناقشتها في جلسات هذه الدورة التي سيواصل المشاركون فيها بيان الأحكام الشرعية، فيما يواجه المسلمين في أنحاء العالم من مشكلات ونوازل وقضايا مستجدة، استنادا إلى مصادر التشريع الإسلامي المعتبرة.

وأضاف الدكتور التركي أن الموضوعات الفقهية التي سيناقشها العلماء والفقهاء والخبراء في اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للمجمع هي: زكاة الدين المؤجل في المعاملات المالية المعاصرة، مدة انتظار المفقود، الأسرة المسلمة.. مكانتها ومسؤولياتها والمقاصد الشرعية منها، التحديات المعاصرة للأسرة المسلمة وحلولها، تزويج القاصرات، إيقاف العلاج عن المريض الميؤوس من حياته، مواقيت الصلاة في البلدان الواقعة بين خطي عرض 48 و66 درجة شمالا وجنوبا، مدى حق الولي فيما يتعلق بمرض موليه، إخبار الطبيب لأحد الزوجين بنتائج الفحوص الطبية مما له أثر على الطرف الآخر، أكثر مدة الحمل.

وقال د. التركي: إن من أهداف المجمع الفقهي الإسلامي إبراز تفوق الفقه الإسلامي على القوانين الوضعية، وإثبات شمول الشريعة الإسلامية واستجابتها لحل القضايا التي تواجه المسلمين في كل زمان ومكان. وبهذه المناسبة قدم د. التركي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على دعمهما ومساندتهما للرابطة ومجمعها الفقهي، وعلى ما يقدمانه من خدمات جليلة للإسلام، ودعا الله العلي القدير أن يثيبهما ويبقيهما ذخرا للإسلام والمسلمين، كما شكر سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على ما يقدمه من تسهيلات للرابطة وللمجمع وللمشاركين في مناشطها.

من جهته، أوضح فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن زابن المرزوقي الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي وعضو مجلس الشورى في المملكة أن الأمانة العامة للمجمع أكملت استعداداتها لعقد الدورة الحادية والعشرين للمجمع الفقهي، والتي ستبدأ أعمالها اليوم السبت 24/1/1434هـ، ولمدة خمسة أيام، وذلك برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله.

وبين فضيلته أن سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ سوف يرأس جلسات اجتماعات الدورة، مشيرا إلى أن أصحاب الفضيلة العلماء والفقهاء أعضاء مجلس المجمع بدأوا بالتوافد إلى مكة المكرمة منذ وقت مبكر، حيث ستعقد اجتماعات الدورة في مقر رابطة العالم الإسلامي. وقدم فضيلة الدكتور المرزوقي عظيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ على رعايته للدورة وعلى مساندته للمجمع ودعمه لجهود العلماء والفقهاء الساعين على خدمة الشريعة وبيان أحكامها في كل شأن من شؤون الحياة لدى المسلمين.

وبين فضيلته أن المجمع وضع بين أهدافه نشر التراث الفقهي الإسلامي، وإعادة صياغته، وتوضيح مصطلحاته وتقديمه بلغة العصر ومفاهيمه، وهذا يدفعه إلى تشجيع أعمال البحث العلمي وجهود العلماء والفقهاء في مجال الفقه الإسلامي، وكذلك جمع الفتاوى والآراء الفقهية المعتبرة للعلماء والمحققين والمجامع الفقهية الموثوقة في القضايا المستجدة ونشرها بين عامة المسلمين.

وقال د. المرزوقي: إن الأمانة العامة للمجمع الفقهي الإسلامي واللجان الفقهية المنبثقة عن المجمع أنهت مراجعة قرارات المجمع وبياناته في جميع دوراته العشرين ومؤتمراته وندواته السابقة وطباعتها جميعا في مجلد واحد، وقدم فضيلته الشكر والتقدير لكل من ساهم في أعمال المجمع، ودعا الله بالتوفيق للجميع.




المصدر: صحيفة عكاظ ، نشر بتاريخ 08/12/12 .



    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات