كلية الشريعة بجامعة القصيم تنظم مؤتمر (الفتوى واستشراف المستقبل)




عاجل ( سلطان المحيطب)

انطلاقاً من الدور العلمي لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم فقد صدرت الموافقة على قيام الكلية بتنظيم مؤتمر ( الفتوى واستشراف المستقبل ) وذلك في الفترة 20-21/6/1434هـ الموافق 30/4/2013م ، وقال فضيلة عميد الكلية د. مزيد بن إبراهيم المزيد رئيس اللجنة المنظمة : أن المؤتمر جاء بناء على الأهمية الكبرى لدراسة قضايا الفتوى في هذا العصر رجاء أن تسهم بحوث المؤتمر في صياغة منهج الإفتاء وصناعة المفتي ،

وتوجيه الانفتاح على وسائل الإعلام في قضايا الفتوى من خلال إعداد المفتي وبنائه ، والمؤتمر يسعى لتحقيق أهدافاً متعددة من أهمها : المساهمة في ضبط منهج الفتوى عند المعاصرين، وإبراز ضوابط الفتوى بأنواعها: الجماعية والفردية ، العامة والخاصة ، وتوجيه الانفتاح على وسائل الاتصال والإعلام في قضايا الفتوى ، والخروج بتوصيات لإعداد وصناعة وتميز المفتي .
كما أفاد فضيلة عميد الكلية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر بأن محاور وموضوعات المؤتمر هي :

المحور الأول : الفتوى : المفهوم والمنهج: ويشمل(مفهوم الفتوى، مناهج الفتوى، الفتوى وفهم النص الشرعي،الفتوى بين الانضباط والاضطراب،الفتوى العامة والخاصة – الفتوى الفردية والجماعية – الفتوى الشاذة – الفتوى والتقنيات الحديثة، تعارض الفتوى ) .

المحور الثاني : صناعة المفتي : ويشمل : ( البناء العلمي للمفتي ، المهارات: (الاتصال – التدريب – الفراسة) ، المؤثرات: (البيئية – المذهبية – النفسية ...) ، الكليات الشرعية وإعداد المفتي ، المفتي والعلوم المعاصرة ) .

المحور الثالث : منهج الفتوى في القضايا المعاصرة ، ويشمل : ( الفتوى في القضايا العقدية ، الفتوى في القضايا الفقهية ، الفتوى في قضايا السياسة الشرعية ، الفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية ) .

وختم عميد الكلية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن الكلية إذ تنظم هذا المؤتمر ليسرها أن تدعو الباحثين للمشاركة وإثراء محاور المؤتمر من خلال المشاركة بالبحوث المحكمة أو أوراق العمل ولمزيد من المعلومات يُرجى الاطلاع على موقع المؤتمر على الرابط : www.m-fatwa.org .






المصدر : صحيفة عاجل ، نشر بتاريخ 20/12/1433 هـ




    مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، والخلط المسيء للمسؤولية الوالدية، بين الرعاية والتربية، فلا أزال أسمع من يمن على أولاده بأنه يقدم لهم كل ما يحتاجون وأكثر، ولكنهم أخفقوا في دراست

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات