انطلاق دورة الأطباء والمهنيين الصحيين لحماية الطفل من الإيذاء.



الرياض – شريفة الأسمري :


ينظم برنامج الأمان الأسري الوطني الدورة المتقدمة الخامسة للأطباء والمهنيين الصحيين حول حماية الطفل من الإيذاء بالتعاون مع المنظمة الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل وبالشراكة مع الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة وذلك بمقر برنامج الأمان الأسري الوطني في مدينة الرياض في الفترة من 22-24 ذي القعدة 1433 ه الموافق 8-10 أكتوبر 2012م بمشاركة 32 من الأطباء والمهنيين الصحيين من كافة مناطق المملكة ومازال التسجيل قائماً.

وتستقطب هذه الدورة التي تهدف لتزويد الأطباء والمهنيين الصحيين بأحدث المستجدات في مجال حماية الطفل نخبة من خبراء التدريب الدوليين وهم: الدكتورة لوري فريزر من جامعة يوتاه، والبروفسوره مارسيلينا ميان من جامعة هارفارد ، والبروفسور راندل ألكساندر من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية. ويشتمل البرنامج التدريبي المكثف على مدى ثلاثة أيام المحاور التالية : كيفية التعامل مع حالات الإساءة ضد الأطفال في المستشفيات والمنشآت الصحية، إصابات الدماغ المتعمدة، تقييم الحروق والرضوض والكسور، الإصابات الداخلية المتعمدة، التقييم والتدخل في حالات الاعتداء الجنسي، البحوث العلمية والدراسات الحديثة في مجال إيذاء الأطفال والإهمال.

واوضحت الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني بأن البرنامج قد نظم خلال الخمس أعوام الماضية مايقارب عشرين دورة متخصصة تم فيها تدريب ما يزيد على 900 متخصص في مجالات مختلفة تشمل الأطباء والمهنيين الصحيين، اختصاصيو الخدمة الاجتماعية والصحة النفسية، التربويين، إضافة للعاملين في المجال الأمني والقضائي من محامين وقضاة؛ هذا بالإضافة إلى المؤتمرات والورش العلمية والندوات والمحاضرات التثقيفية. أما فيما يخص إجمالي عدد المتدربين في دورات الأطباء والمهنيين السابقة فقد بلغ 175 مشاركاً.

الجدير ذكره أن عدد الساعات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لهذه الدورة هي ست عشرة ساعة طبية.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16176 .





    مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، والخلط المسيء للمسؤولية الوالدية، بين الرعاية والتربية، فلا أزال أسمع من يمن على أولاده بأنه يقدم لهم كل ما يحتاجون وأكثر، ولكنهم أخفقوا في دراست

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات