300 معلم ومعلمة يستعدون لتأهيل طلاب على الابتكار والبحث العلمي لـ"ابداع"



عاجل - ( الرياض )


بدأ 300 معلم ومعلمة في الرياض وجدة والشرقية برنامجهم التدريبي للتحضير لانطلاقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ووزارة التربية والتعليم ضمن فعاليات البرامج التدريبية لمعلمي ومعلمات المشاركين في الأولمبياد في مساري البحث العلمي والابتكار.

وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تأهيل وتطوير مدربين ومدربات للإشراف على مشاريع الطلبة المشاركين في أولمبياد "إبداع" في مختلف إدارات التربية والتعليم، ويتم تدريبهم من قبل أكاديميين ومستشاريين وطنيين ودوليين متخصصين في البحث العلمي والابتكار.

واستقبل التسجيل الإلكتروني للأولمبياد أكثر من 2000 متقدم، منهم 407 لمسار الابتكار (بنين) و715 لمسار الابتكار (بنات) و486 للبحث العلمي (بنين) و660 للبحث العلمي (بنات)، وبلغت عدد المدارس 1040 مدرسة والمشاريع المقدمة 275 منذ بداية فتح التسجيل على الموقع.

ويركز الأولمبياد على التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في إحدى مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة عرض لعرض المشروع (بحث علمي / ابتكار) عبر المشاركة الفردية أو الجماعية ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة.

ودعت إدارة الأولمبياد الراغبين في المشاركة إلى التوجه نحو بوابة "موهبة" الإلكترونية أو موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي والاطلاع على الشروط وتسجيل مشاركاتهم، حيث تشترط المسابقة أن يكون المشارك والمشاركة سعودي الجنسية، وضمن طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية من الفئة العمرية (12 – 20 سنة)، ويقوم بتعبئة النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة حيث تستبعد المشاركات غير المسجلة، إلى جانب التقيد بالتحديث المستمر للمعلومات التي يتطلبها استكمال التسجيل في الموقع.

ومن بين الشروط، المشاركة في مشروع واحد سواء كان فردي أو جماعي على أن لا يزيد عدد أفراد المشروع الجماعي على أثنين، وأن يكون المشارك أو المشاركة من المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم التي يقام فيها الأولمبياد، وأن تكون المشاركة ضمن مجالات الأولمبياد، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك أو المشاركة للمجال.

ولفتت إدارة الأولمبياد إلى أهمية أن تكون المشاركة عملاً أصيلاً وغير مسبوق أو تطويراً لعمل قائم (حسب ضوابط الملكية الفكرية وبراءة الاختراع)، وجهداً شخصياً للمشارك للمشاركة، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشاركة في أي مرحلة من مراحل الأولمبياد إذا اكتشف أن العمل مستنسخ، مشيرة إلى ضرورة الاطلاع على الأدلة الإرشادية واللوائح والانظمة الخاصة بالأولمبياد بحسب المسارات (بحث علمي- ابتكار) عن طريق موقع إبداع، واختيار الطالب لمشرف/مشرفة على المشروع، وتعبئة النماذج المطلوبة بحسب مجال المشروع حيث توجد نماذج إلزامية لجميع المشاريع ولن تقبل أي مشاركة بدون النماذج (تتوفر النماذج على موقع إبداع، وإعداد لوحة العرض للمشروع حسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك وعلى موقع إبداع، وإعداد مدونة البحث عند البدء بالمشروع وكتابة خطة وملخص البحث بحسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك، موضحة أنه من الضروري على المشارك أو المشاركة في معارض تصفيات الاولمبياد عرض مدونة وملخص البحث مع لوحة العرض كما هو موضح في الدليل الارشادي للمشارك.

يذكر أن المشاريع المشاركة ستخضع لثلاث تصفيات تهدف إلى نشر ثقافة أولمبياد " إبداع " وإعداد المدارس لدخول المنافسة , حيث تتولى المدارس تنظيم معارض خاصة بها تحت إشراف مكاتب إدارة التربية والتعليم التابعة لها وبإمكان الطلبة والطالبات الاطلاع على الشروط والتسجيل والاستفادة من مكتبة الأولمبياد الموجودة على موقع موهبة والتسجيل على الرابط التالي : www.ibda.org.sa.




المصدر: صحيفة عاجل ، نشر بتاريخ 30/09/12 .



    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات