القاهرة: الجامعة العربية تعد دراسة حول تناول الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل .




القاهرة - مكتب «الرياض» - أيمن محمود


أعلنت جامعة الدول العربية انه تم إعداد دراسة حول واقع الأداء الإعلامي العربي في مجال حقوق الطفل وهي الدراسة التي يتم تنفيذها بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند".

جاء ذلك خلال الاجتماع الثنائي الذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون بينها وبين المجلس العربي للطفولة والتنمية، وذلك بحضور أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية الدكتور حسن البيلاوي، ومدير إدارة الأسرة والطفولة بالجامعة ووزير مفوض منى كامل ومدير المشروع العربي لصحة الأسرة الدكتور أحمد عبد المنعم.

وتهدف الدراسة إلى تقييم تناول الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل من خلال تحليل عينة من المضامين المقدمة للجمهور العام، واستطلاع رأي الأطفال العرب فيما يقدم لهم في وسائل الإعلام إلى جانب تقييم البيئة المهنية التي يعمل في إطارها القائم بالاتصال في مجال إعلام الطفل، وتشمل الدراسة ست دول عربية هي السعودية وتونس والجزائر والعراق ولبنان ومصر حيث سيتم تقييم مضامين 12 قناة تلفزيونية و12 جريدة يومية بتلك الدول.

وتأتي هذه الدراسة التي تعد الأولى من نوعها بعد ثورات الربيع العربي تقييماً لواقع الإعلام العربي في مجال حقوق الطفل خاصة مع ما تشهده المنطقة من تداعيات سياسية متلاحقة وإدراكاً لأهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام واستجابة لتوصيات ومقررات لجنة الطفولة العربية في اجتماعاتها الأخيرة في بيروت في دورتها ال (16) عام 2010 وفي الدوحة في دورتها ال (17) للعام 2011 حيث نصت على إدراج «إعلام الطفل» كبند دائم على جدول أعمال لجنة الطفولة العربية.






المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16157 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات