ضغط العمل يزيد من احتمال الإصابة بذبحة قلبية .



العربية.نت

دراسة أجريت على 200 ألف شخص في أوروبا أثبتت ارتفاع معدلات المرض .
أظهرت دراسة واسعة نشرت نتائجها، اليوم الجمعة، أن الأشخاص المعرضين لضغوط كبيرة في عملهم يزيد احتمال إصابتهم بذبحة قلبية بنسبة 23% عن أولئك الذين لا يعانون من الضغط.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن الضغط يساهم في الإصابة بأمراض في شرايين القلب إلا أن باحثين أوروبين نشرت نتائج دراستهم مجلة "لانسيت" الطبية أكدوا هذا الرابط من خلال تحليل واسع النطاق أجري على نحو 200 ألف شخص في أوروبا.

وشملت الدراسة أشخاصاً يعملون في سبع دول هي بلجيكيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا هولندا وبريطانيا وسويسرا تمت متابعة وضعهم الصحي من عام 1985 إلى عام 2006. وكان متوسط عمر المشاركين 42.3 عام وتوزع عددهم مناصفة بين الرجال والنساء.

وأوضح مارسيل غولدبرغ، الباحث في معهد انسيرم واحد معدي الدراسة "من أصل 100 ألف إلى 120 ألف ذبحة قلبية تسجل سنوياً في فرنسا يعزى 3400 إلى 4000 حادث من هذا النوع إلى عامل الخطر هذا".

وتم تقييم الضغط النفسي الذي يتعرضون له في العمل من خلال ملء استمارات أسئلة شملت خصوصاً العمل الزائد المطلوب والطلبات المتضاربة التي يواجهها الأشخاص والوقت المتاح لتنفيذ المهمات المطلوبة منهم.

وبلغت نسبة النساء المعرضات للضغط النفسي 15.3%، في حين أن الدراسات السابقة كانت تقيم هذه النسبة بين 12.5% و22.3%.

ومن خلال تنسيق المعطيات، أظهر الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط يواجهون احتمالاً أكبر بنسبة 23% للإصابة بذبحة قلبية.

واعتبر معهد انسيرم أنه "يجب ألا يستهان" بهذه المخاطر، مشدداً على ضرورة تجنب الضغط في العمل وهو أمر قد يكون له "أثر إيجابي" على عوامل خطر أخرى مثل التدخين والكحول التي يرتبط استهلاكها جزئياً بالضغط.




المصدر: العربية نت ، نشر بتاريخ 14 سبتمبر 2012م .



    مقال المشرف

الرحلة الحفراوية

حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

    في ضيافة مستشار

د. سعدون داود الجبوري

د. سعدون داود الجبوري

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات