ورشة عن «أدب الطفل العربي» ضمن برامج مؤسسة الفكر .




الرياض - ثقافة اليوم

تنظّم مؤسّسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع مؤسّسة الفكر العربي ورشة عمل حول كتابة وتصنيف مستويات كتب أدب الطفل العربي بحسب معايير " عربي 21" ، اليوم وغدا في عمّان، بمشاركة معنيين ومختصّين من مؤسّسات رسمية واتحادات وجمعيات.. حيث تتضمّن ورشة العمل كلمة افتتاحية لمدير عام مؤسّسة عبد الحميد شومان معالي الأستاذ ثابت الطاهر، يليها عرض لموضوع التصنيف خلفيّته وأهميّته عالمياً وواقعه في الوطن العربي ومدى ارتباطه باستراتيجيات القراءة، كما يتضمّن البرنامج عرضاً للنسخة المبسّطة لمعايير " عربي 21 " لتصنيف كتب أدب الطفل العربي، وعرضاً لنماذج الكتب المصنّفة وأنشطة تطبيقيّة للمعايير على كتب مختلفة واستراتيجيات القراءة الجهريّة.

الأمينة العامة المساعدة في مؤسّسة الفكر العربي المشرفة على مشروع " عربي 21" الدكتورة منيرة الناهض، قالت في هذا السياق: إننا نسعى في مشروع " عربي21 " من خلال هذه الورشة إلى التعريف بالخلفيّة العلميّة لتصنيف أدب الأطفال ومدى ارتباط ذلك بتعلّم القرءاة وحب المطالعة، كما تهدف الورشة إلى عرض ومناقشة وتطبيق معايير هذا البرنامج لتصنيف أدب الطفل العربي والتعريف بأهمّية اعتماد معايير موحّدة لتصنيف هذه الكتب بين الكتّاب والرسّامين والناشرين العرب، من أجل الارتقاء بصناعة الكتاب من حيث المضمون والرسومات والإخراج.. كما تركّز الورشة على بناء شراكات مع الناشطين في دعم القرءاة لاعتماد الكتب المصنّفة في أنشطتها وتفعيل دور الشبكة العربيّة لكتابة وتصنيف كتب الأطفال محلياً وعربيّاً.

وتعتبر الورشة الحاليّة أول نشاط بين المتعاونين في " الشبكة العربية لكتابة وتصنيف كتب أدب الطفل العربي" التي تمّ الإعلان عنها في بيروت.. حيث تجدر الإشارة إلى أن مؤسّسة عبد الحميد شومان تتعاون مع مؤسّسة الفكر العربي ومن خلال مشروع " عربي 21" في حملة المشروع السنوية " بالعربي" والتي تهدف إلى تشجيع القراءة والمطالعة لدى الأطفال باللغة العربية وقد تمّ إطلاقها في فبراير الماضي.






المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 16084





    مقال المشرف

أعداء أنفسهم

أصبحت لديه عادة لحظية، كلما وردت إليه رسالة فيها غرابة، أو خبر جديد بادر بإرساله، يريد أن يسبق المجموعة المتحفزة للتفاعل مع كل مثير، وهو لا يدري - وأرجو أنه لا يدري وإلا فالمصيبة أعظم - أنه أصبح قناة مجانية لأعداء دينه ووطنه ومجتمعه، وبالتالي أصبح

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات