فيتامين (د) مع الكالسيوم يطيلان عمر المسنّين .



العربية.نت




التأثير لا ينطبق على تناوله أو الكالسيوم وحدهما

انتهت دراسة جديدة إلى أن تناول مكملات الفيتامين "د" مع الكالسيوم يطيل عمر المسنّين.

وذكر الموقع العلمي الأمريكي أن الباحثين في جامعة آرهوس في الدنمارك، وجدوا أن تناول مكملات الفيتامين "د" والكالسيوم معاً، من شأنه أن يطيل عمر المسنّين، لكن هذا التأثير لا ينطبق على تناول الفيتامين "د" وحده، أو الكالسيوم وحده.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة لارس ريجنمارك "دراستنا تقدّم دليلاً على علاقة سبب وأثر، بأن الكالسيوم والفيتامين (د) يحدثان مفعولاً مفيداً على الصحة العامة"، مضيفاً أنه ثبت خفضهما للكسور العظمية وموت المسنين.

وقد جمع العلماء بيانات لأكثر من 70 ألف شخص عمرهم يقارب 70 عاماً، تناول جزء منهم فيتامين (د) أو الفيتامين مع الكالسيوم، وجزء آخر تناول دواءً وهمياً.

ووجد الباحثون أنه على مدى 3 سنوات، لم يخفض الفيتامين (د) وحده خطر الموت، لكن عند أخذه مع الكالسيوم خفض هذا الخطر بنسبة 9%.

وعلى الرغم من أن الآلية الدقيقة الكامنة وراء إطالة هذه المكملات معاً للعمر، لم تعرف بعد إلا أن الباحثين يعتقدون بأنها تحسّن الوظيفة الخلوية وصحة القلب والشرايين.




المصدر: العربية نت ، نشر بتاريخ 17/06/12 .




    مقال المشرف

أسرة آمنة

اعتقادي الجازم الذي أدين به لربي عز وجل بأن (الأسرة الآمنة) هي صمام الأمان لمجتمع آمن، ووطن مستقر، ومستقبل وضيء، وهو الذي يدفعني لاختيار هذا العنوان أو ما يتسلسل من صلبه لما يتيسر من ملتقيات ومحاضرات وبرامج تدريبية أو إعلامية، ومنها ملتقى

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات