أفق جديد لاستشارات مركز التنمية الأسرية بالأحساء بدعم سخي من أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي .




بعد إنجاز عشرات الآلاف من الاستشارات في مركز التنمية الأسرية بالأحساء، وفوز المركز بالمشروع الرائد في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية في مجلس التعاون الخليجي في العام المنصرم، يرتقي قسم الاستشارات إلى أفق أرحب، حيث ينطلق من جديد بتحديث أجهزته الإلكترونية، والهاتفية، وزيادة تطوير وتأهيل (60) مستشارا ومستشارة من أكفأ الكوادر المختصة على المستوى العربي، مع زيادة عدد ساعات الخدمة من خمس إلى سبع ساعات يوميا، من خلال عشر كبائن، يديرها الأستاذ تركي بن عبد الرحمن الخليفة، المستشار والمدرب في مجال الإرشاد الأسري والتربوي.

وقد أصبح (920000900) الرقم الأكثر انتشارا في أكثر من (150) مدينة في المملكة العربية السعودية، ويعمل طيلة أيام الدوام الرسمي؛ من السبت إلى الأربعاء من الرابعة عصرا حتى الحادية عشرة مساء.

كما يشاركه في الرقم نفسه مركز التنمية الأسرية بالدمام في أربع ساعات منها بحوالي عشرين مستشارا ومستشارة وخمس كبائن من الخامسة عصرا حتى التاسعة ليلا.
وكانت انطلاقة التطوير منذ يوم السبت 19/7/1433هـ ، وذلك بدعم سخي من أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي جزاهم الله خيراً ، وأخلف عليهم بخير .

وجدير بالذكر أن كافة المستشارين والمستشارات حصلوا على دبلوم في الإرشاد الأسري معتمد لدى كلية المعلمين سابقا، وكلية التربية بجامعة الملك فيصل، ولدى وزارة الخدمة المدنية، وتقدم الاستشارات في سرية تامة مضمونة بإذن الله تعالى، وعلى برنامج حاسوبي مميز ، تم إعداده خصيصًا لهذه المهمة، ليأخذوا بأيدي المتصلين والمتصلات إلى بر الأمان الأسري والنفسي والتربوي، دون أن تتسرب أية معلومة.

وذكر أ.إبراهيم الخوفي رئيس قسم التقنيات في المركز أنه نظرا لجودة البرنامج الحاسوبي، فقد قام المركز بتسويقه إلى تسعة عشر مركزا في المملكة، من أبرزها مركز الإرشاد في وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث دشن خمسا وعشرين كبينة، وجمعية مودة بجدة، ومشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج بالرياض، وكثير من المراكز والجمعيات الأسرية.

ويؤكد مدير المركز الدكتور خالد بن سعود الحليبي بأن قسم الاستشارات في المركز يعنى بالإرشاد الهاتفي، والإرشاد بالمقابلة، في التخصصات التالية: الاستشارات التربوية والتي تتعلق بمشكلات التربية في مرحلتي الطفولة والمراهقة، والاستشارات الشبابية و تساؤلات المراهقين المتزامنة مع طبيعة المرحلة العمرية، والاستشارات الزوجية والمتعلقة بالزوجين وما يصاحب هذه العلاقة من مشكلات وخلافات أو تنمية العلاقة الإيجابية بين الزوجين. والاستشارات الأسرية وما يعتريها من تدخلات وتداعيات الاحتكاك بين أسرتين أو على مستوى العائلة، والاستشارات النفسية المتعلقة بالاضطرابات المصاحبة للنفس عبر تقلباتها وما تواجهه من ضغوط وتوترات .

وأكد أن القسم يستقبل أكثر من 60 حالة يومياً تقريباً، من أكثر من 153 مدينة من المملكة والخليج .

ويعتذر القسم عن الفتاوى والمسائل الفقهية، والأحلام والرؤى، والرقية الشرعية، والمعونات المالية والعينية، والتوفيق بين زوجين.

وقد تم وضع رقم جوال خاص بالمركز تصل إليه مشاعر المستفيدين، وأخبار انجلاء همومهم، وانتهاء مشكلاتهم، ومن ذلك:

مسترشدة تقول:

أشعر الآن بسلام وتحقق الاستقرار العاطفي والنفسي بعد سفر دام ( 7 ) سنوات عجاف ، وبعد السفر أرتاح في محطتكم لأجد المشورة والرأي السديد ، وتصحيح أخطاء صدرت مني من دون قصد ، فجزاكم الله خير الجزاء .

أم اتصلت تقول :

أشكر المستشار رقم ( ... ) الذي ساعدني في إنقاذ ابنتي من علاقة عاطفية هاتفية مع شاب ، كادت تتعدى حدود المكالمات فقط ، لكن لما اتصلت وجدت من لا يحتقرها أو يهينها ، بل يأخذ بيدها إلى بر الأمان ، وأنا أدعو لكم في كل سجدة من صلواتي .....

مسترشد يقول :

بعد شكر الخالق عز وجل ، أشكر المستشار رقم ( ؟ ) على حسن تقبله لمشكلتي التي عانيت منها سنتين وعند طرحها عليه استفدت من توجيهاته وآرائه التي تستند على القرآن والسنة خلال أربعة أشهر و بسرية تامة فجزاه الله كل خير وجعله من أسعد الناس وجزى الله القائمين على المركز خير الجزاء .

مسترشدة تقول :

لقد استفدت الشيء الكثير من المستشار رقم ( ؟ ) ، وبفضل الله ثم استشاراته استطعت استعادة زوجي بعد أن كانت حياتي معه قد شارفت على نهايتها .







    مقال المشرف

القطاع غير الربحي ورؤيتنا الوطنية

قرابة ألف رجل وامرأة يحتشدون في فندق ردس كارلتون الرياض؛ ليطلقوا حمَامَات المستقبل الوضيء للعمل الخيري في وطن الخير المملكة العربية السعودية، وبشائر النماء في زمن الحروب والنضوب تؤكد أن مقدرات الوطن ليست محصورة في النفط، بل هي هناك في العنصر البشر

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات