«سايتك» يطلق المهرجان الوطني الرابع للعلوم والتقنية العلمي.



الدمام - إبراهيم الشيبان


برعاية خادم الحرمين الشريفين ينطلق المهرجان الوطني الرابع للعلوم والتقنية تحت شعار "بالعلوم نلتقي" الذي ينظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر الثلاثاء المقبل.

الأحمدي: نستهدف 500 ألف مستفيد ومشاركة 150 ألف طالب وطالبة

ويتضمن المهرجان على مدى أيامه الثلاثة أنشطة داخلية منها معرض تشارك فيه جهات حكومية وخاصة، إضافة إلى حوارات ومحاضرات علمية، وأركان معرفية تشمل الفلك والبيئة والصحة والفنون والعلوم، إلى جانب المسابقات العلمية والترفيهية، كما تتضمن أنشطة خارجية تشمل استعراض الصقور السعودية في سماء الخبر، إضافة لتجربة ركوب الحوامات البحرية والتي تتيح للجمهور التعرف على تقنياتها. وأوضح مدير مركز "سايتك" الدكتور حسن بن مساعد الأحمدي أن المهرجان الوطني سينطلق في مناطق المملكة بمشاركة وزارة التربية والتعليم وإسهام الجهات الحكومية والخاصة، حيث يستهدف أكثر من 500 ألف مستفيد من الأفراد والأسر، ومثلهم من الطلبة والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.

وبين أن المهرجان يعمل على الخروج بالعلوم والتقنية من حيز التقليدية والتنظير إلى حيز التطبيق، من خلال مجموعة من الفعاليات الداخلية والخارجية لجوانب علمية وترفيهية، تغلب عليها الأجواء المعرفية، وذلك لإبراز أهمية العلوم في حياة المجتمع, مشيرا إلى مشاركة المجمعات التجارية والمدارس والجامعات.

وأضاف الأحمدي أن محاضرات المهرجان ستتناول مواضيع منوّعة مثل تطبيقات الهواتف الذكيّة وأجهزة الألعاب، وبرامج التواصل الاجتماعي والتصميم، يقدمها نخبة من المتحدثين التابعين لشركات عريقة في هذا المجال، إضافة إلى مجموعة من التجارب العلمية الحية التي ستقام في أروقة المركز، وما يحويه المعرض المصاحب حيث تشارك فيه كبرى الشركات والجهات المهتمة بهذا المجال كشركة أرامكو وسابك والإلكترونيات المتقدمة، إضافة إلى الكليات والمعاهد التقنية، وتعرض فيه مجموعة من أبحاثها المعرفية، بلغة مبسطة لعموم الزوار. كما تشارك مجمعات تجارية في مدن المنطقة الشرقية والرياض والمدينة المنورة وحائل في المهرجان، عبر أجنحة وأركان، تعرض جانبا من التجارب التفاعلية لعموم الزوار، وذلك في الفترة المسائية.

وأكد الأحمدي أن المهرجان ومنذ انطلاقته في عام 2009 م تمكن من جذب أكثر من 750 ألف زائر لمركز سايتك ولفعالياته بالمجمعات التجارية بالمنطقة الشرقية وباقي مناطق المملكة، من خلال تنظيم ما يقارب 100 فعالية منفذه داخل وخارج المركز، إضافة إلى مشاركة أكثر من250 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل الدراسية ضمن 220 مدرسة من مختلف المدن والمحافظات, مشيرا إلى تدريب حوالي 2200 معلم ومعلمة على التجارب العلمية وتوصيل العلوم.

وأشار الأحمدي إلى وجود 15 تجربة علمية قام المركز خلالها بتدريب 21مشرفة و20 مشرفا على مستوى المملكة داخل المركز، مبينا أن كافة المشرفين والمشرفات سيعملون على تدريب 30 معلما ومعلمة في مناطقهم، بهدف عرضهم هذه التجارب داخل المدارس، وأضاف أن التجارب العلمية بدأ تفعيلها رسميا اليوم بالتعليم العام مؤكدا أن هذه التجارب سيواكبها فريق من المركز بعمل جولة على المدارس للإشراف على تفعيلها، وعمل استبانات لتقييم ذلك.

وأشار الأحمدي إلى أن المهرجان سيعمل على تعزيز دور المؤسسات الحكومية والخاصة في دعم خطة المملكة في التنمية البشرية والمعرفية، وبناء شراكات استراتيجية بين المركز والمؤسسات التعليمية والإعلامية لخدمة المجتمع إضافة إلى إستثمار طاقات أفراد المجتمع بالأعمال التطوعية المنظمة وإطلاق الطاقات الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة.




المصدر :صحيفة الرياض ،العدد 16022 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات