الجمعية السعودية لطب الأطفال تناقش أبرز مستجدات طب الأطفال في مؤتمرها ال(4)




الرياض - محمد الغنامي


تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وبحضور رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال الدكتور عبدالله العمير، تعقد الجمعية مؤتمرها السنوي الرابع، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض خلال الفترة من( الاثنين 2 جمادى الآخرة 1433ه وحتى الأربعاء 4 جمادى الآخرة1433ه الموافق 23-25 أبريل 2012). بمشاركة نخبة من المتخصصين المحليين والدوليين.

وأوضح الدكتور صالح الصالحي مدير عام الشئون الصحية في المنطقة الشرقية استشاري نمو وسلوك أطفال عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأطفال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة مستجدات طب الأطفال، إضافة إلى خلق جسر من التواصل بين الأطباء المتخصصين، توفير الوقت والجهد على الأطباء المتخصصين من خلال توفير المعلومة بأبسط الطرق، وتطوير الكوادر المحلية من خلال دمجها مع الخبرات العالمية.

أبرز محاور المؤتمر:

يتناول المؤتمر عدة تخصصات دقيقة في مجال طب الأطفال من خلال (8) جلسات علمية تحتوي على (30) محاضرة و(4) ورش عمل. إذ سيتطرق إلى عدد من المحاور أبرزها الأمراض المعدية، وأمراض الغدد الصماء، والأمراض التنفسية، والأمراض الاستقلابية والعصبية، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض القلب وأمراض الدم والأورام، إضافة إلى بعض المواضيع المطروحة مثل الطوارىء في الأمراض المعدية عند الأطفال، والمستجدات في علاج السكري عند الأطفال، وحالات الربو صعبة السيطرة، وكيفية تحسين برنامج فحص المواليد في السعودية، ومتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه، ومستجدات أمراض الدم وعلاجاتها، والأورام الشائعة عند الأطفال، ومستجدات التشخيص لمرض الارتجاع المريئي، وألبان الأطفال.

برنامج المؤتمر:

ففي اليوم الأول: ستكون هناك ثلاث جلسات علمية حيث ستسلط الضوء على الأمراض المعدية، أما الثانية فستغطي موضوع أمراض الغدد الصماء، وفي الثالثة أمراض الأعصاب، كما سيكون هناك محاضرة رئيسية للبروفيسور مارك أفارد عن تطورات العلاجات المستنشقة للأطفال.

وفي اليوم الثاني: ستكون هناك (3) جلسات علمية في الجلسة الأولى سيتم تسليط الضوء على أمراض الصدر، وفي الثانية سيتناول المؤتمر الأمراض الاستقلابية والوراثية، وفي الثالثة وأمراض الجهاز الهضمي.

وفي اليوم الثالث: ستكون هناك جلستان علميتان عن أمراض القلب والدم والسرطان، ستقام أربع ورش، حيث سيتطرق المؤتمر في الأولى إلى اضرابات النبض عند الأطفال، وفي الثانية، سيتناول المتابعة النفسية في العناية المركزة للأطفال، وفي الثالثة والرابعه سيتم تسليط الضوء على أساسيات التصوير الطبي لدى الأطفال والطب المبني على البراهين.

المشاركون محلياً وعالمياً:

يشارك في المؤتمر نخبة من أساتذة وأطباء الأطفال المحليين والعالميين، فمن خارج المملكة سيشارك البروفسور مارك إفرارد رئيس وحدة أمراض الأطفال النفسية في مستشفى شفليد في بريطانيا، والبروفسور ثوساس ويلسون رئيس قسم علم الغدد الصماء للأطفال في جامعة سنوي بروك في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يشارك البروفيسور ياسر الخطيب المدير الطبي لقسطرة قلب الأطفال الحلقية في مستشفى رين بو للأطفال في كاليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما من الداخل فستكون هناك مشاركة واسعة من مختلف القطاعات الصحية والجامعية إذ سيكون عددها ما يربو على (38) أستاذاً وطبيباً، سيتناولون عدداً من المحاور من أبرزها الطوارئ في الأمراض المعدية لدى الأطفال للدكتور عبدالكريم الربيعة، المستجدات في علاج السكري لدى الأطفال للدكتور عبدالمنعم الآغا، كيفية تحسين برنامج فحص المواليد في السعودية للدكتور زهير الرهبيني، متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه للدكتور سعود يماني، مستجدات أمراض الدم وعلاجاتها للدكتور عبد الرحمن السلطان، الأورام الشائعة للدكتورة أماني القفيدي، مستجدات التشخيص لمرض الارتجاع المريئي للدكتور أحمد الصرخي وألبان الأطفال للدكتور بدر السليم.

الجدير بالذكر أن الجمعية تدعو أطباء الأطفال والتمريض وأطباء الأسرة ومنسوبي كليات الطب للمشاركة في هذا المؤتمر الذي تم اعتماده من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع (34) ساعة تعليمية.




المصدر: صحيفة الرياض ، العد 16003 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات