خادم الحرمين يرعى المؤتمر السعودي الخامس للعلوم بجامعة أم القرى .



مكة المكرمة -خالد الجمعي


تحت رعاية خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنظم كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى خلال الفترة من الثالث والعشرين حتى السادس والعشرين من شهر جمادى الأولى الحالي المؤتمر السعودي الخامس للعلوم تحت شعار ( رؤية جديدة لدور العلوم الأساسية في التنمية).

وأكد مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عسّاس أن هذه الرعاية الكريمة تعد دليلا واضحا على ما يحظى به الحراك العلمي في هذه البلاد المباركة بشكل عام وفي جامعة أم القرى على وجه الخصوص من عناية واهتمام من القيادة الرشيدة رعاها الله مبينا أن رعاية خادم الحرمين الشريفين أيده الله لهذا المؤتمر ستعزز بمشيئة الله تعالى دور المؤتمر ودافعا جوهريا لفعالياته وتقديم توصيات ذات رؤى قيمة وواضحة وبعيدة المدى.

وأفاد من جهته عميد كلية العلوم التطبيقية عضو اللجنة الإشرافية على المؤتمر الدكتور أحمد بن علي الخماش أنّ محاور المؤتمر تشمل الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء يناقش من خلالها الرؤية الجديدة لتطوير كليات العلوم المرتكزة على جودة التعليم (البرامج والخطط الدراسية) وتفهم القطاعين الحكومي والأهلي لدور كليات العلوم والتدريب التعاوني وبناء شراكات مع القطاع الخاص علاوة على عقد حلقتي نقاش خصصت الأولى لموضوع ( جسر الهوة بين التعليم العالي والتعليم العام والفني ) والأخرى لموضوع ( خطوات عملية لتعزيز الشراكة بين كليات العلوم والقطاع الخاص ) مشيرا إلى أن المؤتمر يهف إلى استعراض مستجدات الأبحاث في مجالات العلوم الأساسية وتوثيق التكامل بين التخصصات العلمية وترسيخ مفهوم الفرق البحثية والتعاون العلمي بين الباحثين والتأكيد على أهمية الجودة في التعليم وترسيخ مفهومها وطرق تقييمها وتعزيز دور العلوم الأساسية في المساهمة بتقديم حلول عملية للقطاعين الحكومي والخاص حول مشاكل التنمية.

وقال إنه تم تشكيل 13 لجنة لإدارة المؤتمر باحترافية عالية تتضمن اللجان الإشرافية والتنظيمية والعلمية والإعلامية والتواصل الخارجي والمالية والنسائية والدعم الفني والعلاقات العامة والتسجيل والمتحدثين الرئيسيين والقاعات.

كما أوضح وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتور زكي شاكر صديقي أن اللجنة العلمية تلقت أكثر من 4 آلاف بحث من 16 جامعة سعودية وعدد من دول العالم منها مصر والاردن والسودان واليمن والامارات والمغرب وتركيا وباكستان وماليزيا وكذا الهند والجزائر وتونس والعراق وليبيا وكذلك المانيا وكندا والسويد وايرلندا وكوريا الجنوبية وبولندا إلى جانب بلجيكا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا ونيجيريا وإندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان والصين بالإضافة إلى الهند والنمسا والبرازيل .





المصدر: صحيفة الرياض ،العدد 16000 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات