ارتفاع معدل براءات الاختراع السعودية 18 بالمائة .




ارتفعت نسبة السعوديين المتقدمين لطلبات براءات الاختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، خلال شهر فبراير 2012م بمعدل 18 بالمائة عن الشهر ذاته من العام المنصرم 2011م، للدور الذي تضطلع به المدينة في مجال زيادة وعي المجتمع بأهمية الملكية الفكرية بشكل عام وحقوق براءات الاختراع بشكل خاص.

وأوضحت الإدارة العامة للملكية الصناعية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنها استقبلت خلال شهر فبراير 2012م ، 78 طلباً من مختلف دول العالم، للحصول على براءة اختراع من المدينة، بلغ عدد طلبات السعوديين منها 38 طلباً، أي ما يعادل 48بالمائة ، تركزت في المجالات الميكانيكية والكهربائية، في حين تم استقبال خلال الفترة ذاتها من عام 2011م، 73 طلباً وكان نصيب السعوديين منها 22 طلباً بنسبة 30 بالمائة .

وتلقت الإدارة العامة للملكية الصناعية في المدينة منذ إنشائها عام 1989م حتى عام 2012م ، 17270 ألف طلب براءات اختراع، بلغ عدد المنتهي من إجراءات فحصها 14538 ألف طلب، أي بنسبة 87 بالمائة ، بينما بلغ عدد التصاميم الصناعية نحو 3272 طلب، تم إنهاء 2770 منها، أي بنسبة 85 بالمائة .

وتعمل الإدارة العامة للملكية الصناعية بالمدينة على تطبيق نظام براءات الاختراع والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية المتكاملة والنماذج الصناعية، المتضمن تسجيل طلبات الحماية، ومنح وثائق الحماية التي تستوفي الشروط المقررة نظاماً.





المصدر: صحيفة اليوم ، نشر بتاريخ 8/04/2012 .




    مقال المشرف

المراهقون.. المستقبل الأقرب

«إلى التي قالت لي ذات ليلةـ وأنا في السابعة من عمري- هل صليت العشاء؟ فقلت لها كاذبا: نعم! فنظرت إلي نظرة شك، وقالت: قل ما شئت.. ولكنه قد رآك، فأفزعتني: «قد رآك» هذه.. وجعلتني أنهض لأصلي.. رغم ادعائي الكاذب! إلى أمي». هكذا أهدى الأستاذ ع

    في ضيافة مستشار

د. أحمد فخري هاني

د. أحمد فخري هاني

    استطلاع الرأي

أتحدث مع شريك الحياة حول سلبيات وممارسات وقعت فيها في الماضي قبل الزواج
  • كثير
  • أحياناً
  • نادرا
    • المراسلات