وزير العدل : مكاتب الصلح بالمحاكم خفضت نسبة الطلاق .



تغطية – اسامة الجمعان ، سلوى العمران ، أسمهان الغامدي:


كشف وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء محمد العيسى أن هناك دراسة فيما يتعلق بالقضاء الأسري، وخاصة قضايا الحضانة والنفقة وهي كثيرة في المحاكم وأكد أن كثير منها قد حلت عن طريق مكاتب الصلح في المحاكم،وبين ان لدى الوزارة مشروع كبير يتعلق بوضع صندوق النفقة، عندما يتم الحكم في النفقة فأن المحكوم له بالنفقة يأخذ النفقة من الصندوق والصندوق يتابع المحكوم علية فالذي يتأخر بالنفقة يكون خصمه الصندوق وهناك دراسات تتعلق بالكثير من الجوانب الأسرية، جاء ذلك خلال افتتاح " ملتقى القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية .. رؤية مستقبلية " اليوم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.


وأكد وزير العدل أن إحصائيات القضايا الأسرية تصل في بعض المحاكم إلى 60 % , مفيدا أن جهود الوزارة حققت في هذا مكاسب , حيث انخفضت نسبة الطلاق في مدن رئيسية كالرياض نتيجة لتفعيل مكاتب الصلح في المحاكم وأيضاً من خلال استعانة بعض المحاكم بمؤسسات اجتماعية تعنى بالإصلاح والتقريب والمودة بين الأسرة لاسيما في العلاقات الزوجية.

من جانبه أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي في عن المنكر الشيخ عبدالطيف ال الشيخ أكد أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبين أن للهيئة جانبين جانب توعوي إصلاحي وجانب قبضي حيث يتم القبض على من تجاوز ويتم إصلاحه أيضاً , مشيراً إلى أن الكثير من الحالات يتم التستر عليها للمحافظة على بناء المجتمع من التفكك.





المصدر: صحيفة الرياض ‘ نشر بتاريخ 7/04/2012 .




    مقال المشرف

الرحلة الحفراوية

حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

    في ضيافة مستشار

د. سعدون داود الجبوري

د. سعدون داود الجبوري

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات