د. إبراهيم بن صالح التنم

د. إبراهيم بن صالح التنم

    المعلومات الشخصية




    الدكتور إبراهيم بن صالح التنم
    ? تاريخ الميلاد 1390هـ في الأحساء.

    المؤهلات العلمية و الدورات

    ? التحقت بالمدرسة الابتدائية مدرسة عمار بن ياسر في عام 1396هـ ,وتخرجت فيها عام 1402هـ .
    ? تابعت دراستي المتوسطة في متوسطة الملك عبد العزيز , وكذا الثانوية في مدرسة الملك خالد , وتخرجت فيها بفضل الله تعالى عام 1408هـ .

    ? وفي عام 1409هـ كان لي شرف الالتحاق بقسم الشريعة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء , فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض , وقد منَّ الله عليَّ بالتخرج فيها عام 1412هـ.

    ? في عام 1413هـ أتاحت لي الجامعة المعطاء فرصة إكمال الدراسات العليا, فوفقني الله تعالى بالإعادة فيها , فاخترت قسم الفقه في كلية الشريعة , فبدأت بالدراسة المنهجية في الدراسات العليا بكلية الشريعة في الرياض عام 1413هـ .

    ? عدت إلى كلية الشريعة بالأحساء , فقمت بتدريس مادة الفقه عام 1414هـ , وشاركت في عدد من مناشطها ولجانها, وفي عام 1415هـ , وافق مجلس كلية الشريعة بالرياض على تسجيلي لموضوع ( ولاية التأديب الخاصة في الفقه الإسلامي ) لأنال به درجة الماجستير في علم الفقه .
    ? وقد أسند الإشراف على هذه الرسالة إلى فضيلة الدكتور : صالح بن محمد الحسن حفظه الله , وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية , وقد تمت مناقشة هذه الأطروحة في عام 1419هـ , وقد حصلت على تقدير ممتاز .
    ? ثم التحقت ببرنامج الدكتوراه في عام 1421هـ , وبعد الانتهاء من متطلبات هذه المرحلة قمت بتسجيل أطروحة الدكتوراه عام 1424هـ , والتي بعنوان ( الامتياز في المعاملات المالية وأحكامه في الفقه الإسلامي ) , وقد أسند الإشراف إلى كل من أصحاب الفضيلة الدكتور : عبدالله بن موسى العمار , والدكتور : محمد بن إبراهيم السحيباني حفظهما الله , وقد يسر الله لي الانتهاء من رسالة الدكتوراه عام 1426هـ, وتمت مناقشتها في تاريخ 22/10/1427هـ.

    ? حفظت القرآن كاملاً في المرحلة المتوسطة ثم جلست للإقراء والتعليم, حصلت على المركز الأول في مسابقة القرآن على مستوى المنطقة الشرقية عام 1406هـ, ثم المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية عام 1409هـ, وقد شاركت في المستوى الأول في المسابقة الدولية للقرآن الكريم و التفسير في مكة المكرمة عام 1409هـ, وحصلت على المركز الثالث.

    ? حفظت مجموعة من المتون العلمية , ومنها: زاد المستقنع في اختصار المقنع للإمام الحجاوي, وسلم الوصول لحافظ حكمي, وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر, والآجرمية وبعض المنظومات كالرحبية والبيقونية والجزرية وتحفة الأطفال وقدر من ألفية ابن مالك وألفية المفردات للعمري الحنبلي.

    ? درست على عدد من المشايخ الأفاضل, منهم شيخنا الشيخ وليد سلمو صعب الحلبي, والشيخ عبد العزيز اليحيى رئيس محاكم الأحساء, والشيخ خالد بن محمد المغربي, والشيخ عبدالله بن حواس الحواس, وممن درست عليه في الرياض: أ.د/ عبد الله العلي الركبان عضو هيئة كبار العلماء, و أ.د/ عبد العزيز الربيعة عضو مجلس الشورى, و أ.د/ أحمد سير المباركي عضو مجلس الشورى أيضاً, و أ.د/ عبدالعزيز بن زيد الرومي, و أ.د/ عياض السلمي, و أ.د/ عبد الكريم النملة, و أ.د/ صالح السدلان, د/ يعقوب الباحسين, وغيرهم كثير.

    العمل و المسئوليات و العضويات

    رئيس قسم الشريعة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء.


    ? كلفت بوكالة قسم الشريعة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء لمدة عامين ما بين 1427هـ و 1428هـ, ثم صدر لي بعد ذلك تعيين من مدير جامعة الإمام محمد بن سعود معالي الأستاذ الدكتور: سليمان بن عبد الله أبا الخيل بتولي رئاسة قسم الشريعة لمدة عامين أيضاً ما بين 1429هـ و 1430هـ ثم جددت رئاسة القسم لمدة سنتين أخريين.

    المناشط و المشاركات

    ? قمت بإمامة المسجد في عام 1415هـ, وبدأت أخطب في جامع القصيبي منذ عام 1426هـ .
    ? شاركت في عدد كثير من المحاضرات والدورات العلمية الشرعية في الأحساء و الدمام والجبيل الصناعية والقرية العليا وغيرها, كما إنني شاركت في بعض البرامج العلمية في بعض دول الخليج, حيث شاركت في مخيم (قرآني نبض حياتي) في دولة الكويت.

    ? كما شاركت في توعية الحجاج في حملات متنوعة مختلفة, ثم استقر بي المطاف في المشاركة مع وزارة الحج.
    ? لي حلقة قرآن عامرة أقوم فيها بتدريس الطلاب منذ عام 1409هـ, وقد تخرج فيها عشرات الحفاظ, ولي درس في الفقه منذ عام 1416هـ.

    ? شاركت في عضوية جمعية تحفيظ القرآن في محافظة الأحساء, و في الهاتف الاستشاري في مركز التنمية الأسرية, وكُلِّفْتُ بالإشراف على موقع المستشار الالكتروني في الشبكة العنكبوتية الانترنت بمسمى : الباحث الشرعي, ولي عدد كثير من الاستشارات الأسرية والزوجية في صفحة خاصة في الموقع نفسه.



    ? شاركت في بعض البرامج الإذاعية في إذاعة الرياض بالمملكة العربية السعودية, وكان من أرزها البرنامج الحواري الموسوم بـ( رحلة إلى البيت العتيق ) الذي قدمه د/ خالد بن سعود الحليبي.

    ? شاركت في برنامج ( قضايا فقهية معاصرة ) وهو برنامج من ساعة ونصف يبث على الهواء مباشرة في قناة المجد الفضائية, يقدمه فضيلة الأخ الدكتور/ فيصل بن سعود الحليبي.


    ? التقيت عدداً من مشاهير العلماء في مجالس متعددة, ومن هؤلاء سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله , وفضيلة العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله, وفضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين, وفضيلة الشيخ العلامة المحدث/ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله, وفضيلة الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان, وفضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الكريم الخضير, وفضيلة الشيخ الدكتور/ محمد المختار الشنقيطي, وغيرهم ممن يطول ذكرهم من الدعاة والعلماء بارك الله للأمة في جهودهم.

    وإني إذ أشكر الله تعالى تيسيره لي هذه المسيرة العلمية , لأسأله جل شأنه أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم , وأن يتم عليَّ النعمة بالتوفيق والنجاح , وأن يحسن عاقبتي في الأمور كلها , في الدنيا والآخرة , إنه جواد كريم.

    المؤلفات و البحوث و الاصدارات

    ? طُبِعَتْ لي رسالة الماجستير من قِبَل دار ابن الجوزي عام 1428هـ .
    ? ثم طبعت رسالة الدكتوراه من قبل الدار نفسها عام 1430هـ .
    ? كتبت بعض المقالات في بعض الجرائد كجريدة اليوم والرياض, وألفت بعض المطويات الفقهية.

    الجوائز و الشهادات

    إستشارات سابقة

      مقال المشرف

    محمد السبيعي.. والفقد المبدع

    حين يُفقدُ أحدُهم لا تدري من تعزي!! أهله أصبحوا جزءا من ألوف الفاقدين، وربما الملايين. هكذا يُحلق الفقد المبدعُ فوق سفوح الموت البور، حيث تموت مع الشخوص حتى الأسماء. في الضفة الأخرى قبور تتشهى المساكنُ المأهولة بالبشر أرج روائحها الفاتن

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات