الاهتمام بالنظافة والترتيب

الاهتمام بالنظافة والترتيب

  • 40748
  • 2018-09-21
  • 398
  • ام سارة

  • أعاني من الاهتمام الزائد بالنظافة والترتيب وذلك كوني أعيش في بيئة ومنزل غير نظيف في حين يرى أهلي بأني أبالغ عندما أتضايق من إهمالهم لنظافة المكان وعدم الترتيب وفِي عدة مرات أحاول تجاهل عدم نظافة المكان وعدم ترتيبه ولكن لا أستطيع أن أكمل بضع دقايق وأقوم بتنظيف المكان وترتيبه
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-10-07

    د. عبدالله بن عواد الرويلي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ونشكر لكم ثقتكم بموقعكم المستشار سائلين المولى عز وجل لنا ولكم وللجميع النفع والتوفيق والسداد نحو حياة آمنة سعيدة..

    النظافة والترتيب من سمات الإنسان الراقي ومن منا لا يسعد بالنظافة ويسعى للتنظيم والترتيب في أموره كلها ما استطاع إلى ذلك سبيلا. بل إن من مبهجات النفس وباعثات السرور في المكان لدينا أن يكون نظيفا مرتبا منظما..

    النظافة والترتيب أمر طيب وعمل علينا أن نربي أبناءنا وبناتنا عليه من الصغر.. وهو سمة إيجابية فيكم فجدوا في أن يكون إيجابيا في حياتكم أيضا..

    الاهتمام بالنظافة والترتيب أمر مطلوب بشرط ألا يصل إلى درجة تعيق معها إنتاجيتنا وحسن تعاملنا مع أنفسنا ومع الآخرين وجودة اغتنام وقتنا.. وقد يصل البعض إلى مراحل وسواس النظافة بسبب الاستمرار في الشك بنظافة الأشياء من حوله، أو خشية الإصابة من الأمراض والعدوى أو لعدم الشعور بالراحة نتيجة انتشار الملوثات.. والتي تتضمن الاستسلام للأفكار السلبية في هذا السياق..

    وأشير عليكم بما يلي:

    1-وضع نظام حازم يتضمن معايير دقيقة يتفق عليها أفراد الأسرة في تحقيق الكفاية في النظافة أو الحد الأدنى من النظافة والترتيب المطلوبين في المكان وقيام كل شخص بدوره في هذا الاتجاه.. وأنتم أول من يلتزم بهذا النظام بعدم تجاوز الحد المطلوب وإلزام ذواتكم والآخرين بمستويات نظافة عالية تتجاوز الوضع الطبيعي أو المحدد في نظامكم المتفق عليه..


    2-التعامل بحكمة مع النفس ومع الآخرين بمعنى أن تجتهدوا في عدم المبالغة والغوص في الأمور الدقيقة والتفاصيل في نظافة الأشياء والتشكك بها بدون إثبات.. وفعل أشياء غير عقلانية في هذا السياق.. وعليكم عدم الاستسلام للأفكار السلبية الناتجة عن القلق المتربط بموضوع مثالية النظافة والترتيب.. مع الاجتهاد في تبصير وتثقيف الأسرة والأقارب ومن يعيشون معكم وتوعيتهم ومساعدتهم في الالتزام بجودة النظافة الشخصية والمكانية والمجتمعية بما يضمن أن يكون المكان آمنا وصالحا وداعما للعطاء والإنتاجية بأسلوب حكيم رشيد رفيق..


    3-الانشغال بالأنشطة وبعمل الأولويات المهمة في تحقيق أهدافكم في الحياة وعدم التوقف لمجرد أن الآخرين لم يلتزموا بما نريد منهم.. فلهم حياتهم ولنا طريقنا المضيء الذي ينتظر إبداعاتنا..


    حياتكم ثروة ثمينة لا يمكن أن توقفوها لمجرد أن غيركم لا يلتزم بما عليه فعله.. واصلوا العمل وجدوا في التركيز على تحقيق أولويات تنفعكم ولا تؤخروها بسبب أفكار إن استسلمتم لها قادتكم إلى الخلف.. دائما وفي كل موقف ضعوا الأولويات التي ينبغي عليكم عملها ومن ثم حددوا أكثرها إلحاحا وضرورة وتتطلب القيام بها لتتقدموا في طريق النجاح والفلاح.. والتخلص من قيود التبعية لأفكار ضعيفة تقوى باستجابتكم لها إن رضيتم أن توجهكم في يومكم وليلتكم..

    واصلوا العطاء وتجاوزا العقبات لغد أسعد بمشيئة الله..
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات