انحرمت من مستقبلي بسبب!

انحرمت من مستقبلي بسبب!

  • 39544
  • 2017-12-12
  • 280
  • ساره

  • السلام عليكم .. \بدخل بالموضوع دايركت لاني تعبت و مليت و محتاجه احد يوقف معايا\\انا عمري 21 سنه وحيدة اهلي \طالبه جامعيه \قصتي بدأت من كنت بثاني ثانوي عايشه مع اهلي و فجأه اخواني الكبار سافروا يكملوا دراستهم و ابوي تغير و صار يشرب و يضرب امي و معاملته معانا جافه مع العلم مو مقصر معانا ماديا \اشتريت جوال بلاك بيري و كنت ضايفه فيه شباب و بنات من باب التسليه مو اكثر لدرجة حتى اسمي كان وهمي \و اخواني لما رجعوا من برا مسكوا الجوال و اكتشفوا اني ضايفه شباب مع العلم اهلي جدا محافظين \ضربوني و سحبوا الجوال مني و معاملتهم لي صارت جدا قاسيه اكثر من اول و حلفوا اني ما اكمل دراستي الجامعيه و هم عارفين انها نقطة ضعفي لان من سكان السعوديه و انا مو سعوديه يعني مستحيل اقدر اكمل دراستي بالسعوديه خصوصا اننا عايشين بمحافظه صغيره مافيها غير كليات و للسعوديات فقط و ماراح يخلوني اروح لمدينه كبيره لحالي \\بعد سنه اهلي وافقوا اروح مع اخواني و اكمل دراستي برا\و سافرت لكن ما ارتحت لان الدراسه صعبه و احس نفسي غريبه عن اخواني و يحسسوني اني عاله عليهم \و دايما يهينوني و يضربوني و ابوي و امي ما يتكلموا ولا يعارضوا و ممنوع اطلع و ممنوع استقبل احد لان اذا استقبلت اي احد بيفضحوني قدام صديقاتي\بعد سنه حولت تخصصيي بالجامعه لاني ماقدرت امشي و مو حابته حولت تخصص ثاني و صحي \و مشيت فيه و اموري تمام و ضل سنه و اتخرج \رجعت لاهلي بالاجازه \و ابوي درى بعلاقتي مع زملائي بالتخصص و ضربني و علم اخواني و نعتني بالفشل و انه يصرف ع وحده مثلي فاشله و ما تستحق و حرمني من دراستي \و تقدم لي اخو صديقتي بنفس الفتره و ابوي و امي وافقوا لكن اخواني رفضوا يزوجوني خايفين اعمل علاقات بعد الزواج و اجيب لهم العار \و اتهموني بشرفي و قذفوني \و حرموني من الطلعه \و قالوا لابويا احنا بنصرف عليها مدى الحياه لكن زواج مافيه حتى لو توفى ابوي و امي \و الحين اصبحت بلا مستقبل \لا شهاده لا زواج لا حياه لا خوات \نفسيتي تعبت و يأست من كل شي \اكره بيتنا و اكره كل شي حولي و حاقده ع اهلي \و احتاج نصيحه \\اسفه اني طولت و كلامي مو مرتب بس متوتره و اخذت جوال اخوي الصغير اكتب منه
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-03-12

    أ. خديجة علوي بافقيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الابنه ساره . أشكرك لثقتك بموقع المستشار وطرح مشكلتك عبر منبره .
    مشكلتك تعاني منها الكثيرات في وطننا العربي , وهي مرهونة لعادات وتقاليد وأفكار بعيدة جدا عن الدين الإسلامي الحنيف وعن قوانين حقوق الإنسان . وصفك لما تعانين منه يعكس ما يسمى بالعضل وهو حرمان المرأة من حقها في الزواج بصرف النظر عن مبررات هذا الحرمان . تشدد أخوتك ولا مبالاة والديك وإذعانهم لرغبتهم في حرمانك من الزواج يخلق العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية . وإن نحن حاولنا تحليل هذه التصرفات وهذه القرارات الجائرة فيجب أن نسلط الضوء على حقائق أنت قد أشرت لها في رسالتك و فرضيات تساعد في توضيح ردة فعل أهلك .
    أولا : الحقائق
    لقد وضحت أن هناك علاقات مع عدد من الزملاء أثناء دراستك خارج السعودية وتم اكتشافها من قبل إخوتك , غير تلك التي اكتشفوها في جوالك بعد عودتهم الأولى من بلد الدراسة .
    لم توضح لنا كيف تعاملت مع هذا الموقف أيضا كيف ناقش إخوتك تصرفاتك وكذلك الأسباب التي دفعتك لتكوين علاقات مع أشخاص وإن كانت تحت اسم وهمي , وما محتوى مخاطباتك مع هؤلاء الأصدقاء ؟ لعل النتيجة التي توصل لها أهلك هي الحرمان من الدراسة كونها من أول اهتماماتك , وانتهت فترة العقاب وتمت الموافقة للسفر للدراسة وتكرر الوضع وتكونت أيضا علاقات جديدة حقيقيه أمام نظر إخوتك مما أوصل للنتيجة التي تشكين منها .
    للأسف فقدت ثقة أهلك بك . لذلك من المهم جدا أن تغيري فكرة الجميع عنك .
    ثانيا : الفرضيات :
    • إن علاقاتك خرجت عن إطار الزمالة مما أدى إلى غضب إخوتك وقرارهم أن تعودي لأهلك دون استكمال الدراسة .
    أنصحك بالتالي:
    • تقربي إلى والديك واعتذري واطلبي السماح عن أخطائك دون الالحاح على الدراسة أو الزواج .
    • الجئي إلى الله بالاستغفار,وإلى بيوت الله لدراسة القرآن الكريم والسيرة النبوية .
    • التحقي بدورات لتطوير مهاراتك الذاتيه في جو نسائي , أو عن بعد , وابذلي جهدا لإقناع إخوتك ووالديك فمهما كان هم حريصون على مصلحتك وسمعتك . أنت بتطبيق ذلك تحاولين تصحيح الصورة القاتمة التي تكونت عنك . يجب أن تثقي أن الأهل دائما يبحثون عن مصلحة بناتهم .
    • مهم جدا بذل كل الجهد لإصلاح علاقتك بإخوتك . إن كنت ارتكبت ذنبا كبيرا ووقفوا عليه فأشعريهم بالندم واستغفري الله على ذلك فهو وحده القادر على تسخير قلوبهم لك .
    • يمكنك في النهاية تغيير كل هذه النتائج والقرارات باستعادة ثقة أهلك بك وقبلها العمل جديا على تسخير كل الإمكانات المتاحة للارتقاء بسلوكك أمام أسرتك .
    • الزواج حلم كل فتاة وحق شرعي لها ولك أن تطالبي به في حال تقدم الكفؤ لك .وإخوتك لا يملكون الحق أبدا في حرمانك طيلة الحياة من هذا الحق . موقفهم الحالي هو ردة فعل قوية لما وقفوا عليه من تصرفات قمت بها وكانت خارجة عن العرف والدين .
    يسر الله أمرك فيما يحبه ويرضاه .
    -----------------

    تعقيب المستشار الشرعي:
    أختي الكريمة إضافة إلى ماذكره مستشارنا الفاضل أقول لك من أصلح علاقته مع الله أصلح الله علاقته مع النّاس .. أختي الكريمة كل مايطلب منك هو التوجه إلى الله بصدق فمهما تدمرت علاقاتك مع أهلك - كما في نظرك - فلاشيء يدمّر علاقتك بربّك إذ هو التوّاب الرحيم اللطيف بعباده اصدقي مع الله وتوبي إليه من مل أخطاءك بنفس منكسرة خاضعة قومي بين يديه في جوف الليل واسكبي عبراتك وشكواك وهمّك وناجيه في سجودك بأن يهديك ويصلح حالك وصدقيني سيصلح مع الله كلّ شيء الأهم أن تكون نيتك طلب مرضاة الله قبل رضى أهلك وستجدين كيف تتغير الموازين من حولك ..أليس هو من بيده كل شيء؟ أليست قلوبهم ونفوسهم بين يديه؟ أنت من تسببت بهذا وأنت القادرة على إصلاحه بعون من الله الكريم فقط..فلاتيأسي واسلكي سبيل الهداية ستجدي الراحة والطمأنينة والانشراح وإن كنت وحدك.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات