كيف لغضبه أن يمضي ؟

كيف لغضبه أن يمضي ؟

  • 36918
  • 2016-12-28
  • 64
  • المسترشدة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عمري 28 زوجي 37 نعيشوا بغربة أم لثلاث اطفال بنت عمرها 6 سنوات ونصف و طفل عمره 4 سنوات و ثالث شهر ونصف عندي مشكلة مع طفل الثاني و تترتب في تغير شامل في شخصيته إذ أصبح عصبي جدا جدا و مندفع و يتكلم بصوت مرتفع ولا يستحي من من أكبر منه و يضرب ضرب مبرح من الأطفال من اذاه أو ضربه أو حتى من لعب معه اذ أخذ ضربة جراء اللعب يصير عنيف جدا لآ يغفر لمن اذاه حتى و إن كان لعبا. يخاف و يهاب أحيانا مني لكن أبوه لا يهابه ابدا حتى وإن كان يضربه ضربا مبرحا في بعض الأحيان عندما يفقده صبره..
    في المدرسة لا يضرب أحدا من أصدقائه لأنه يعرف ممنوع منعا باتا االمدرسة تشتكي فقط انه لا يستمع اليها ة احيانا تقول انه لا يكمل واجبته أنا قليل جدا ما اضربه الاغلبيه اتحاور معه لكن سرعان ما ينفد صبري جربت العقوبة يجلس وراء الباب حتى أخبره بانتهاء مدة العقوبة لكن يعود لتكرار الفعل مرة ثانية في أغلب الأحيان بمجرد يمر أمام أخته يضربها بدون سبب و أيضا مع الصغير بضع مرات يضربه حتى يبكي بدون مقدمات و مرة عضه في فخده حتى بكي كثيرا ولم نتمالك نفسنا انا وابوه حتى أكل الضرب كثيرا التغير صار عند شهر 9 ميلادي يعني لما اكمل 4 سنوات بالضبط..
    و أيضا كان فاضل على ولادتي شهرين وبعد حادث صار معنا في شهر 7 ميلادي عند سفرنا إلى وطنا الام لكن صادفنا في الطريق نيران حاصرتنا في الطريق السيار ورياح جد قوية هربنا انا و زوجي و طفلتي الكبيرة لكن ابني ضل محبوس لم نتمكن من فتح لا الباب ولا الحزام الحظ كان عكسنا ولا أعرف كيف هربنا للخروج من الدخان و النيران على اترها احترق زوجي من يديه و رأسه المهم في الآخر انقدناه بصعوبة يعني أولادي الاثنين عاشوا لحضات جد مؤثرة و مرعبة من سيارة اسعاف و شرطة بكاء و نحيب و خوف و رأو اباهم محروق ويتعالج لا أعرف هل هده الحادثة هي من اثرت عليه أو فقط تغير في شخصيته أو ممكن غيرة من المولود الجديد و ما هي مخلفات الحادث على أولادي الاثنين وهل أخذهم لطبيب نفسي للكشف على نفسيتهم؟ وجزاكم الله خيرا .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-01-02

    د. محمود فتوح

    إنّ الحمد لله نحمده ونستعين به، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، أما بعد:
    الأخت الفاضلة:
    في البداية أوجه لك الشكر على التواصل الكريم مع الموقع، كما أحيطك علما بأن مشكلة ابنك مشكلة مرتبطة " بالمرحلة العمرية " التي يمر بها وسرعان ما تختفي أعراضها مع التقدم في العمر .
    الأخت الفاضلة :
    يعاني ابنك من " مشكلة العناد " وينتج العناد نتيجة حدوث تصادم بين رغبات الطفل وأوامر الكبار ونواهيهم، فلا ينفذ الطفل أوامر الكبار، ويصر على تصرفاته، ومن هنا تنشأ مشكلة العناد لديه .
    إنّ مشكلة العناد تبلغ ذروتها عند الأطفال في العام الرابع(عمر طفلك الحالي) وتبدأ في التلاشي مع بداية العام السادس، إذا تم التعامل مع هذه الظاهرة بشكل صحيح، أما إذا أخطأ الأهل في [كيفية التعامل مع عناد طفلهم؟] فقد يتطبع الطفل بالعناد حتى مراحل متأخرة من طفولته، وقد يتحول إلى اضطراب سلوكي يحتاج إلى علاج .
    ومن مظاهر العناد عند الأطفال التصلب في الرأي، والجمود في التفكير، عدم تلبيه أوامر الكبار ووالديه بالتحديد لدرجة تصل إلى التمرد مع أبويه .
    وترجع مشكلة العناد عند الأطفال نتيجة القسوة من جانب الأبوين، أو الشعور بالقلق والتوتر، أو نتيجة التدليل الزائد من جانب الأم أو الأب..
    الأخت الفاضلة:
    أقدم لك بعض الطرق والحلول التي يمكن أن تتبعها عند التعامل مع طفلك العنيد:-
    1- تجنب استخدام العنف والقسوة مع طفلك العنيد، فهذا لا يحل من المشكلة بل يزيدها سوء .
    2- جلب هدية جديدة له كلما أحضرت شيئا جديدا لمولودك الجديد؛ لأن ذلك يشعره بأنّ أخاه المولود الجديد جاء عليه بالخير، ولم يأتي ليأخذ منه كل شيء حتى حنان وأمه وأبيه .

    3- تجنب التدليل الزائد أو القسوة الزائدة للطفل فكلاهما ينتجان طفلاً عنيداً يصعب التعامل معه.
    4- استخدام أسلوب المدح لطفلك عندما يكون مطيعاً، وابتعدي عن وصفه بالعنيد أمام الآخرين أو مقارنته بغيره؛ لأن هذا قد يسبب له الحرج مما يجعله يتمسك بالعناد بشكل أكبر.
    5- ركزي في ردودك الكلامية لطفلك، واستبعدي منها كلمة( لا)، فإذا كنتِ تكثرين من كلمة (لا) لطفلك فسوف يتعلمها منك ويبدأ بتكرارها لا شعورياً، فأنت تعدين بالنسبة له المثل والقدوة.
    6- يجب عليك تعزيز ثقته في نفسه، فعندما تطلبين من طفلك طلب ويرفض، اسأليه عن سبب رفضه؟، فغالباً سيكون رده أنه مشغول! تماما كما تفعلين معه، فهو يرى أن من حقه أن يرفض طلبك أو أن يؤجله كما يفعل الكبار، فعليك إعطاءه فرصة للنمو الإيجابي وتعزيز ثقته في نفسه.
    7- تجنبي صيغة الأمر عند الحديث معه (من جانب الوالدين) على سبيل المثال خصوصاً بدلاً أن تقولي له اذهب إلى النوم قولي حان وقت النوم .
    8- تجنب التميز في المعاملة بين الأبناء.
    في الختام أتمنى منك التحلي بالصبر؛ لأن العلاج لا يظهر أثره في يوم وليلة، كما أتمنى له سرعة الشفاء .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • مقال المشرف

    الرحلة الحفراوية

    حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

      في ضيافة مستشار

    د. سعدون داود الجبوري

    د. سعدون داود الجبوري

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات