حيرة الاختيار

حيرة الاختيار

  • 35414
  • 2015-08-24
  • 708
  • ندى


  • لقد حصلت على مجموع 93%بالثانوية العامة ورشحت لكلية الفنون الجميلة وأنا أحب الرسم والتشكيل ولكنى أريد تعلم اللغات الأجنبيةوأجيد الخطابة والإلقاء والكتابة بأسلوب فريد وعاشقة للغه العربية وأريد التعرف على أعماق النفس بدراسة علم النفس ولكنى مترددة ةمذبذة فهل أبقى على كليتى أم أحول لأخرى وأتأثر بآراء الآخرين بسرعة أيضا فمن حولى يخيفنى من مهنة التدريس والذى أحبه اليوم أكرهه غدا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-09-07

    أ. أماني محمد داود

    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
    بكل التقدير والحب يسعدنا استشارتك على موقعنا (المستشار),نسأل الله السداد والتوفيق لما يحبه ويرضاه وفيه سعادتك في الدارين.
    صغيرتي/ استعيني بالله وثقي فيما يختاره لك فهو الخير والأصلح لك، لا تقلقي بالمكتوب وانشغلي بالمطلوب، مكتوب دراستك، ورزقك وكل ما يتعلق بحياتك، أصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك كل شأنك، صلاتك وأورادك وبر والديك ودعاهم لك خير زاد.
    علمنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم الاستخارة في كل أمورنا وصدق التوكل على الله بالأخذ بالأسباب عليك بالاستخارة، والاستشارة من صديقة مخلصة أو قريب من أسرتك، وأهلك يعرفك وينصحك بإخلاص وشفافية.
    حيرتك بين كل ما ذكرت سببها عدم تحديد هدفك صغيرتي انظري لهذه القاعدة.. "تعرف على شيء من كل فن وتعلم كل شيء عن فن".
    وهناك فرق بين الدراسة والهواية ولا واحدة تمنع من مزاولة الأخرى بل لابد من ممارسة الهواية وتنمية الموهبة ،والآن أنت وحدك من يمكنها تحديد الهدف.
    1- ماذا أريد أن أكون؟ أجيبي بكل صدق وشفافية..
    2- ماهي هوايتي المفضلة ؟
    3- أحلامك وأمنياتك لابد أن تتحول إلى أهداف.
    كتابة الهدف على الورق في خطة محددة بزمن وخطوات، وهذا يلزمه كشف نقاط قوتك وقدراتك وكذلك نقاط الضعف والقصور، وهناك فرص متاحة أمامك وكذلك عقبات تقف في طريقك المهم البدء بأول خطوة على أرض الواقع،والالتحاق في كلية الفنون جميل خاصة وأنت محبة للرسم. المهم ما الهدف من هذه الدراسة ؟ماذا تريدين أن تحققيه في هذا المجال والتخصص في أي قسم.
    لماذا ؟كيف ؟ لما ؟ متى وأين ؟ أدوات استفهام لكل مجال وممارسة مطروحة لابد أن تجدي لها إجابة واضحة صريحة طبقاً لقدراتك ومهاراتك.
    لما يتم دراسة اللغات الأجنبية ؟ومتى ؟بعد الجامعة أم معها !؟
    وسوف تكتشفين بعد هذه المكاشفة ماهو عاجل الآن يجب البدء به وفيه، وهناك ما يمكن تأجيله بعد عام أو أعوام
    هل حققت نجاحات سابقاً في الخطابة والتلقين؟ لما حكمتي على نفسك بالجودة والإتقان- أم هي نظرتك الشخصية؟.
    صغيرتي/ يجب أن نحرص على تحقيق التميز فيما ندرس وكذلك فيما نحب ونهوى، لنا قدوة ومثل نقتدي به ندرس السيرة الذاتية لهؤلاء القدوة حتى نسير على خطاهم.
    لماذا ترغبين في التعرف على أعماق النفس البشرية ودراسة علم النفس ؟
    لو أجبتي هناك سؤال من أين تتلقين هذه الدراسة؟
    من الكلية والدراسة الأكاديمية أم اطلاع وثقافة لثقل معلوماتك وفهمك لنفسك.
    هناك تطوير الذات وزيادة في مهارتك وخبراتك, وأخرى دراسات ومؤهلات وكلها علوم نافعة ومفيدة لك ولغيرك فالدنيا لا خير فيها إلّا في عالم ومتعلم، فلما التردد والخوف!؟
    الخوف السلبي قاتل والرسائل السلبية الداخلية والخارجية قاتلة فاحذريها، استبدليها بالإيجابي المتفائل، أحسني الظن بالله وثقي بالله ، عليك بالدعاء بيقين، لا مجال لأراء الآخرين لتحبطك أو تثبطك! عدم وجود هدف محدد لك هدف كبير وتحته أهداف تفصيلية، وكذلك قلة ثقتك بنفسك وإمكانياتك؛ هي السبب وراء تأثير أراء الآخرين فيك,(إذا لم تخطط لنفسك فأنت ضمن مخططات الآخرين).
    وإذ وجد شخص وأخذت برأيه وقال لك هذا ليس لك انصرفي عنه فلا تلتفتي له ولا تستشيرينه مرة أخرى؛ لأنه يصرفك إلى خطته هو وما يحب. مستشيرك الصحيح هو من يناقش معك قرارك ويدرس معك بصدق خطتك التي من صنع يديك.
    اللهم اختار لي ودبر لي فإني لا أحسن معك التدبير، جددي نيتك خالصة لله وحده في دراسة العلم ونشره، وتذكري أن صدقة العلم إنفاقه ونشره.
    والغاية من الوجود عمارة الأرض، وخدمة عباد الله، والتدريس أشرف مهنة على الأرض؛ لأنها رسالة الأنبياء.
    ندعو الله أن يرشدك للصواب والخير ويعينك عليه، ونحن في انتظارك لترسلي لنا عن خطواتك الصائبة ونجاحاتك المبهرة مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والتفوق.
    • مقال المشرف

    محمد السبيعي.. والفقد المبدع

    حين يُفقدُ أحدُهم لا تدري من تعزي!! أهله أصبحوا جزءا من ألوف الفاقدين، وربما الملايين. هكذا يُحلق الفقد المبدعُ فوق سفوح الموت البور، حيث تموت مع الشخوص حتى الأسماء. في الضفة الأخرى قبور تتشهى المساكنُ المأهولة بالبشر أرج روائحها الفاتن

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات